هل الدواء المضاد للالتهاب يحمي من الإصابة بأمراض القلب

الكاتب: رامي -
هل الدواء المضاد للالتهاب يحمي من الإصابة بأمراض القلب

هل الدواء المضاد للالتهاب يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

نتائج هذه الدراسة تفتح أبواب حقبة جديدة من علاج أمراض القلب

بينت نتائج دراسة حديثة أن الأدوية المضادة للالتهاب يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عند الأشخاص الذين أصيبوا بها من قبل، كما يمكن أن تخفض من خطر سرطان الرئة.

شملت الدراسة عشرة آلاف مريضاً مصاباً بأذمة قلبية سابقة في أكثر من 40 دولة، لدارسة فوائد استعمال دواء مضاد للالتهاب يدعى كاناكينوماب &rdquo canakinumab&rdquo حيث تناولوا هذا الدواء مرة واحدة كل 3 أشهر لمدة 4 سنوات، ولوحظ أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية مرة أخرى كان أقل بمقدار 15% لدى المرضى الذين تناولوه بالمقارنة بالمرضى الذين تناولوا &ldquoستاتين&rdquo فقط.

اعتبر الباحثون نتائج هذه الدراسة بمثابة قفزة جديدة في مجال علاج أمراض القلب منذ ظهور دواء الستاتين الذي يستخدم لعلاج ارتفاع كولسترول الدم، وكذلك بعد التوصيات باتباع نظام الحياة الصحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين.

تفاءل الباحثون العاملون على الدراسة، إذ اعتبروا أنها تفتح آفاقاً جديدة في العلاج، وبالجهة المقابلة تخوف آخرون من أعراضه الجانبية وصعوبة استخدامه على مجال واسع بسبب غلاء سعره.

عُرضت النتائج في اجتماع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، الذي عُقد في مدينة برشلونة الأسبانية.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، بول ريد كير من مستشفى بريغهام للنساء التابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد، إن الدراسة تمثل &ldquoعلامة فارقة في رحلة طويلة&rdquo مضيفا أنها يمكن أن تبشر بحقبة جديدة من العلاج.

وبين ريدكير أن هذه هي المرة الأولى التي تظهر بها وبشكل نهائي أن خفض حدوث الالتهاب يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعيدا عن نسبة الكوليسترول، متوقعا أن يكون لهذا انعكاسات بعيدة المدى.

عقّب الكاتب الأساسي للدراسة: &ldquoعاصرنا ثلاث حقب كبرى لأمراض القلب الوقائية: في البداية، أدركنا أهمية اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين، وفي الحقبة الثانية رأينا القيمة الكبيرة لأدوية خفض الدهون مثل ستاتين. والآن نحن على أبواب الحقبة الثالثة وهذا أمر يدعو للحماس&rdquo.

وأضاف ريدكير إن نتائج الدراسة أشارت إلى إمكانيه إبطاء تطور بعض أنواع السرطان

من ناحية أخرى، يتخوف بعض الأخصائيين من الاستخدام الواسع لدواء &ldquoكاناكينوماب&rdquo حيث أن فائدته السريرية قد لا تبرر استخدامه بشكل روتيني من قبل المرضى حتى يتم فهم المزيد عن فعالية فعاليته وآثاره الجانبية وتكلفته

شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook