نظام التعرف على الوجه وآلية عمله

الكاتب: رامي -
نظام التعرف على الوجه وآلية عمله
"محتويات
? نظام التعرف على الوجه
? آلية نظام التعرف على الوجه
? مزايا نظام التعرف على الوجه
? كيف يستخدم نظام التعرف على الوجه في القانون؟
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
نظام التعرف على الوجه

إذا كنت تمتلك هاتفًا ذكيًا حديثًا، لا بدّ أنك لاحظت إمكانية استخدامكَ لتقنية التعرف على الوجه لزيادة أمانه، إن تقنية التعرف على الوجه، إحدى أدوات أو طرق القياس الحيوي المستخدمة لتحديد هوية الأشخاص والتحقق منهم، وهي عمومًا تكنولوجيا للمراقبة والأمن مصممة لتيسير أو مراقبة طرق الدخول التي تستخدمه الحكومات ووكالات تنفيذ القانون والتجارة، وهذا النظام لديه العديد من الاستخدامات الأمنية الأخرى.[?]

يتطلب هذا الإجراء ببساطة أي جهاز لديه تقنية تصوير رقمي للحصول على الصور والبيانات اللازمة للحصول على نمط لوجه الشخص الذي يحتاج التعرف عليه وتسجيله، وعلى عكس طرق التعريف الأخرى تستخدم هذه التقنية نظام حيوي وأنماط رياضية تجعل هذا النظام من أكثر الأنظمة أمنًا وفعالية.[?]




آلية نظام التعرف على الوجه

لكن كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه؟، وما التحديات التي تُواجهها، ولا بدَّ من تطويرها لتفادي الخطأ في التعرف على الوجه الصحيح؟.

يُستخدم نظام التعرف على الوجه خوارزميات الكمبيوتر لاختيار تفاصيل محددة ومميزة في وجهكَ، بعد ذلك يُجرى تحويل هذه التفاصيل مثل المسافة بين العينين أو شكل الذقن، إلى تمثيل رياضي ومقارنتها بالبيانات الخاصة بوجوه أخرى، ثم جمعها في قاعدة بيانات نظام التعرف على الوجه.

غالبًا ما تسمى البيانات الخاصة بوجه معين قالب الوجه، وقالب الوجه يتميز عن الصورة الأصلية بأنّه مصمم ليتضمن تفاصيل معينة يمكن استخدامها للتمييز بين وجه وآخر، بعض أنظمة التعرف على الوجه صُممت لحساب درجة التطابق بين الشخص المجهول وقوالب الوجه المخزنة في قاعدة البيانات.

تختلف أنظمة التعرف على الوجه بقدرتها على تحديد أو التعرف على الأشخاص في ظروف صعبة مثل الإضاءة الضعيفة أو الصور منخفضة الجودة، عندما يتعلق الأمر بالأخطاء، فلا بدّ من معرفتكَ لمفهومين؛ الأول ""السلبية الخاطئة"" وهي حين يفشل نظامالتعرف على الوجه في مطابقة وجهكَ بصورة موجودة في قاعدة البيانات، بمعنى آخر لن يعرض النظام أي نتائج، والمفهوم الثاني ""الإيجابية الخاطئة"" وهو عندما يتطابق وجهكَ مع صورة موجودة في قاعدة البيانات ولكن هذا التطابق غير صحيح في الواقع، وهذا ما يحدث عندما تقدم الشرطة صورة لشخص ما مثلًا، ويقوم النظام بإظهار نتيجة لشخص آخر.

وبالتالي عند التعامل مع نظام التعرف على الوجه، فإنه من المهم جدًا أن تنظر بدقة على معدل السلبية الخاطئة ومعدل الإيجابية الخاطئة، على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم نظام التعرف على الوجه لإلغاء قفل هاتفكَ فمن الأفضل أن يفشل النظام في التعرف عليكَ عدة مرات (سلبية خاطئة) من أن يتعرف على أشخاص آخرين على أنهم أنت، ويسمح لهم بالدخول إلى هاتفكَ (إيجابية خاطئة)، لذا إذا كانت نتيجة سوء التعرف على هوية شخص بريء ستذهب به إلى السجن، فلا بدَّ من تصميم النظام ليحتوي على معدل قليل جدًا من الإيجابية الخاطئة قدر الإمكان.[?]




Volume 0%
 
مزايا نظام التعرف على الوجه

إلى جانب استخدام نظام التعرف على الوجه لإلغاء قفل هاتفكَ الذكي، إليكَ عدة مزايا أخرى لهذه الخاصية، وهي:[?]

تعزيز الأمن والحماية: بواسطة نظام التعرف على الوجه يصبح من السهل أن تتعقب اللصوص أو أي نوع من الاعتداءات، على المستوى الحكومي يمكن أن يساعد نظام التعرف على الوجه في التعرف على الإرهابيين والمجرمين من خلال مسح الوجه فقط، بينما ما يتعلق بالاستخدام الشخصي فيمكن استخدام آلية التعرف على الوجه كأداة أمنية لقفل وتأمين الأجهزة الشخصية أو كاميرات المراقبة الشخصية.
معالجة أسرع: تستغرق عملية التعرف على الوجه ثانية أو أقل وهذا الأمر مفيد لشركتك بشكل كبير، ففي عصر الهجوم السيبراني الإلكتروني وأدوات الاختراق والقرصنة المتقدمة، تحتاج الشركات لتقنية آمنة وسريعة في الوقت نفسه، ولأن عملية التعرف على الوجه شبه فورية ستمنحكَ تحققًا سريعًا وفعّالًا.
التكامل السلس: هذه من أكبر الفوائد التي قد تعود على الشركات؛ إذ إنّ تقنية التعرف على الوجه، تُدمج بسهولة مع نظام الأمن الخاص بالشركة، لذا فهي الخيار المثالي ولا تتطلب تكلفة إضافية لدمجها، ومعظم أنظمة التعرف على الوجه تتوافق مع جميع برامج الأمن.
التعريف التلقائي: في السابق كان على حراس الأمن إجراء عملية التعرف اليدوي على الشخص، فتطلب ذلك وقتًا طويلًا، ونتائج غير دقيقة، ولكن اليوم يُحدد الوجه بشكل مستقل تمامًا في عملية تحديد الهوية والنتيجة تكون دقيقة جدًا، كما أن تقنية التعرف على الوجه ثلاثية الأبعاد واستخدام كاميرات الأشعة تحت الحمراء، عززت مستوى دقة التعرف على الوجه إلى حد كبير.




كيف يستخدم نظام التعرف على الوجه في القانون؟

تستخدم وكالات تنفيذ القانون نظام التعرف على الوجه على نحوٍ متزايد في أعمال الشرطة الروتينية؛ إذ تحصل الشرطة على لقطات للمعتقلين وتقارنها بقواعد البيانات المحلية والحكومية والفيدرالية، وبمجرد التقاط صورة لأحد المعتقلين؛ فإنّها ستخزن في قاعدة بيانات واحدة أو أكثر، لتُمسح في كل مرة تقوم بها الشرطة بالتفتيش حول جريمة.

كما تستطيع الشرطة أن تستعلم عن قواعد البيانات الضخمة لتحديد هوية الأشخاص الملتقطة من وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام أو كاميرات المراقبة التلفزيونية أو كاميرات مراقبة حركة المرور أو حتى الصور التي التقطها هؤلاء الأشخاص بأنفسهم، وقد تُقارن هذه الوجوه مع الأشخاص المشتبه بهم بالقيام بأنشطة غير مشروعة.[?]




قد يُهِمُّكَ

توصل الباحثون إلى أنّ نظام التعرف على الوجه من الممكن أن ينخدع باستخدام قناع مطبوع عليه صورة ثلاثية الأبعاد لشخص ما، وقد كان هذا القناع قادرًا على خداع نظام الدفع على نقطة تفتيش حديدية في الصين، واكتشف الباحثون وجود خلل أمني حدد أن المجرمون قد يحتاجون فقط لقناع يُحاكي الواقع لشخص ما لتجاوز نقاط التفتيش الأمنية.

أثناء الاختبار زار الباحثون أماكن عامة، استُعمل فيها نظام التعرف على الوجه، وكان مثيرًا للعجب بالنسبة لهم أنهم تمكنوا من تجاوز نقطة التفتيش لمبنى في أمستردام، كما تمكنوا أيضا من تجاوز محطات السكك الحديدية في الصين باستخدام هذه الطريقة، وهذا يُظهر تهديد الخصوصية للمستخدمين، ومع ذلكَ قال الباحثون إنّ التكنولوجيا متاحة وتعمل على إصلاح هذه المشكلة وتطوير تقنية التعرف على الوجه.[?]




المراجع
? Ian Berle (12-3-2020), ""What Is Face Recognition Technology?""، link.springer, Retrieved 19-7-2020. Edited.
? ""Face Recognition: how it works and its safety"", electronicid,3-2-2020، Retrieved 19-7-2020. Edited.
^ أ ب ""Face Recognition"", eff,24-10-2017، Retrieved 19-7-2020. Edited.
? ""The Threats and Benefits of Facial Recognition: What Should we Know?"", becominghuman,26-6-2019، Retrieved 19-7-2020. Edited.
? ""Airport security and payment systems that use facial recognition can be fooled by using a 3D-printed mask of a different person’s face, researchers find"", dailymail,16-12-2019، Retrieved 19-7-2020. Edited."
شارك المقالة:
265 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook