هل يجب عليك كمدير مشروع أن تعرف المستفيدين؟

الكاتب: ولاء الحمود -
هل يجب عليك كمدير مشروع أن تعرف المستفيدين؟

هل يجب عليك كمدير مشروع أن تعرف المستفيدين؟.

 
 
عليك أن تنتبه لما يظهر لك منم مستفيدين جُدد وعادةً عندما لا تكون متوقعهم، تتغير الأهمية النسبية للمستفيد مع تغيّر الوقت ومراحل المشروع. وإذا فشلت في التعرف أو التعاون مع أي مستفيد فأنت ترتكب مجازفة قوية بحق مشروعك، فقد يقوم هذا المستفيد بفرض وجهات نظر أو تغييرات على خططك في وقت غير مناسب لك تمامًا هذا يُعيق التقدّم في المشروع، بما أنك مدير المشروع عليك أن تضع قوانيين منظّمة منذ البداية.
 
 
وربمّا من المفيد أن تقوم بتحديد المستفيدين بناءً على اختلاف مستوى أهميتهم بالنسبة للمشروع، فمن الواضح أن راعي المشروع والعميل يكونان ضمن فئة الأهمية العليا بينما الآخرين ضمن فئة الأهمية الوسطى أو المتدنية. وقُمّ بالطلب من راعي المشروع أن يُعلم كل المستفيدين الداخليين، بما ينطوي عليه مشروعك من أهمية استراتيجية وأولولية، هذا يُسهل مهمتك عندما تتوجه لهم طالبًا منهم الدعم النشط لجهودك، فالكثير من المستفيدين يمتلكون خبرات ومعرفة قيّمة ولا مانع من أن تستخدم هذه الخبرات لصالح المشروع، وأن تطلب الآراء والمشورة عندما تشعر بأنه يمكن أن تقدّم الفائدة لفريقك، وبقدرتك أن تدعو مستفيد ما إلى فريقك لبعض الوق إذا ما كان باستطاعته أن يقدّم إسهام محدّد.
 
 
ما يجب عليك التأكد منه من المستفيدين كمدير:
 
يعرفون مسؤولياتك وسلطتك.
 
يتقبلون مسؤوليتك عن العمل اليومي للفريق.
 
يتلقون تشجيع لتقديم الاقتراحات الإيجابية.
 
يستطيعون أن يسهموا بأفكارهم.
 
فعليك أن تتحرك فورًا لتعالج النقد أو التدخل السافر الذي يكون عضد الفريق، ويقوم بتحطيم المعنويات ويزيد الصراع بين الأعضاء، فالإدارة الضعيفة للمستفيدين تسبب الفوضى والارتباك وتقليل العزيمة، عليك أن تسأل أعضاء فريقك الأسئلة التالية:
 
شارك المقالة:
244 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook