نموذج طلب احتضان يتيم في تركيا

الكاتب: رامي -
نموذج طلب احتضان يتيم في تركيا
"

نموذج طلب احتضان يتيم في تركيا 

 
 
 
التقدم لتبني طفل هو بداية السعادة التي تدخل إلى بيتك وتجلب لك الرزق الوفير وبركة رضاء الله في الدنيا والأخرة و نموذج طلب احتضان يتيم هو خطوتك الأولى نحو كفالة اليتيم ويجب توافر بعض من الشروط والإجراءات لتخطو هذه الخطوة، تعرف عليها معنا في المقال التالي.
 

تجربة احتضان يتيم

 
 
كفالة اليتيم هي فرض كفاية وله أعظم الأجر والثواب وهو مجاورة الحبيب المصطفى في الجنة بإذن الله وهذه بعض التجارب لبعض الأسر التي خاضت تجربة الكفالة:
تقول أمينة البالغة من العمر 50 عامًا: ” تجربتي مع تبني يتيم أنا متزوجة ولدي طفلان. كنت أرغب دائمًا في إنجاب طفل، لكن هذا لم يحدث ولم أعد قادرًة على الإنجاب كنت أتحدث مع أصدقائي حول رعاية المنازل ودار الأيتام، وقررت زيارة أحد هذه المنازل في عام 2013، ولفتت انتباهي عائشة البالغة من العمر ثلاث سنوات، بعد الموافقة على الطلب، جاءت عائشة إلى منزلنا لتملأها بالفرح والسعادة وتعيدنا إلى الحياة.
وتؤكد م، 45 سنة، أن العملية تبدو أكثر تعقيدًا للأطفال الأكبر سنًا من  تبني طفل رضيع وتقول: ” انضم إلى عائلتها أحمد وهو في سن 10 سنوات، ولم يشعر بالأمان والتواصل في البداية  كعائلة كانت لديهم توقعات، بينما بدت مختلفة عن الطفل، وحاولوا فعل  ما بوسعهم لمساعدته وتقديم الدعم العاطفي له، خاصة أنه كان يعاني من ناحية أخرى، حيث عانى ابني علي من الغيرة، كيف تبنت يتيما من سوريا وأصبح الأولاد في وضع تنافسي مع مرور الوقت، لجأ إلى معالج نفسي، وتمكنوا من تجاوز الأمر. “
وسألت إحدى العائلات التي لديها تجارب في كفالة اليتيم ما هي ايجابيات التبني، فقالت إنه يجب عليهم معرفة كل ما يتعلق بكفالة اليتيم وما هي الإجراءات المناسبة التي تجعلهم يكفلون طفل يتيم دون الخضوع للمساءلة القانونية مثل سمعة طيبة ودرجة عالية من الشفافية، لذلك بحثوا كثيراً حتى تم اختيار إحدى المؤسسات الكبيرة في اسطنبول، وعلموا أن هناك طريقتين لكفالة اليتيم، وهما: من خلال الجمعيات الخيرية التي يدفع فيها الكفيل مبلغ شهري لإحدى المؤسسات الخيرية لرعاية الأيتام. الإنفاق على اليتيم مع تأمين السكن والمأكل والملبس نموذج طلب احتضان يتيم
 والطريقة الثانية هي من خلال مجموعة من الأشخاص يشاركون في كفالة يتيم أو أكثر، ولكن السؤال المهم هو ما هي المستندات المطلوبة لكفالة طفل يتيم وهو ما عرف بأنه عند البلوغ لم يعد طفلاً يتيمًا ؛ لأن هذا هو السن الذي يوصف فيه باليتيم، ولكن تستمر مدة الكفالة حتى يتنازل عن نفسه أو غيره من الكفالة، وهذا يجب أن يكون بعد الانتهاء من دراسته والحصول على عمل.
 
جمعيات تبني الاطفال
 
 

أهم الجمعيات لتبني الأطفال اليتامى في تركيا:

 
 
IHH
لا تهتم منظمة IHH بالأيتام من سوريا فحسب، بل بالأيتام في 46 دولة حول العالم، فنحن نقدم بانتظام عدد الأيتام من 90 ألف ليرة تركية شهريًا إلى 44 ألف يتيم في 46 دولة.
هذا الدعم يمكن المتبرعين في تركيا. لديها 30 ألف مانح ودود للأيتام في تركيا لديها دراسة حول “الفصول” أجريناها بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والشؤون الدينية. يقوم الأطفال برعاية يتيم واحد في الفصل في Yuksekova وجمع 90 ليرة تركية يتيمًا شهريًا، كان هذا مشروعًا رائعًا للغاية.
جمعية العمري:
 وهي إحدى الجمعيات المهمة التي تعمل بشكل رئيسي في محافظتي درعا والقنيطرة، تشتهر بين العديد من الجمعيات بشفافيتها في التعامل والصدق والتفاني في خدمة الأيتام، وتحاول بكل الوسائل التخفيف من وطأة الأثر. من الأزمة. معاناة الأيتام والأرامل وتربيتهم ليكونوا رجالا يعتمد عليهم في المستقبل لا تنتمي لأي حزب سياسي أو عسكري.
تهدف إلى ضمان الأيتام ورعايتهم بما يحقق لهم حياة كريمة ضمن إطار تعليمي سليم وصحيح، وتأسست الجمعية عام 2013 من الشهر التاسع ومقرنا الرئيسي في اسطنبول.
 
تبني طفل رضيع
 

جمعية الشام لرعاية الأيتام:

 
 
جمعية اجتماعية خيرية لا تنتمي إلى أي حزب أو جماعة ويشرف عليها مجموعة من الخبراء الذين يعتنون بالأيتام السوريين ويؤمنون احتياجاتهم
رؤيتها
التعاون مع الجميع لتوفير أعلى مستويات الرعاية والرعاية للأيتام السوريين في الداخل والخارج.
رسالتها
رعاية الأيتام وأسرهم، وتزويدهم بأفضل البرامج التعليمية والتعليمية، وتنمية مهاراتهم ومواهبهم لتمكينهم من بناء مستقبلهم بأيديهم.
القيم
التزام – كمال – تكامل – امتياز – رحمة
أهدافها قصيرة المدى
بناء ودعم قدرات ومهارات اليتيم
تحسين جميع جوانب حياة اليتيم
التعاون مع الجميع لصالح اليتيم
مؤسسة رحمة الانسانية أفضل مراكز تبني الاطفال
 رؤيتها:
أن تكون في طليعة المؤسسات الخيرية التي تدعم قضايا شعوب العالم المضطهدة بشكل عام.
رسالتها: الاهتمام بالناس من جميع جوانب شخصيته، والمساهمة في صياغة أفكاره وفق منهج متوازن، لبناء جيل يرسي مستقبل وطنه وأمته. البيئة التي تعمل فيها لتقديم المساعدة لمن يحتاجها.
ربما تفيدك قراءة: تعرف على شروط كفالة اليتيم في البيت | وانعم بمرافقة النبي في الآخرة
جمعية الوفاء للإغاثة والتنمية.
 

شروط كفالة اليتيم

 
 

إليك أهم الشروط الواجب توافرها حتى تتبنى طفل:

 
 
يجب أن يزيد عمر المتبني عن 30 عامًا أو أن يكون متزوجًا لمدة 5 سنوات على الأقل.
يجب أن يكون هناك فارق في العمر يبلغ 18 عامًا بين الطفل والمتبني.
موافقة الأم والأب إن وجدت.
اعتني بالطفل لمدة عام على الأقل قبل إجراءات التبني.
يجب أن يكون المتبني قد أكمل التعليم الأولي.
إذا كان الطفل قادرًا على التمييز، فإن موافقة الطفل.
موافقة الوصي الشرعي إذا كان الطفل تحت الوصاية
أن تكون مصلحة الطفل وفائدته حاضرة في هذا الإجراء.
 
 

شروط تبني أو كفالة الطفل اليتيم في الإسلام و من هو اليتيم شرعاً:

 
 
لا ينسب اليتيم إلى كفيله، بل إلى والده الحقيقي الذي أتى من صلبه، أو إلى المنطقة التي أتى منها، وكأن الشامي أو المقدسي قيل إنهما من قرابة الشام أو القدس.
اسم اليتيم هو عبد الله أو عبد الرحمن، إذا دعت الحاجة إلى نسب الكفيل إلى الأب في سجلات الأحوال المدنية. جميع العبيد هم عباد الله، بمن فيهم والد اليتيم.
ويؤخذ في الاعتبار أن اليتيم تحجب عن كفيلها إذا بلغت سن اليتيمة البلوغ، إلا إذا كانت من نسله، أو من نسب سفاح القربى والرضاعة، أو بنت من زوجته دخل معها.
يجب أن تكون المرأة محجبة من اليتيم الذي تربيته إذا كان ولدًا بدون أطفالها نسبيًا ورضعًا، ومثيرًا للحرج إذا رضع من أختها أو ابنتها أو أمها بسبب هذا أو خالته أو أمه أو الأخت ترضع نموذج طلب احتضان يتيم
 
 

كيف احتضن طفل يتيم

 
 
قد لا تتمكن بعض العائلات من تنفيذ مشروع كفالة يتيم بشكل متكامل ويأخذه للعيش بينهم طوال حياته ولكن هناك أنظمة الأخرى أقل اعتمادًا على العائلات البديلة، وأقل التزامًا من نظام الكفالة الكاملة أو ما يسمى بالأسرة البديلة، بما في ذلك:
 

نظام الأسرة البديلة:

 
 
هو نظام ترتبط بموجبه إحدى العائلات الطبيعية في المجتمع بأحد الأطفال الأيتام المقيمين في دار التعليم أو الحضانة في المناسبات أو الإجازات أو الإجازات. يفضل أن يكون للأسرة أطفال في نفس العمر مع الطفل الذي تستضيفه دار التعليم أو الحضانة، بحيث تستقبل الأسرة الطفل في بداية الإجازة، أو يوم العيد، لمشاركة الفرح والبهجة. الاستمتاع مع أبنائه، ثم يتم إرجاع الطفل بعد انتهاء الفعالية أو بعد انتهاء الإجازة سواء كانت إجازة نهاية الأسبوع أو الإجازة الصيفية أو غيرها من الإجازات، وهذا النظام يحل مشاكل التبني  فلا يلزم الأسرة بأمر معين الفترة أو الوقت الذي يستغرقه الطفل، بل يترك إلى حد الارتباط بين الأسرة والطفل، حيث يجوز للأسرة استضافة الطفل فقط في نهاية الأسبوع، أو الإجازات فقط.
يعود هذا النظام بالعديد من الفوائد للأسرة وكذلك للطفل اليتيم. ومن فوائده للطفل اليتيم أو من في منصبه، شعور هذا الطفل بالعاطفة الأسيرة، وإن كانت جزئية، وحصوله على قدر لا بأس به من الاستقرار النفسي والاجتماعي، وتمتعه بحياة طفولة طبيعية، وانعكاس لا يخفى كل هذا على الحياة الحالية والمستقبلية للطفل اليتيم.
 

تجربة احتضان يتيم

 
 
 
عائلة بديلة
 
المقصود: نقل الأطفال من دار الرعاية إلى نوع جديد من الحياة هو الحياة الأسرية،
أو نقلهم من أسر تمارس العنف معهم إلى أسر بديلة. رغم أن هذا النظام لم يتخذها حتى الآن في السعودية.
 
 

كم مدة كفالة اليتيم

 
 
 تتم رعاية الطفل من قبل المتبني لمدة سنة واحدة على الأقل، ويتطلب تبني الطفل في أي حال موافقة الطفل الذي لديه القدرة على التمييز، والحصول على موافقة أم ووالد الطفل ( باستثناء أحكام المادتين 311 و 312 من القانون المدني التركي بتاريخ 11/22/2001 ورقم 4721) إذا كان الطفل تحت الوصاية، تم الحصول على مكاتب الوصاية، فإن أحد الشروط المطلوبة هو أن يجب على المتبني أن يكون على الأقل خريج مدرسة ابتدائية.
من المهم حماية الطفل ورعايته وحبه وقبوله ؛ إلى الآباء الذين يربون الأبناء في قلوبهم ويحبون كل الأبناء الذين يكبرون في قلوب والديهم …
 

تبني الاطفال حلال ام حرام

 
 
التبني حرام في الإسلام بلا شك، فنهى الإسلام التبني، وهو أن ينسب الإنسان لنفسه من ليس ابنه، لا من صلبه، وزوجته لم تلده على فراشه، لذلك. ينسبه إلى نفسه ويعطيه اسمه ولقبه ويصبح أحد أفراد الأسرة.
كان التبني معروفًا عند العرب في الجاهلية، وعرفه الرومان، ولدى كثير من الأمم، وكان من حق الإنسان أن يتبنى من يشاء، وأن يدخل أهله من يشاء، فجاء الإسلام وأعاد الأمور إلى نصابها وأعلى من مكانة اليتيم في الاسلام.
والتبني لا يجوز، ومن وقع فيه فعليه تصحيح الخطأ، بالذهاب إلى المحكمة والاعتراف بأن الطفل ليس ابنه، وأنه تبناه، وربما تعتبر بعض الدول هذا الأمر جريمة، بما في ذلك الغرامة أو السجن. ولكن لتصحيح هذا الخطأ، بالأحرى هذه الخطيئة، لا يجب أن يتحمل أي شخص المسؤولية ؛ لأن هذا المتبنى سيبقى من الأسرة حتى يشاء الله، وكذا نسله إلى يوم القيامة يرث من هذه العائلة وينتمي إليها، وهو غريب عنها، فهذا عمل سيء وهو. يجب أن يثقله العاملون فيها إلى يوم القيامة. لأن الرجل في هذه الحالة لا يكسب ذنبًا لهذا الفعل فحسب، بل خطيئته أيضًا، وخطيئة النسل الذي ينتمي إلى هذه العائلة إلى ما شاء الله منذ عقود وقرون حتى تأتي الساعة. لذلك، يجب تصحيح هذا الموقف نموذج طلب احتضان يتيم
 

انواع اليتم

 
 
أولاً: اليتيم الحقيقي:
يطلق عليه الوالد من الذكور أو الإناث والذي لم يبلغ سن البلوغ.
ثانياً: حكم الأيتام:
الطفل اليتيم هو من فقد معيله، والوصي، والقائم على رعايته، ويمكن قياس الأطفال الذين هم عليه.
الذين لم يمت والديه الحقيقيين، ولكنهم لا يزالون في عداد الأموات، ويمكن اعتبار أطفالهم أيتامًا وفي المجتمع.
ومن أمثلة العديد من هذه الأنواع كانت من  اسباب ظاهرة التبني، هم في حكم الأيتام من الناحية الفعلية، ومن هنا جائت تسميتها.
 
 

أهم البنود التي تندرج تحت اسم اليتيم الحكومي هي:

 
 
اللقطاء: اللقيط هو الطفل الذي ألقاه أحد والديه في الطريق العام، لإنه لا يستطيع تحمل مسئولية الإنفاق عليه أو كفالته أو تربيته أو كتمان جريمة الزنا التي كان ثمارها ذلك اللقيط.
الأبناء مجهولي النسب: بمن فيهم أولاد الزنا وفي هذا الصدد، أعلنت اللجنة الدائمة للبحث العلمي والإفتاء في المملكة العربية السعودية برئاسة العلامة ابن باز – رحمه الله – والمجهول النسب يدخل تحت مسمى اليتيم
من يفقدون والديهم بدلاً
أطفال المعاقين، لأن والديهم غير قادرين على رعاية أنفسهم، فلا يستطيعون رعاية أطفالهم
يتامى الأم الذين يفقدون عطف الأم وحنانها ورعايتها، سواء ماتت أم مفقودة.
 

من هو اليتيم واللطيم

 
 
اليتيم في اللغة العربية يعني أن الإنسان يعيش بمفرده أو حتى فقد أمه وأبيه، واليوم هناك العديد من الأخطاء الشائعة بين الناس، وهي أن اليتيم هو من فقد والده أو والدته قبل سن البلوغ، إلا أن كلمة يتيم تُعطى لمن فقد والده فقط، ولا يطلق على من فقد أمه، ومن ناحية أخرى نجد لقب اللطيم الذي يُعطى لمن فقد كلاهما. الأب والأم معا، بشرط أن يكون قد فقدهما قبل البلوغ، وهنا يسمى اللطيم.
وفيما يتعلق بمكانة اللطيم واليتيم في الدين الإسلامي، فإنهما لهما مكانة عظيمة للغاية، حيث حثنا الدين الإسلامي على التعامل معهم جميعًا بشكل جيد، دون أن ينتقص أحد من مكانتهم أو يستدرج ضعفهم، بل يجب معاملتهم كإخوة له، ومن كفل يتيمًا أو مطيعًا في الحياة فاز برضاء الله تعالى، وقد أدخله الجنة. فالطفل اليتيم يحتاج إلى رعاية ومحبّة من حوله، كما حذرنا الله تعالى من التعدي على حقوق الأيتام، فهو من العقوبات التي يعاقب عليها الله تعالى عقوبة شديدة في الدنيا والآخرة.
قد نجد أن الأطفال الأيتام ومن ليس لديهم أحد في الحياة يتمتعون بحب ورعاية كبيرين داخل المجتمعات العربية والإسلامية على وجه الخصوص، وقيم العرب وأخلاقهم تحثنا على التكاتف لمساعدة الأيتام على مواجهة الحياة. ومساعدتهم على عيش حياة كريمة، وفي اللغة العربية هناك الكثير من المصطلحات التي قد يجهل البعض الاختلاف بينهم وبين البعض أو حتى يخلط بينهم وبين البعض نموذج طلب احتضان يتيم
فنجد أن مصطلح اليتيم يستخدم اليوم وبشكل متكرر لمن ليس له عائلة سواء أب أو أم، وهو مصطلح خاطئ جدا، فاليتيم هو الذي فقد الأب فقط، واللطيم هو الوحيد الذي فقد الأب والأم، ولكن قبل البلوغ، أي أن من فقد والديه منذ الصغر، وأما من فقد أمه فهو عجي، لكن في المجتمعات العربية اليوم يطلق عليه اليتيم الذي يفقد أحد الوالدين أو حتى الوالدين مع بعضهما البعض، وهو أحد الأخطاء الشائعة جدًا التي يجب تصحيحها.
أما فيما يتعلق بجهود الدول اليوم، فإن العديد من الدول العربية تعمل على اهتمام كبير بالأطفال الذين فقدوا والديهم على الرغم من اختلاف أسمائهم، وقد حددت بعض الدول يومًا كعطلة لتلك المجموعة من الأطفال ليصبح يومًا للاحتفال بها الطفل اليتيم، ويرافق الناس العديد من الهدايا لقضاء وقت ممتع مع الأطفال في المنازل المخصصة لهم سواء كانت تابعة للدولة أو دور رعاية الأطفال الخاصة، وهنا لا بد من الحديث عن أهمية ذلك اليوم للأطفال الأيتام .
في التاريخ العربي والإسلامي هناك أعظم الشخصيات التي كانت من فئة الأيتام أو غيرهم من الأسماء، وأهمها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وحثنا على كفالة اليتيم.، بما في ذلك التعليم، والملابس، أو حتى احتياجات الطفل.
 

لماذا حرم التبني في الاسلام

 
 
اختلاط الأنساب إذ يجرد الطفل من نسله الطبيعي ويعطيه شخصية مدنية مزيفة، يكبر وهو مخدوع في نفسه ومن حوله، حتى لو كشفت الحقيقة أمامه، تصطدم روحه البريئة بأن كل ما حوله مزيف، وتبدأ رحلة الاضطرابات النفسية في البحث عن أصوله، وقد تنقلب حالته الاجتماعية رأساً على عقب. أضف إلى ذلك مخاطر اختلاط الأنساب؛ فيجوز للمتبنى أن يتزوج إحدى بنات أخته  وهو لا يعلم ذلك، وقد يضعه القدر أمام هذه المعضلة دون علمه.
الضمان أنك تئوي يتيمًا أو فقيرًا من أولاد المسلمين سواء من الأقارب أو غيرهم فتسكنه وتهتم بتربيته ورعايته وتعليمه كأنه من أولادك دون إعطائه الاسم، والشريعة تسمح لك أن توصي له من أموالك حتى الثلث.
 

تجربتي مع تبني يتيم

 
 

حقوق اليتيم العشرة

(1) حرمة المال: قال تعالى: (وأتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب)
(2) حرمة القهر: القهر: هو الانتصار مع عدم القدرة على انتصار الحق أو الاستيلاء على يد المعتدي.
(3) الحق في الشرف والكرم: هو العطاء بسهولة، دون ثواب مادي أو معنوي، والكرم إذا كان بالمال فهو كرم، وإذا كان بكف الإضرار بالقدرة فهو مغفرة. وإن كان بالتضحية فهو شجاعة.
(4) حرمة الدع (الدفع): الدفاع بالقسوة والعنف.
(5) الحق في الطعام: يقول تعالى: (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا)
(6) الحق في السكن
(7) حق الميراث حتى بلوغ سن الرشد.
 (8) حق الإحسان والتصدق: لكن الصدقة تعطي أكثر مما تفعل، وتأخذ أقل من المال، لذا فإن التحقيق في العدل واجب، والسعي للخير أجر.
(9) حق الإنصاف: بكسر القاف وسكوت السين عدالة، وقسط الالتحاق بالجور ظلم.
(10) الحق في الفئ: لغة الرجوع، وعند الفقهاء: ما يجوز أخذ من مال الكفار بغير قتال، كالضريبة والجزية، وهي  لجميع المسلمين، ولا يتضاعف خمس مرات. الخليفة) من مال الكفار، أو الغنيمة، أو الجزية، أو المال، أو مال السلام، والمصطلح ما يوضع في بيت المسلمين.
 
 
وفي الختام أنت لست في غنى عن أجر كفالة الطفل اليتيم فماذا تنتظر ..
"
شارك المقالة:
164 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook