يفية تشخيص الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟

الكاتب: رامي -
يفية تشخيص الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟
"

كيفية تشخيص الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟

متلازمة شيرغ ستروس (churg strauss syndrome):هي اضطراب نادر قد يؤثر على العديد من أجهزة الجسم، وخاصة الرئتين. تتميز متلازمة شيرغ ستروس بالتجمع غير الطبيعي لبعض خلايا الدم البيضاء في الدم والأنسجة، بالإضافة إلى التهاب الأوعية الدموية، وتطور آفات عقيدية التهابية تسمى الورم الحُبَيبي. معظم الأفراد المصابين بمتلازمة شيرغ ستروس لديهم تاريخ من الإصابةبالحساسية.

بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يسبق الربو وغيره من الشذوذ الرئوي المرتبط بهذا الاضطراب (أي الارتشاح الرئوي) ظهور الأعراض والنتائج العامة المعممة في متلازمة شورج ستراوس قبل ستة أشهر أو عقدين.الربو(asthma):هو اضطراب تنفسي مزمن، يتميز بالتهاب وتضيق الشعب الهوائية في الرئتين، مما يسبب صعوبات في التنفس (ضيق التنفس)،السعال، إنتاج صوت صفير عالي أثناء التنفس أو أعراض ونتائج أخرى.

عادةً ما تتضمن النتائج غير المحددة المرتبطة بالإصابة بمتلازمة شورج ستروس أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى، الشعور العام بالضعف والتعب (التوعك)، فقدان الشهية، فقدان الوزن وآلام في العضلات. قد تختلف الأعراض والنتائج الإضافية اعتمادًا على أنظمة الأعضاء المحددة المتأثرة، غالبًا ما تصيب الأعصاب الموجودة خارج الجهاز العصبي المركزي (الأعصاب الطرفية) أو الكلى أو الجهاز الهضمي.

بدون العلاج المناسب للإصابة لمتلازمة شيرغ ستروس، قد ينتج عن ذلك تلف خطير في الأعضاء ومضاعفات قد تهدد الحياة. على الرغم من أنّ السبب الدقيق لمتلازمة شيرغ ستروس غير معروف، إلا أن العديد من الباحثين يشيرون إلى أن الأداء غير الطبيعي للجهاز المناعي يلعب دورًا مهمًا.

كيف يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟

يمكن للطبيب الاشتباه في تشخيص الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس (Churg Strauss Syndrome) بناءً على تقييم سريري شامل، ونتائج جسدية ظاهرة، واختبارات متخصصة. في عام 1990، أنشأت الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم معايير تشخيصية لمتلازمة شيرغ ستروس.

يتم تصنيف الفرد على أنه مصاب بمتلازمة شيرغ ستروس وليس شكلًا آخر من أشكال التهاب الأوعية الدموية إذا تم تحديد أربعة ظهور من النتائج الستة التالية:

  1. الربو.
  2. فرط الحمضات (يعرف فرط الحمضات بأنه وجودها بنسبة أكثر من 10 في المائة في الدم).
  3. الاعتلال الأحادي أو متعدد الأعصاب.
  4. الارتشاح الرئوي غير الثابت.
  5. شذوذ الجيوب الأنفية.
  6. فرط الحمضات خارج الأوعية الدموية.

تشمل الإجراءات التشخيصية التي يمكن استخدامها للمساعدة في تشخيص الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس أيضاً الإزالة الجراحية (الخزعة) والفحص المجهري لعينات صغيرة من أنسجة الرئة، مما يدل على التهاب الأوعية الدموية والتغيرات الأخرى المرتبطة بها.

عادةً ما تكشف الأشعة السينية للصدر وتقنيات التصوير المتخصصة الأخرى، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT)، تشوهات في الرئتين (الارتشاح الرئوي). أثناء التصوير المقطعي المحوسب، يتم استخدام الكمبيوتر والأشعة السينية لإنشاء فيلم يعرض صورًا مستعرضة لبنية أنسجة العضو. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء الاختبارات المعملية، بما في ذلك الاختبارات التي تظهر مستويات مرتفعة من بعض خلايا الدم البيضاء (الحمضات) وتقترح أيضًا وجود عملية التهابية.

"
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook