نصائح الرضاعة الطبيعية للمبتدئات

الكاتب: رامي -
نصائح الرضاعة الطبيعية للمبتدئات
محتويات المقال

الرضاعة الطبيعية للمبتدئات
الطريقة الصحيحة للرضاعة
نصائح الرضاعة الطبيعية للمبتدئات
طرق التغلب على مشكلات الرضاعة
علامات تدل على أن الطفل جائع

تعرفي على أهم تعليمات الرضاعة الطبيعية للمبتدئات ، يعد حليب الرضاعة الطبيعي هو المصدر الغذائي الأساسي للطفل منذ ولادته، وذلك لما لما له من فوائد كثيرة من أبرزهم أنه له دور أساسي في تعزيز جهاز المناعة للطفل، إلى جانب تنشيط الجهاز الهضمي وحمايته من الالتهابات المعوية.

ولكن لا تتوقف فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل عند هذا الحد، فعلى المدى الطويل تساعده على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان، إلى جانب تخفيف التوتر والقلق، فضلاً عن تطوير قدراته الذهنية، ولأن الرضاعة الطبيعية مهمة لصحة طفلك، ففي موسوعة نقدم لك كافة المعلومات الخاصة بها.

الرضاعة الطبيعية للمبتدئات
الطريقة الصحيحة للرضاعة

في الساعات الأولى منذ ولادته الطفل يبدأ بالحصول على غذائه من الرضاعة الطبيعية التي ستتعرفين على طريقتها الصحيحة فيما يلي:

في البداية عند إرضاع طفلك تقومين بحمله ووضعه على البطن، وذلك لكي يكون قريباً من لمس أنسجة الثدي.
يجب أثناء الرضاعة أن يكون رأس الطفل متجهاً قليلاً للخلف، ويجب تجنب ملامسة ذقنه للصدر حتى يتمكن من البلع بشكل سليم.
من المهم أثناء الرضاعة أن يكون فمه مفتوح بشكل كبير وفي تلك الحالة يجب توجيه الحلمة نحو منطقة الشفا العليا مع تجنب توجهيها لوسط الفم.
يجب أن يكون وضع كتف وخصر وأذن الطفل بمحاذاتك أثناء الرضاعة
تبدأ الرضاعة بضغط فك الطفل على قنوات الحليب في الثدي، وفي المرة الأولى قد يتسبب لكِ هذا الشعور بالألم، ومن الأفضل أثناء مدة الرضاعة مداعبة طفلك وتدليله.
يُراعى أن تكون الرضاعة بكميات قليلة في الأيام الأولى ومن ثم تزداد فيما بعد، ولا يجب إجبار طفلك على الرضاعة أو إرضاعه من الزجاجة لأنه في تلك الحالة لن يقبل عليها.

ملحوظة هامة: تتوقف عملية الرضاعة الطبيعية للأطفال في الفترة الممتدة ما بين ستة أشهر إلى عامين، فعلى الأم التوقف على عن إرضاع الطفل عندما تجد عدم حاجته لذلك، وذلك بالطبع يكون باستشارة الطبيب المختص.

نصائح الرضاعة الطبيعية للمبتدئات

بجانب طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة، هناك عدد من النصائح التي عليكي الالتزام بها في الرضاعة، وذلك من خلال ما يلي:

من أجل راحتك يمكنكِ أثناء الرضاعة الطبيعية الجلوس في أماكن مريحة، ومن الأفضل الجلوس في مقاعد مريحة بمسند مستقيم من أجل راحة الظهر، إذ أن الجلوس على الأريكة أو السرير لا يقدمون لكِ الراحة المطلوبة لظهرك.
اهتمي بشرب كميات كافية من الماء يومياً، إذ يوصي بتناول ما يقارب 11 أو 12 كوب من الماء، إذ أنأن نقص المياه يؤثر بشكل سلبي على كمية الحليب في الرضاعة الطبيعية.
يُنصح باستخدام وسادة الإرضاع التي تساعد على التقليل من ألم الثدي أثناء الرضاعة، إلى جانب التخفيف من آلام الظهر، ويمكن شرائها في متاجر مستلزمات الأطفال.
يُنصح أيضاً أثناء الرضاعة الطبيعية بارتداء صدريات على أن تكون خالية من القطع الحديد التي قد تؤدي إلى انسداد أوردة الحليب، فالصدريات المبطنة لها دور حيوي في تسهيل عملية الرضاعة، إلى جانب أنها تمنع تسرب الحليب على ملابسك.
يمكنكِ استخدام مرهم لانولين ودهانه قبل الرضاعة، وذلك لأنه يساعد على تخفيف آلام الحلمات، إلى جانب ترطيب الثدي والتقليل من التشققات، ومن مميزات هذا المرهم أنه يستدعي مسحه قبل الرضاعة، ولكن من الأفضل إذا أردتي استخدامه استشارة الطبيب المختص.
طرق التغلب على مشكلات الرضاعة
الرضاعة الطبيعية في مكان عام قد تشعرك بالحرج ولكن يمكنك التغلب على ذلك من خلال استخدام غطاء مناسب لكِ لا يتسبب في حجب رؤية الطفل أثناء الرضاعة.
اهتمي دائماً بتجهيز الحفاضات يومياً إذ أن حليب الرضاعة الطبيعي سريع الهضم أكثر من حليب الرضاعة الصناعي، لذا فيؤدي ذلك إلى كثرة التبرز.
يُنصح أيضاً أثناء الرضاعة استخدام البطانات التي تساعد على منع تسرب الحليب لملابسك، وهناك نوعين من البطانات فالأولى بطانات تستخدم لمرة واحدة فقط والثانية بطانات تستخدم لعدة مرات، ومن الأفضل استخدام النوع الثاني مع الحرص على تبديليها للحد من الرطوبة المتزايدة التي قد تسبب لكِ التهابات جلدية أو حساسية.
يجب الابتعاد عن مصادر الضوضاء للطفل أثناء الرضاعة لتجنب إزعاجه.
يُنصح في حالة حدوث تورم للثدي استخدام شفاط الحليب.
للتغلب على مشكلة انسداد قنوات الحليب يُنصح باستخدام كمادات دافئة، وكمادات باردة للتقليل من آلام الحلمات بعد الرضاعة.
ملحوظة هامة: تستغرق مدة الرضاعة الطبيعية ما بين 7 دقائق إلى 40 دقيقة.
علامات تدل على أن الطفل جائع

هناك عدد من العلامات التي تدل على أن الطفل بحاجة إلى الرضاعة الطبيعية الآن وعليكِ الانتباه لها، وذلك من خلال ما يلي:

مص أو لعق الشفاه أو اليدين أو أصابع اليدين أو أصابع القدمين.
كثرة التشنج.
من بين الإشارات التي تدل على جوع طفلك عندما تجدينه يبدأ بضرب ذراعك أو صدرك.
التنفس بشكل سريع.
إذا تأخر وقت الرضاعة الطبيعية يبدأ الطفل بإصدار إشارات أخرى مثل البكاء.

مراجع

1
شارك المقالة:
383 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook