وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال

الكاتب: رامي -
وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال
"الوسائل التعليمية

تعرف الوسائل التعليمية على أنها كافة الأجهزة والأدوات والمواد التي يستعملها المدرس لتحسين عملية التعليم والتعلم وتحقيق الأهداف التعليمية المحددة، ويطلق على الوسائل التعليمية العديد من المسميات؛ مثل: تكنولوجيا التعليم، حيث تهتم بمعرفة العلوم بطريقة منظمة.وتعتمد معظم مؤسسات رياض الأطفال أسلوبَ الوسائل التعليميّة، من أجل إيصال فكرة معينة بطريقة مبتكرة، خاصةً أن الفئة العمرية التي تتعامل معها لا تتجاوز الخمس سنوات في معظم الأحيان، حيث تحتاج هذه الفئة العمرية أسلوباً خاصاً في التعامل، بحيث يتناسب مع القدرات العقلية لها، كما أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة هامة من ناحية بناء وتنمية وصقل شخصية الطفل.[1]

أنواع الوسائل التعليمية

تصنف الوسائل التعليمية إلى أنواع ، منها:[2]

الوسائل المرئية: والتي تضم الوسائل التي لا تحتاج إلى استعمال الآلات لعرضها؛ مثل: استعمال السبورة، والرسوم البيانية، والملصقات، ولوحات النشرات والعروض، والنماذج المجسمة، والخرائط، بالإضافة إلى أنها تشكل المرئيات التي تحتاج آلات لعرضها؛ مثل: استعمال الشرائح والصور الثابتة.
الوسائل السمعية: مثل التسجيلات السمعية، وتوظيف الإذاعة المدرسية.
وسائل البيئة المحلية: وهي من أكثر الوسائل التعليمية واقعيةً وإفادةً، وهي تشمل الزيارات والرحلات التعليمية، والقيام بالمقابلات والزيارات الميدانية.
الوسائل الحركية: وهي الوسائل التعليمية التي تجمع بين أكثر من نوع من أنواع الوسائل معاً في وقت واحد، مثل استعمال الأفلام التعليمية، وأجهزة الحاسوب، وأشرطة الفيديو، أو استعمال التلفاز التعليمي.
وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال
وسيلة لتعلم حروف الأبجدية، من خلال رسم الحرف، ورسم الصور التي تبدأ به في لوحة واحدة، وبالتالي سيتمكن الطفل من ذكر الأشياء التي تبدأ بهذا الحرف.
وسيلة تطابق الصورة مع شكل الحيوان، حيث تجهز المعلمة صوراً لبعض الحيوانات في سلّة، وفي سلة أخرى ألعابٌ من هذه الحيوانات، وتطلب من الأطفال وضع كل حيوان على الصورة المطابقة له، من شأن هذه الوسيلة تنمية المهارة العقلية للطفل، من خلال ربط الصورة مع الواقع بشكل مسلٍّ.
وسيلة تعلم الأشكال الهندسية، في البداية يجب أن تقوم المعلمة بتعريف الأطفال على الأشكال الهندسية، والطلب من الأطفال تقديم بعض الأمثلة من الواقع، ومناً ثم تقوم برسم الأشكال الهندسية على ألواح من الكرتون، وقصها، والطلب من الطلاب إعادة إلصاق كل شكل في مكانه الصحيح.
وسيلة تعلم الأرقام، من خلال رسم دوائر بعدة أحجام لتشكل شكل اليرقة على كرتون، ومن ثم ترقيم اليرقة أو الدوائر من رقم 1 حتى رقم 5، ومن ثم رسم أحجام الدوائر نفسها على كرتون ملوّن وترقيمها من 1 إلى 5، والطلب من الأطفال إلصاق كل دائرة فوق الدائرة التي تحمل الرقم المشابه لها، ستقوي هذه الوسيلة حاسّة البصر للطفل، بالإضافة إلى تنمية قدراته العقلية للربط.
وسيلة تعلم الألوان، من خلال إحضار أسطوانات من الكرتون، وتغليف كل أسطوانة بلون معين، وتجهيز كرات من الصوف بألوان هذه الأسطوانات نفسها، حيث يطلب من الأطفال توزيع الكرات الصوفية في هذه الأسطوانات، بناءً على اللون.
أهمية الوسائل التعليمية في رياض الأطفال

للوسائل التعليميّة دور رئيس في عمليّة التعليم؛ سواءً كان ذلك في المدارس، أو المعاهد، أو حتّى الجامعات ، وفي رياض الأطفال من المهم جدا استخدام الوسائل التعليمية للأسباب التالية:[3]

تنمي قدرات الطفل الحسية والحركية والعقلية، والقدرة على التحكم بأعضاء جسده المختلفة.
تشجع الأطفال على المشاركة في جميع الأنشطة التعليمية والترفيهية.
تعزز روح المنافسة والتميز عند الأطفال.
تقوي الرابطة بين المعلمة والطفل.
ترسّخ المعلومات عند الأطفال بطرق وأساليب بسيطة.
تساعد الطفل على تعلّم الألوان، والعدّ بشكل متسلسل.
تساعد على ترتيب الأفكار لدى الطالب.
تساعد على تعديل السلوك.
تساعد على تكوين اتجاهات جديدة لدى الطالب.
تساعد على إثارة الدافعيّة لدى الطالب؛ عن طريق القيام بنشاطات تعليميّة تكشف الحقائق والمعلومات.
المراجع
? ""سادساً: الوسائل التعليميّة""، www.habous.gov.ma، 28/10/2013، اطّلع عليه بتاريخ 9/2/2018. بتصرّف.
? ""Why Are Teaching Aids Important?"", education.gov.gy, Retrieved 05-07-2018.
? حسين عبيد جبر البياتي (4/2/2014)، ""الوسائل التعليميّة""، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 9/2/2018. بتصرّف."
شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook