هل زواج الأقارب يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الوراثية

الكاتب: المدير -
هل زواج الأقارب يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الوراثية
"محتويات
هل زواج الأقارب يسبب الأمراض الوراثية
الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب
كيف تتجنب الأمراض الوراثية
علاج الأمراض الوراثية
هل زواج الأقارب يسبب الأمراض الوراثية

تعرف القرابة على أنها صلة جينية بين أفراد ينحدرون من سلف مشترك واحد على الأقل، وبعبارة أكثر بساطة يعني القرابة أن فردين أقارب بالدم أو أقارب بيولوجيين.

هناك العديد من الثقافات التي يفضل فيها الزواج من قريب بالدم، ويرون أنّ مميزات وعيوب زواج الأقارب أمر بعيد عن الأمراض الوراثية، وفي ما يقرب من 1/5 من سكان العالم ، لا يزال هذا التقليد متجذرًا بعمق، والأكثر شيوعًا في الشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال إفريقيا وبين المهاجرين من هذه المناطق في أجزاء أخرى من العالم.

وبالفعل وزاوج الأقارب يسبب الأمراض الوراثية، حيث أنّه يؤدي إلى زيادة خطر حدوث عيوب خلقية واضطرابات وراثية لدى أطفال الأقارب بسبب ما يسمى الاضطرابات الوراثية المتنحية الجسدية، وغيرها من الحالات المتعلقة بعدد من العوامل المختلفة بين الأشخاص المرتبطين مثل الاضطرابات متعددة العوامل.

الاضطرابات المتنحية

نرث نسخة واحدة من كل جين من أمنا، ونسخة واحدة من أبينا، وبالنسبة لبعض جيناتنا، يجب أن تعمل كلتا النسختين بشكل طبيعي.

تتطلب الجينات الأخرى نسخة واحدة عاملة فقط من الجين لتعمل بشكل طبيعي، ولا يكون للشذوذ في نسخة واحدة فقط من الجين آثار سلبية.

في مرض وراثي جسمي متنحي، يكون لكل من نسختين من الجين تغير أو طفرة تؤثر على قدرة الجين على التصرف كما ينبغي.

وعادةً ما يكون الشخص المصاب بمرض وراثي متنحي قد ورث طفرة من كل من والديه ولا يمتلك نسخة طبيعية من الجين.

الآباء في هذه الحالة، هم حاملون بمعنى أن كل منهم لديه تغيير في نسخة واحدة من الجين الذي يسبب الحالة المتنحية، ولكن نظرًا لأن لديهم نسخة طبيعية واحدة من الجين، فليس لديهم أي أعراض مرضية مثل نتيجة.

تشير التقديرات إلى أننا جميعًا حاملون لواحد أو أكثر من الأمراض المتنحية الخطيرة، ولكن لأننا نحمل تغييرًا في نسخة واحدة فقط من نسختنا الجينية، لا يتم التعبير عن المرض.

من المرجح أن يكون الأفراد الذين هم أقارب بالدم حاملين لنفس الحالة المتنحية، وبالتالي فإن خطر الإصابة بالاضطرابات الوراثية الجسدية المتنحية يكون أعلى في الأطفال المولودين من زواج الأقارب.

تتنوع الأمراض الجسدية المتنحية على نطاق واسع وقد تشمل الأعراض تأخر النمو والإعاقة الذهنية أو التخلف العقلي واضطرابات العضلات والأمراض العصبية واضطرابات الدم والأمراض متعددة الأجهزة وغيرها الكثير.

تتضمن أمثلة الاضطرابات الجسدية المتنحية المحددة:

التليف الكيسي.
فقر الدم.
بيلة ??الفينيل كيتون (PKU).
مرض تاي ساكس.
اضطرابات متعددة العوامل

تنجم الاضطرابات متعددة العوامل عن عوامل وراثية وعوامل بيئية وتفاعل بين العوامل الوراثية والبيئية، وبحكم التعريف، إذا تم تحديد مرض أو عيب خلقي على أنه متعدد العوامل، فإنه لا ينتج عن تغيير في جين واحد.

ومع ذلك تميل الحالات متعددة العوامل إلى التجمع في العائلات وليس لديها طريقة يمكن التعرف عليها بوضوح لتورثها. تساهم الجينات بالتأكيد في خطر الإصابة باضطراب متعدد العوامل، وبين الأفراد الذين يتشاركون في المادة الجينية أي الأقارب من سلف مشترك، يزداد خطر وجود جينات تساهم في نفس الشذوذ متعدد العوامل.

لذلك يزداد خطر حدوث عيوب خلقية بسبب زواج الأقارب، ومن أمثلة العيوب الخلقية التي عادةً ما يكون لها سبب متعدد العوامل:

الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق.
السنسنة المشقوقة.
تعدد الأصابع سواء أصابع اليدين أو القدمين الزائدة.
أمراض القلب الخلقية.

هناك أيضًا العديد من الأمراض متعددة العوامل التي تظهر لاحقًا بما في ذلك السرطانات والسكري والحالات النفسية. [1]

الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب

ينتج عن زواج الأقارب ارتفاع في معدلات الاضطرابات الوراثية، وبما أنّه يعيش مليار شخص في جميع أنحاء العالم في بلدان ينتشر فيها الزواج بين الأقارب، من بين هذا المليار فإنّ واحد من كل ثلاثة متزوج من ابن عم ثان أو قريب أو من ذرية مثل هذا الزواج، ما يزيد من وتيرة الاضطرابات الوراثية بين هؤلاء الأطفال هي حوالي ضعف ما يحدث في أطفال الوالدين غير المرتبطين.

زواج الأقارب هو تزاوج الكائنات الحية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنسب، وإنه يتعارض مع الهدف البيولوجي للتزاوج، وهو خلط الحمض النووي.

يتم تجميع الحمض النووي البشري في 23 زوجًا من الكروموسومات، وفي كل كروموسوم يوجد مئات الآلاف من الجينات والأكثر من ذلك، كل جين له نسختان تعرفان بالأليلات.

تحدد الجينات جوانب مختلفة من مظهرك، مثل لون الشعر والعينين، بالإضافة إلى العوامل البيولوجية مثل فصيلة الدم، وتنقسم هذه الجينات إلى فئتين، مهيمنة ومتنحية، إذا كان أحد الجينات في الزوج هو المسيطر، فإن النتيجة هي أنك تكتسب سمة الجين السائد، ومع ذلك بالنسبة للصفات التي تنشأ من الجين المتنحي، فأنت بحاجة إلى كلا الجينين ليكونا متنحيين.

على سبيل المثال الجين الخاص بالعيون البنية هو المسيطر، وبالتالي فإن وجود واحد منهم فقط في زوج سوف يؤدي إلى أن تصبح عينيك بنية.

ومع ذلك فإن جين العيون الزرقاء متنحي، لذا ستحتاج إلى كليهما للحصول على عيون زرقاء وهذا مهم لأن بعض العيوب الخلقية والأمراض الوراثية، مثل التليف الكيس ، تنقلها الأليلات المتنحية.

يكدس زواج الأقارب احتمالات أن تولد بمثل هذه الظروف ضدك، ونظرًا لأن شركاء التزاوج النسبي للدم لديهم حمض نووي مماثل، فإن التغييرات التي تحمل نفس الجين المتنحي تزداد بشكل كبير. [2]

كيف تتجنب الأمراض الوراثية

الزواج بين أبناء العمومة خاصة والأقارب عامة غالبًا ما يحدث بين البالغين، ولمنع الاضطرابات الوراثية العديدة التي يمكن أن يسببها الزواج، فإن الاستشارة ضرورية، في بعض البلدان يجب على الأزواج اختبار الحمض النووي الخاص بهم قبل الزواج للتأكد من أنهم ليسوا أبناء عمومة، لمنه التسبب في معدلات عالية بشكل غير متناسب من الإعاقة بين ذريتهم بسبب مخاطر أكبر بكثير من الاضطرابات الوراثية.

ويمكن تجنب مخاطر هذا الارتباط من خلال الاستشارة الوراثية المسبقة، حيث يمكن أن يتسبب تزاوج مثل هؤلاء الأقارب المقربين في عيوب وراثية.

عادة ما يكون فهم أن مثل هذا الارتباط ينطوي على مخاطر وراثية منخفض في هذه الزيجات ومن الضروري أن يتم إبلاغ الأزواج بالمخاطر، وفي الحالة التي يتم فيها مثل هذا الزواج عن طريق الاختيار، لا يوجد سوى القليل الذي يمكن القيام به إلى جانب الاستشارة.

غالبًا ما تكون التشوهات الخلقية ناتجة عن زواج الأقارب، وهي الاضطرابات التي تجعلك أعمى، مثل التهاب الشبكية الصباغي والتشوهات الخلقية.

هناك ما لا يقل عن 4968 مرضًا وراثيًا من هذا القبيل يعرضك زواج الأقارب للخطر، ومن الأفضل الذهاب للاستشارة الوراثية عندما تظهر مثل هذه المواقف، ولكن بالنظر إلى الأوقات التي نعيش فيها، فإن زواج الأقارب بشكل عام وبنسبة كبيرة يسبب الكثير من الأمراض الوراثية. [3]

علاج الأمراض الوراثية

من المعروف أن الأمراض الشائعة مثل أمراض القلب والربو والسرطان والسكري يمكن أن تنتقل في العائلات، والأمراض النادرة مثل الهيموفيليا والتليف الكيسي وفقر الدم المنجلي تنتشر أيضًا في العائلات.

على سبيل المثال إذا كان أحد الوالدين يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فمن المرجح أن يعاني طفله أو طفلها من ارتفاع ضغط الدم كشخص بالغ.

يمكن أن يساعدك التعرف على التاريخ الصحي لعائلتك ومشاركة هذه المعلومات مع مقدم الرعاية الصحية في معرفة ما إذا كانت لديك فرصة متزايدة للإصابة ببعض الأمراض الشائعة.

المراجع"
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook