هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم

الكاتب: رامي -
هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم
"هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم، ????? ??? ?????? ?????? ??? ???? ???? ???? آله وصحبه أجمعين وبعد، قال تعالى: ""أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ""،أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بصلاة التهجد في كافة الليالي لأنها من الأعمال الصالحة التي يُثاب ويؤجر المسلم على أدائها، فهي من العبادات التي يتقرب بها إلى الله تعالى، فهي من أفضل الصلاة المسنونة التي يمكن أن يؤديها المسلم بعد الصلاة المفروضة، تبدأ صلاة قيام رمضان أو صلاة التهجد وهي تكون خلال العشر الأواخر من شهر رمضان من الليلة الأولى من الليالي العشر الأواخر، في منتصف الليل، بحيث يحرص المسلمون على أداء هذه الصلاة في الشهر الكريم إحياءً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وطمعًا في ثواب الله تعالى ورضاه وعفوه.

هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم

فصلاة التهجد تكون بعد صلاة العشاء حصرًا لأنها صلاة نافلة والنافلة لا تكون قبل الفريضة في الإسلام، فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بصلاة التهجد في كافة الليالي لأنها من الأعمال الصالحة التي يثاب ويؤجر المسلم على أدائها، فهي من العبادات التي يتقرب بها إلى الله تعالى، فهي من أفضل الصلاة المسنونة التي يمكن أن يؤديها المسلم بعد الصلاة المفروضة، فقد قال تعالى: ""أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ"" أما صلاة التهجُّد فهي: صلاة التطوُّع نافلة أثناء الليل.

الإجابة هي//

قال تعالى: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى? أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا)، فإذا لم ينم تسمى قيام ليل، ولكن إذا نام وقام من بعد نومه وصلى تسمى هذه الصلاة التهجد."
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook