نص اتفاقية نافتا NAFTA وبنودها والدول المشاركه

الكاتب: المدير -
نص اتفاقية نافتا NAFTA وبنودها والدول المشاركه
"محتويات
ما هي اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)
الدول المشاركة في اتفاقية NAFTA
نص اتفاقية NAFTA وكيف عملت
تاريخ اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)
أهداف وبنود اتفاقية نافتا
كيف أثرت اتفاقية نافتا على الاقتصاد
ما هي اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)

كانت نافتا هي أكبر اتفاقية تجارة حرة في العالم   عندما تم تأسيسها في 1 يناير 1994 ، كانت نافتا هي المرة الأولى التي توقع فيها دولتان متقدمتان اتفاقية تجارية مع دولة ذات  سوق صاعدة  . 

من خلال نافتا ، وافق الموقعون الثلاثة على إزالة الحواجز التجارية بينهم ، من خلال إلغاء التعريفات الجمركية ، زادت نافتا من فرص الاستثمار . 

الدول المشاركة في اتفاقية NAFTA
الدولة بدء تعداد السكان منطقة
كندا 1994 37.59 م 9،985،000 كيلومتر مربع
المكسيك 1994 127.58 م 1964000 كيلومتر مربع
الولايات المتحدة الأمريكية 1994 328.24 م 9832000 كيلومتر مربع
نص اتفاقية NAFTA وكيف عملت

أنجزت نافتا ستة أشياء للبلدان المشاركة وهم:

منحت نافتا وضع الدولة الأولى بالرعاية لجميع الموقعين المشتركين ، وهذا يعني أن كل دولة تعامل مع البلدين الآخرين بإنصاف ولا يمكنها تقديم معاملة أفضل للمستثمرين المحليين مقارنة بالمستثمرين الأجانب ، كما أنهم لم يتمكنوا من تقديم صفقة أفضل للمستثمرين من الدول غير الأعضاء في نافتا وكان عليهم تقديم عقود فيدرالية للشركات في جميع دول نافتا الثلاثة.
ألغت نافتا العديد من  التعريفات الجمركية  على  الواردات  والصادرات بين الدول الثلاث ، التعريفات هي ضرائب تستخدم في زيادة تكلفة السلع الأجنبية ، أنشأت نافتا قواعد محددة لتنظيم التجارة في المنتجات الزراعية والسيارات والملابس. 
طُلب من المصدرين الحصول على شهادات المنشأ للتنازل عن الرسوم الجمركية ، وهذا يعني أن التصدير يجب أن ينشأ في الولايات المتحدة أو كندا أو المكسيك ، وهذا يعني في حالة وجود منتج مصنوع في بيرو ولكن يتم شحنه من المكسيك سيظل يدفع رسومًا عند دخوله إلى الولايات المتحدة أو كندا. 
وضعت نافتا إجراءات لحل النزاعات التجارية ، ستبدأ الأطراف الستة بمناقشة رسمية ، تليها مناقشة في اجتماع لجنة التجارة الحرة إذا لزم الأمر ، إذا لم يتم حل الخلاف ، راجعت لجنة النزاع ، ساعدت العملية جميع الأطراف على تجنب الدعاوى القضائية المكلفة في المحاكم المحلية وساعدتهم على تفسير قواعد وإجراءات نافتا المعقدة ، تنطبق حماية النزاعات التجارية هذه على المستثمرين أيضًا.
يتعين على جميع دول نافتا احترام براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر ، في الوقت نفسه ضمنت الاتفاقية أن حقوق الملكية الفكرية هذه لا تتدخل في التجارة.
أتاحت الاتفاقية للمسافرين من رجال الأعمال الوصول بسهولة إلى جميع البلدان الثلاثة.
تاريخ اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)

استغرق الأمر ثلاثة رؤساء أمريكيين لتوحيد نافتا ، بدأها الرئيس رونالد ريغان  خلال إعلانه عام 1979 عن ترشيحه للرئاسة ، أراد توحيد سوق أمريكا الشمالية للمنافسة بشكل أفضل.

في عام 1984 ، أصدر الكونجرس قانون التجارة والتعريفات الجمركية ، الذي أعطى الرئيس سلطة المسار السريع للتفاوض بشأن اتفاقيات التجارة الحرة ، لقد سمح  للكونغرس  فقط بالقدرة على الموافقة أو الرفض ولا يمكنه تغيير نقاط التفاوض.

في عام 1992 ، وقع الرئيس جورج بوش الأب على اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) قبل وقت قصير من مغادرته منصبه ، ثم عادت إلى المجالس التشريعية في البلدان الثلاثة للتصديق عليها ، وفي عام 1993 وقع عليها الرئيس  بيل كلينتون ودخلت نافتا حيز التنفيذ في 1 يناير 1994. [1]

أهداف وبنود اتفاقية نافتا

وفقًا للمادة 102 من اتفاقية النافتا ، هناك 6 أهداف معلنة للمعاهدة وهم:

إزالة الحواجز أمام التجارة وتسهيل حركة السلع والخدمات عبر الحدود بين أراضي الطرفين.
تعزيز شروط المنافسة العادلة في منطقة التجارة الحرة.
زيادة فرص الاستثمار بشكل كبير في مناطق الطرفين.
توفير الحماية الكافية والفعالة وإنفاذ حقوق الملكية الفكرية في أراضي كل طرف.
وضع إجراءات فعالة لتنفيذ وتطبيق هذه الاتفاقية وإدارتها المشتركة وفض المنازعات.
وضع إطار لمزيد من التعاون الثلاثي والإقليمي والمتعدد الأطراف لتوسيع وتعزيز فوائد هذه الاتفاقية.
ومع ذلك ، بعبارات أبسط ، تم تصميم نافتا لتشجيع النمو الاقتصادي والتكامل بين دول أمريكا الشمالية ، وكان يُعتقد أنه يحفز بالفعل نمو الوظائف ، ويعزز اقتصادات البلدان الثلاثة ، ويزيد الواردات.
وفقًا لمجلس العلاقات الخارجية ، “سعت الصفقة أيضًا إلى حماية الملكية الفكرية ، وإنشاء آليات لتسوية النزاعات ، ومن خلال الاتفاقات الجانبية ، تنفيذ ضمانات العمل وحماية البيئة “.
قبل المعاهدة ، كانت التعريفات المكسيكية على الواردات الأمريكية أعلى ببضع مائة بالمائة من التعريفات الأمريكية على الواردات المكسيكية ، جمعت نافتا بين الاقتصادات التي تقارب 6 تريليون دولار وساعدت في بناء القدرة التنافسية لأمريكا الشمالية على مستوى العالم في السوق.
تعمل نافتا أيضًا على المساعدة في حل النزاعات التجارية ، وخاصة قضايا المستثمرين والدولة ، عن طريق المحاكم ، وانتقد الرئيس ترامب النظام بزعم منح المواطنين غير الأمريكيين “حق النقض ضد القانون الأمريكي” ، وفقًا لمجلس العلاقات الخارجية ، ومع ذلك ، لا يزال هناك جدل حول ما إذا كانت أحكام اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية قد ساعدت بالفعل في حل النزاعات التجارية من خلال إزالة الحواجز التجارية. 
كيف أثرت اتفاقية نافتا على الاقتصاد
يبدو أن تأثير نافتا على الاقتصاد مختلط ، عندما وقع الرئيس كلينتون المعاهدة لأول مرة في عام 1993 ، تنبأ بفوائد اقتصادية هائلة.
وزعم الرئيس كلينتون أن “نافتا ستزيل الحواجز التجارية بين دولنا الثلاث ، وستنشئ أكبر منطقة تجارية في العالم ، وستخلق 200 ألف فرصة عمل في الولايات المتحدة عام 1995 وحده”. 
وأفادت نافتا الاقتصاد من خلال زيادة التجارة الإجمالية إلى أكثر من 1 تريليون دولار بين الدول.
بالإضافة إلى ذلك ، ساعدت المعاهدة على حماية المستثمرين الأجانب من خلال السماح لهم بتجاوز المحاكم بشكاوى من اللوائح الحكومية التي تؤثر سلبًا على أعمالهم. وفقًا لـ USA Today ، دفعت المكسيك وكندا حوالي 350 مليون دولار كتعويضات للمستثمرين الأجانب لكن الولايات المتحدة لم تدفع أيًا حتى عام 2013.
تشير بعض التقديرات إلى أن اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) قد أفادت فقط الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنحو 0.5? ، أو حوالي 80 مليار دولار ، وفقًا لمجلس العلاقات الخارجية.

ومع ذلك ، وبغض النظر عن الأمور المالية ، كان لاتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (NAFTA) تأثير معين على القطاعات المرتبطة بسلسلة التوريد بما في ذلك النقل ، تسمح الأحكام الواردة في اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (NAFTA) بالتنظيم الليبرالي للنقل البري فيما يتعلق بتبسيط الترخيص والمعالجة لسائقي الشاحنات عبر الحدود المفتوحة بين الولايات المتحدة والمكسيك ، و أيضاً  ساعد تاريخ نافتا مع البيئة إلى حد كبير في الحفاظ على البيانات البيئية عبر البلدان الثلاثة في أمريكا الشمالية ، لكن  المخاوف الأخيرة تركزت حول هذا الجانب من المعاهدة التي تم تخفيضها لأغراض الميزانية. [2]

المراجع"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook