هل هشاشة العظام مرض خطير ؟.. ومالنسبة الطبيعية

الكاتب: المدير -
هل هشاشة العظام مرض خطير ؟.. ومالنسبة الطبيعية
"محتويات
ما هو مرض هشاشة العظام
هل مرض هشاشة العظام خطير
النسبة الطبيعية لهشاشة العظام 
اسباب هشاشة العظام
أعراض هشاشة العظام
علاج هشاشة العظام
الأدوية المستخدمة في علاج هشاشة العظام
متى يجب علاج هشاشة العظام بالأدوية
كيف يمكن منع هشاشة العظام
ما هو مرض هشاشة العظام

كلمة “هشاشة العظام ” تعني “العظام المسامية” وهو مرض يضعف العظام وإذا كنت مصابًا به ، فأنت في خطر أكبر لكسور العظام المفاجئة وغير المتوقعة ، هشاشة العظام تعني أن الشخص لديه كتلة وقوة أقل للعظام ، وغالبًا ما يتطور المرض دون أي أعراض أو ألم ، وعادة لا يتم اكتشافه حتى تتسبب العظام الضعيفة في حدوث كسور مؤلمة ، ومعظم هذه الكسور هي كسور في الورك والمعصم والعمود الفقري.[1]

هل مرض هشاشة العظام خطير

يعتبر مرض هشاشة العظام خطير ولذلك لأن كسور العظام الناتجة عن هشاشة العظام هي المسؤولة عن الألم الشديد ، وفقدان أيام العمل ، والإعاقة ، سيحتاج ما يصل إلى 30? من المرضى الذين يعانون من كسر في الورك إلى رعاية منزلية طويلة الأمد ، ويمكن للمرضى المسنين أن يصابوا بالالتهاب الرئوي والجلطات الدموية في أوردة الساق التي يمكن أن تنتقل إلى الرئتين (الانسداد الرئوي) بسبب الراحة في الفراش لفترات طويلة بعد كسر الورك.

تم ربط هشاشة العظام بزيادة خطر الوفاة ، وتموت حوالي 20? من النساء المصابات بكسر الورك في العام التالي كنتيجة غير مباشرة للكسر ، بالإضافة إلى ذلك بمجرد تعرض الشخص لكسر في العمود الفقري بسبب هشاشة العظام ، يكون معرضًا لخطر كبير جدًا للإصابة بكسر آخر من هذا القبيل في المستقبل القريب (السنوات القليلة المقبلة).[2]

النسبة الطبيعية لهشاشة العظام 

يقيس اختبار قياس كثافة العظام (DXA أو DEXA scan) كثافة المعادن في العظام (BMD) ، ثم تتم مقارنة كثافة العظام بمتوسط ??كثافة العظام لدى شخص بالغ من الجنس  والعرق في عمر ذروة الكتلة العظمية (حوالي 25 إلى 30 عامًا) ، والنتيجة هي مجموع T:

تعتبر درجة AT من -1 إلى +1 كثافة عظام طبيعية.
درجة AT من -1 إلى -2.5 تشير إلى هشاشة العظام (انخفاض كثافة العظام).
درجة AT من -2.5 أو أقل هي كثافة العظام منخفضة بما يكفي لتصنيفها على أنها هشاشة العظام.

من المهم أن تعرف أن كل انخفاض بمقدار نقطة واحدة أقل من 0 (0 هو كثافة المعادن بالعظام على قدم المساواة مع 25 إلى 35 عامًا) يضاعف خطر حدوث كسر ، وقد يستخدم الطبيب أيضًا نتائج كثافة المعادن بالعظام للمساعدة في حساب تقدير مخاطر التعرض لأي كسر وكسر في الورك في السنوات العشر القادمة ، ويعتمد توقع الكسر هذا على كثافة العظام وعوامل الخطر الأخرى للكسر ، مثل تاريخ العائلة والتدخين.

اسباب هشاشة العظام

يفهم الباحثون كيف تتطور هشاشة العظام حتى دون معرفة السبب الدقيق لسبب تطورها ، العظام مصنوعة من أنسجة حية تنمو ، ويشبه الجزء الداخلي للعظام الصحية الإسفنج ، وهذه المنطقة تسمى عظم التربيق ، يلتف غلاف خارجي من العظم الكثيف حول العظم الإسفنجي ، تسمى هذه القشرة الصلبة بالعظم القشري.

عندما يحدث هشاشة العظام ، تنمو “الثقوب” في “الإسفنج” بشكل أكبر وأكثر عددًا ، مما يضعف الجزء الداخلي من العظم ، تدعم العظام الجسم وتحمي الأعضاء الحيوية ، تخزن العظام أيضًا الكالسيوم والمعادن الأخرى ، عندما يحتاج الجسم إلى الكالسيوم فإنه ينهار ويعيد بناء العظام. هذه العملية ، التي تسمى إعادة تشكيل العظام ، تزود الجسم بالكالسيوم المطلوب مع الحفاظ على قوة العظام.

حتى سن الثلاثين تقريبًا ، عادة ما تبني عظامًا أكثر مما تخسر بعد سن 35 ، يحدث انهيار العظام أسرع من تراكم العظام ، مما يؤدي إلى فقدان تدريجي لكتلة العظام ، إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام ، فإنك تفقد كتلة العظام بمعدل أكبر ، بعد انقطاع الطمث يحدث معدل انهيار العظام بسرعة أكبر.

أعراض هشاشة العظام

عادة ، لا توجد أعراض لهشاشة العظام ، هذا هو السبب في أنه يطلق عليه أحيانًا المرض الصامت ومع ذلك ، يجب أن تنتبه للأمور التالية:

فقدان الطول (التقصير بمقدار بوصة أو أكثر).
تغيير في الموقف (الانحناء أو الانحناء للأمام).
ضيق التنفس (صغر سعة الرئة بسبب الأقراص المضغوطة).
كسور العظام.
ألم في أسفل الظهر.
علاج هشاشة العظام

قد تشمل علاجات هشاشة العظام الثابتة التمارين الرياضية ومكملات الفيتامينات والمعادن والأدوية ، غالبًا ما يُقترح التمرين والمكملات الغذائية لمساعدتك على الوقاية من هشاشة العظام ، وتمارين تحمل الوزن والمقاومة والتوازن كلها مهمة.

الأدوية المستخدمة في علاج هشاشة العظام

هناك عدة فئات من الأدوية المستخدمة في علاج هشاشة العظام ولكل شخص دواء مناسب ومن ضمن هذه الأدوية:

العلاج المرتبط بالهرمونات والهرمونات

تشمل هذه الفئة الإستروجين والتستوستيرون ومعدّل مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائي رالوكسيفين (Evista®) ، بسبب احتمالية حدوث جلطات دموية ، وأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب ، فمن المرجح أن يتم استخدام العلاج بالإستروجين لدى النساء اللائي يحتجن إلى علاج أعراض انقطاع الطمث والنساء الأصغر سنًا.
قد يوصف التستوستيرون لزيادة كثافة العظام إذا كنت رجلاً بمستويات منخفضة من هذا الهرمون.
يعمل رالوكسيفين مثل الإستروجين مع العظام ، ويتوفر الدواء في شكل أقراص ويتم تناوله يوميًا ، بالإضافة إلى علاج هشاشة العظام يمكن استخدام رالوكسيفين لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء بالنسبة لهشاشة العظام ، يستخدم الرالوكسيفين بشكل عام لمدة خمس سنوات.
كالسيتونين السلمون (Fortical® و Miacalcin®) هو هرمون اصطناعي ، أنه يقلل من فرصة حدوث كسور في العمود الفقري ، ولكن ليس بالضرورة كسور الورك أو أنواع الكسور الأخرى ، يمكن حقنها أو استنشاقها عن طريق الأنف.

البايفوسفونيت

تعتبر علاجات ترقق العظام بالبايفوسفونيت من الأدوية المضادة للامتصاص ، يمنعون الجسم من إعادة امتصاص أنسجة العظام ، هناك العديد من الصيغ ذات أنظمة الجرعات المختلفة (الشهرية واليومية والأسبوعية وحتى السنوية) وعلامات تجارية مختلفة.

وقد تتمكن من التوقف عن تناول البايفوسفونيت بعد ثلاث إلى خمس سنوات ولا تزال تحصل على الفوائد بعد التوقف. أيضا ، هذه الأدوية متوفرة كأدوية عامة ، من بين هذه المنتجات يوصى باستخدام Boniva و Atelvia للنساء فقط ، بينما يمكن استخدام المنتجات الأخرى من قبل كل من النساء والرجال.

متى يجب علاج هشاشة العظام بالأدوية

يجب على النساء اللواتي أظهر اختبار كثافة العظام أن درجات T من -2.5 أو أقل ، مثل -3.3 أو -3.8 ، يجب أن يبدأن العلاج لتقليل خطر الإصابة بالكسور ، وتحتاج العديد من النساء إلى العلاج إذا كان لديهن هشاشة العظام ، وهو ضعف في العظام ليس شديداً مثل هشاشة العظام.

كيف يمكن منع هشاشة العظام

النظام الغذائي وأسلوب الحياة هما عاملا خطر مهمان يمكن التحكم فيهما للوقاية من هشاشة العظام ، كما يوفر استبدال الإستروجين المفقود بالعلاج الهرموني دفاعًا قويًا ضد هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.

الحمية

للحفاظ على عظام قوية وصحية ، فأنت بحاجة إلى نظام غذائي غني بالكالسيوم طوال الحياة ، وكوب واحد من الحليب الخالي من الدسم أو 1? دسم يحتوي على 300 ملليغرام من الكالسيوم.

إلى جانب منتجات الألبان ، هناك مصادر جيدة أخرى للكالسيوم وهي السلمون بالعظام والسردين واللفت والبروكلي والعصائر والخبز المدعم بالكالسيوم والتين المجفف ومكملات الكالسيوم ، ومن الأفضل محاولة الحصول على الكالسيوم من الطعام والشراب.

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى المكملات الغذائية ، تذكر أن الجسم يمكنه فقط امتصاص 500 مجم من الكالسيوم في المرة الواحدة ، يجب أن تتناول مكملات الكالسيوم على جرعات مقسمة ، حيث لن يتم امتصاص أي شيء يزيد عن 500 مجم.

أسلوب الحياة

يمكن أن يقلل الحفاظ على نمط حياة صحي من درجة فقدان العظام ، ابدأ برنامج تمرين منتظم ، التمارين التي تجعل العضلات تعمل ضد الجاذبية (مثل المشي والركض والتمارين الرياضية ورفع الأثقال) هي الأفضل لتقوية العظام.[1]

المراجع
الوسوم
هشاشة العظام"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook