وحدات قياس الزمن

الكاتب: رامي -
وحدات قياس الزمن
"الزمن

هو البُعد الفيزيائيّ الرابع للمكان، وهو مُرتبطٌ بنظرية النِّسبية الخاصّة والتي تُعمِّم مبدأ النسبية لغاليليو - غاليلي والذي ينصُّ على نسبيَّة الحركة المنتظمة وعلى عدم وجود حالة سكون مطلق واضح، ابتداءً من الميكانيك إلى جميع قوانين الفيزياء، بما في ذلك قوانين الإلكتروديناميكا، وتتضمَّن النَّسبيَّة الخاصة مبدأ ثبات سرعة الضوء مهما كانت حالة حركة مصدر الضوء.

أمَّا بالنسبة لأدوات قياس الزمن فقد تطوّرت الآليات منذ العصور القديمة والبدائية حتى هذا الزمن الذي يتميّز بسرعة تقنياته ووسائل تواصله. سنعرض في هذا المقال وحدات قياس الزّمن العامّة والخاصّة، وكذلك أدوات قياس الزمن.

أدوات قياس الزمن

منذ القدم والإنسان يعمد إلى معرفة الوقت، والذي هو أهمُّ ترجمة للزَّمن، ابتداءً من استخدام الإنسان النَّظام الستيني لقياس الوقت منذ عام 2,000 قبل الميلاد، وانتقالاً إلى تقسيم اليوم إلى فترتين كلّ منهما 12 ساعة وفقاً لتقسيم المصريين القدماء، كما تتضمّن آلات قياس الوقت الساعة الشمعيّة التي استُخدمت قديماً في الصين والعراق، ثمّ الساعة المائيّة والرمليّة، كما اعتمد أيضاً على الظلِّ في تحديد الوقت غير أنَّه لا يجدي نفعاً وقت الليل أو في الجو الغائم، ثمّ ظهرت الساعات الميكانيكيّة والتي استخدمت تقنية ميزان الساعة ذات القضيب، فقد تمّ اختراعها في أوروبا في أوائل القرن الرابع عشر الميلادي، والتي بقيت أكثر آلات قياس الوقت شيوعًا حتى اختراع الساعات الزنبركيّة، وساعات الجيب في القرن السادس عشر الميلادي، ثم جاء بعدها اختراع الساعات البندوليّة في القرن السابع عشر الميلادي.

تعريف الكرونولوجيا

يُقصد بهذه التسمية قديماً علم الزمن، أمَّا اليوم فتتمّ تجزئة المصطلح إلى اتجاهين علميِّين:

علم قياس الزمن: ويتبع علوم الفيزياء ويُسمّى كرونوميا.
علم حساب الزمن: وهو علمٌ يهتمُّ بتحديد الأحداث حسب الفترة الزمنية، ويُنسب إلى علوم التّاريخ ويسمى بـ ""الكرونولوجيا الشاملة"" بهدف تمييزه عن الكرونولوجيَّات الخاصّة المُتعلّقة ببعض المواضيع مثل :الموسيقا والكيمياء.
الميقاتيّة

تسمى (الكرونومتر) وهو نوعٌ من السَّاعات الدَّقيقة جدّاً والتي تُستخدم في الملاحة البحريَّة والجويَّة، ولقد واجه الملّاحون عقبات في استخدام الساعات الشائعة وقتها، وقد كان السبب في إيجاد الميقاتيّة هو إعلان الحكومة البريطانيّة عن جائزةٍ ماليّة تُقدَّر بقيمة 20000 جنيه إسترليني، لمن يخترع طريقةً حديثةً يضبط من خلالها الوقت بشكل يتناسب مع وظيفة البحارة والطيّارين، وقد انتشر استعمال الكرونومتر في القرن التاسع عشر.

وحدات قياس الزمن

وحدات عامّة

ميلي ثانية.
ثانية.
دقيقة.
ساعة.
يوم.
أسبوع.
شهر.
سنة.
عقد.
قرن.
ألفيَّة.

وحدات خاصّة

فصول السنة.
حقبة زمنية.
فترة جيولوجية.
عقد كوني.
يوم قمري.
سنة ماليّة.
عمر النصف.
قائمة العصور الزمنية.
فترة اليونكس."
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook