هل صحيح أن الفازلين مناسب للهالات السوداء؟

الكاتب: رامي -
هل صحيح أن الفازلين مناسب للهالات السوداء؟
"الفازلين هو الاسم التجاري لهلام البترول الأبيض، وهو في الأساس مزيج من الزيوت المعدنية والبارافين وشموع الجريزوفولفين التي تختلط معًا لتكوين هلام سميك تكون نقطة انصهاره أعلى بقليل من جسم الإنسان، فوائد الفازلين في ترطيب البشرة لا يختلف عليها اثنان، خاصة كونه آمنًا ومثاليًا للاستخدام اليومي، لكن عندما يتعلق الأمر بانتفاخات ما تحت العين واسمراره، فهل صحيح أن الفازلين مناسب للهالات السوداء، ويساعد على التخفيف منها وعلاجها؟ هذا ما سنتعرف إليه في المقال التالي.

تعرفي إلى: أسباب شحوب الوجه وطرق علاجها طبيعيا
هل صحيح أن الفازلين مناسب للهالات السوداء؟

لقد سمع الجميع تقريبًا أو استخدموا الفازلين في مرحلة ما من حياتهم، عادة فإن علبة الفازلين على اختلاف شكلها وحجمها توجد في كل منزل تقريبًا، ضمن استخداماته العديدة مساعدة البشرة على الظهور بمظهر منتعش بتكوين طبقة حاجزة واقية للجلد، مما يمنحها مظهرًا أكثر ترطيبًا.

مؤخرًا بدأت الأقاويل تنتشر بخصوص استخدام الفازلين للهالات السوداء، سواء للتخفيف منها أو الوقاية من ظهورها كذلك، نتيجة العادات غير الصحية أو التعرض للارهاق المستمر، رغم إن الأمر لا توجد بشأنه دراسات علمية مؤكدة لفوائد الفازلين للهالات السوداء خصيصًا، فإن استخدامه بشكل أو بآخر لبشرة الوجه يمكن أن يحمل بعض الفوائد لمنطقة أسفل العينين وهو ما سنجيب عنه في الفقرات التالية بخصوص فوائده وكيفية استخدامه وأضراره كذلك.

فوائد الفازلين للهالات السوداء

تظهر الهالات السوداء عادة نتيجة عدة عوامل؛ وراثية ومرضية وأخرى نتيجة الإرهاق والسهر وقلة تناول الماء وعدد ساعات النوم، بالإضافة إلى الجفاف واستخدام مستحضرات تجميل تؤثر في نضارة البشرة ساعات طويلة وبصورة دائمة.

Volume 0%
 
يعمل عديد من المرطبات، بما في ذلك الفازلين، على تشكيل حاجز وقائي فوق الجلد، مما يحافظ على ترطيب البشرة طوال اليوم وفي أثناء النوم، لذلك فاستخدام الفازلين للهالات السوداء يعالج الأسباب التي تتعلق بنضارة بشرة الوجه بأكملها، والتي تنعكس على تقليل حدة ظهور الهالات السوداء تحت العين في المقابل، لكن إذا كان سبب ظهورها مرضيًا أو وراثيًا فيجب الخضوع لعلاج طبي متخصص لدى طبيب الجلدية، لأنه في هذا الحالة استخدام الفازلين لن يصبح مؤثرًا.
بالإضافة إلى الندوب التي تعالج، يمكن أن يجعل الفازلين البشرة تبدو أكثر ترطيبًا وأكثر شبابًا، ومن ثم فإنه يعطي البشرة مرونة وليونة ومظهرًا أكثر صحة.
يشكّل الفازلين طبقة واقية عازلة ويساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء والترطيب داخلها أطول فترة ممكنة، لذلك ينصح باستخدام الفازلين يوميًا.
الفازلين لا يحتوي على مركب كوميدوغينيك، ما يعني أنه لا يسد المسام، يمكن لطبيعته اللطيفة وتوافرها وتكلفتها المنخفضة أن تكون طريقة جيدة للاستخدام على المدى الطويل لمكافحة الشيخوخة الظاهرة، أي ترهل الجلد وتجاعيد البشرة.
أضرار الفازلين للهالات السوداء

لا ينبغي استخدام الفازلين للهالات السوداء فقط بديلًا لكريم العين أو المنتجات الأخرى الطبية أو الطبيعية لمحاربة الهالات السوداء، ليس فقط لما يمكن أن يسببه من أضرار لمنطقة الجلد الرقيقة أسفل العين، أو إذا لامس محيط عينيكِ بالخطأ، لكن لأنه مخصص أساسًا للبشرة الجافة أو التالفة، وللتطبيق على الجروح والخدوش الطفيفة.

 يُنصح في الملصق الخاص به أنه ""عند استخدام هذا المنتج تجنّب ملامسة العينين"". هذا يعني أنه لا ينبغي استخدام المنتج في منطقة أسفل العينين مباشرة، لذلك يضع المصنّعون هذا التحذير على ملصقاتهم، لذلك بالنسبة لأولئك الذين يشعرون أن الفازلين بديل جيد لكريم تحت العين للهالات السوداء، فهو ليس بأي حال من الأحوال، إنه في الأساس مرطب كثيف وليس له أي خاصية لمحاربة خطر الهالات السوداء تحت العين. هو فقط يحسّن من حالة البشرة الجافة ومن ثم إذا كان سبب ظهور الهالات السوداء جفاف البشرة، فيمكن أن يساعد على إعطاء مظهر صحي وأكثر ترطيبًا ومرونة لبشرتك بشكل عام.

نصائح لعلاج الهالات السوداء تحت العين

وهكذا فإن استخدام الفازلين للهالات السوداء ليس مؤثرًا كما يشاع، بينما لعلاج الهالات السوداء يمكنكِ اتباع الآتي:

الحصول على قدر كافٍ من النوم وتناول المياه والأطعمة الصحية وتجنّب السهر والإرهاق وإجهاد العينين قدر الإمكان.
استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة إذا كانت الهالات السوداء بسبب مرضي أو وراثي أو حالتها شديدة السوء.
استخدام المنتجات الطبية أو الطبيعية المؤثرة في صحة منطقة العين ونضارتها بأمان مثل كمادات الخيار والبطاطس والبطاطا والشاي البارد.
استخدمي غسولًا جيدًا للوجه، وتعاملي برفق دون فرك أو شد لمنطقة أسفل العين، وأزيلي مستحضرات التجميل مباشرة من هذه المنطقة بعد العودة إلى المنزل.
اقرئي أيضًا: لصحتك وجمالك: أسعار وأنواع غسول البشرة
وأخيرًا، فإن إجابة هل صحيح أن الفازلين مناسب للهالات السوداء يمكنها أن تكون ببساطة، إنه لا يؤثر في الهالات السوداء بشكل مباشر ولكن استخدام الفازلين يحسّن من مظهر الجلد وبشرة الوجه بالكامل، ومن ثم يعطيكِ نتيجة مرضية لنضارة وجهك وترطيبه، ولكنه غير مؤثر في حدة الهالات السوداء، خاصة الوراثية والمرضية والشديدة.

اهتمامك بجمالك يبدأ بالعناية ببشرتك، اعرفي مزيدًا من النصائح المميزة لصحة أفضل وبشرة أكثر حيوية من قسم العناية بالبشرة.

المصادر"
شارك المقالة:
205 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook