نموذج تجديد استمارة السيارة في السعودية

الكاتب: رامي -
نموذج تجديد استمارة السيارة في السعودية
تعمل المملكة العربية السعودية، في إطار مواجهتها لوباء كورونا، على اتخاذ اجراءاتٍ للحد من التجمعات. وفي هذا السياق، وجهت حكومة المملكة جميع الوزارات والمؤسسات التابعة لها إلى ضرورة تحويل الخدمات المقدمة للمواطنين إلى خدماتٍ مؤتمتةٍ عبر مواقعها الإلكترونية الرسمية. وإذا كنت عزيزي القارئ من أصحاب السيارات التي انتهت مدة سريان استمارتها، أو قاربت على الانتهاء، فمن المفيد أن نقدم لك طريقة الحصول على نموذج تجديد استمارة السيارة في السعودية.

شروط تجديد استمارة المركبة

أتاحت وزارة الداخلية بالتعاون مع إدارة المرور عددًا من الخدمات الإلكترونية عبر منصة “أبشر“. ومن بين هذه الخدمات تجديد استمارة السيارة، وتجديد رخص القيادة. إضافةً إلى مجموعةٍ من الخدمات الأخرى المرتبطة بكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، أو أية حالةٍ إنسانيةٍ أخرى. ولكي تتمكن عزيزي القارئ من تجديد استمارة سيارتك لا بد من توفر الشروط التالية:

أن يكون تأمين المركبة ساري المفعول.
استمرار صلاحية الفحص الفني الدوري للمركبة.
خلو سجل السيارة من المخالفات المرورية، ودفع الرسوم المالية المترتبة عليها في حال وجودها.
تسديد كافة الالتزامات المالية المرتبطة بتجديد استمارة السيارة.

وفي حال التأخر عن تجديد استمارة السيارة، تلجأ إدارة المرور إلى فرض غرامةٍ ماليةٍ بحق مالك السيارة. ففي حال كان التأخير من شهرين إلى ثلاث سنواتٍ تفرض غرامة مقدارها مئة ريالٍ سعوديٍ عن كل سنة تأخيرٍ. في حين أنه إذا تجاوز التأخير الثلاث سنواتٍ فلا يسمح لمالك السيارة بالقيادة، وبالتالي لا بد له من الحصول على رخصةٍ جديدةٍ.

نموذج تجديد استمارة المركبة

يحتوي النموذج الخاص بتجديد استمارة السيارة في السعودية، والمتاح عبر منصة “أبشر” الإلكترونية، مجموعة من البيانات المرتبطة بالمركبة، إضافةً إلى البيانات الخاصة بالتأمين. وعند الرغبة بتجديد استمارة السيارة لا بد من ملء هذه البيانات بشكل صحيحٍ ودقيقٍ، وهي:

بيانات المركبة، وتتضمن معلوماتٍ عن رقم لوحة السيارة، والرقم التسلسلي، وبلد المنشأ، وسنة الصنع، ورقم الهيكل، والنوع، والموديل، واللون الرئيسي، والتسجيل، والحالة، ورقم شهادة الفحص الدوري.
بينما تتضمن بيانات التأمين معلوماتٍ عن شركة التأمين، والحالة، وتاريخ بداية التأمين، وتاريخ نهاية التأمين.
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook