نزول الماء الأمنيوسي أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
نزول الماء الأمنيوسي أثناء الحمل
"تتمتع كل امرأة بتجربة فريدة عندما يتعلق الأمر بولادة طفلها، فيجب ألا تقلقي من القصص التي ربما مرت عليك. عن نزول الماء قبل الولادة! فضولك له ما يبرره، لكن قلقك ليس ضروريًا. ستزيل هذه المقالة أي شكوك لديك حول نزول الماء أثناء الحمل، لذا استرخي واقرئي كي تكوني على دراية ومعرفة بكل ما يتعلق بالأمر!


ما هو نزول الماء الأمنيوسي أثناء الحمل؟


يتمتع طفلك بحماية من خلال بطانة داخل الرحم عن طريق كيس مملوء بسائل والذي يحيط بالجنين. عندما يتمزق هذا الكيس الأمنيوسي، سيتسرب السائل الأمنيوسي عبر عنق الرحم والمهبل. وهذا ما يسمى “بنزول الماء“، والذي يحدث عادة أثناء الفترة الأخيرة من الحمل. يعتبر نزول الماء الأمنيوسي علامة على أنك في مرحلة المخاض المبكر، أو أنه قد يبدأ مخاض قريبًا.


متى ينزل الماء الأمنيوسي عند المرأة الحامل؟

يحدث نزول الماء الأمنيوسي أثناء المرحلة الأولى أو الثانية من المخاض عند معظم النساء، ويحدث بسبب الانقباضات التي تحدث خلال هذه الفترة. عند واحدة من كل عشر نساء، ينزل الماء الأمنيوسي قبل ظهور علامات المخاض، وأحيانًا حتى قبل الانقباضات، بينما في حالات نادرة جدًا، قد ينفجر الكيس الأمنيوسي في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.


إذا تأخرت الولادة كثيرًا، فسوف يعرض عليك طبيبك كسر الكيس الأمنيوسي لتحفيز المخاض. ومن المعروف أنه بعد فترة وجيزة من نزول الماء في العموم، قد تلاحظين أن انقباضات الرحم أصبحت أقوى وأكثر شدة مع مرور الوقت، ومن ثم، من المهم أنه بمجرد نزول الماء، الاتصال بالطبيب على الفور.


ما هي أسباب نزول الماء الأمنيوسي أثناء الحمل؟


يتسرب الماء الأمنيوسي عند المرأة الحامل عندما يكون الطفل جاهزًا للولادة والخروج من الرحم، ويعتبر ذلك علامة على أنه الحامل ستدخل في المخاض قريبًا. في حالات نادرة جدًا، يكون تمزق الأغشية المبكر (PROM) هو سبب نزول الماء الأمنيوسي، ويحدث هذا عادة خلال الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، ويمكن أن تكون أسباب ذلك أيًا من الأسباب التالية أو كلها:

نزول الماء قبل الأوان في حالات الحمل السابقة للحامل
التدخين أو تعاطي المخدرات أثناء الحمل
يكون طول عنق الرحم نفسه قصير
سوء التغذية أثناء الحمل
النحافة المفرطة للحامل
التهاب أغشية الجنين
نزيف مهبلي خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل
ماذا يحدث عندما ينزل الماء الأمنيوسي وبما تشعرين؟


تختلف تجربة نزول الماء الأمنيوسي من امرأة إلى أخرى. بينما يشعر البعض بقليل من السوائل تتدفق إلى أرجلهم، قد يعاني البعض الآخر من تدفق السائل الأمنيوسي عديم الرائحة وعديم اللون. كل هذا يتوقف على المكان الذي تمزق فيه الكيس الأمنيوسي، وما إذا كان الطفل قد أصبح جاهزًا للولادة. يوجد ما يقرب من ??? مل من الماء أو السائل الأمنيوسي في الرحم بنهاية الحمل، ويستمر جسمك فيإنتاج الماء حتى أثناء المخاض، لذلك، قد يستمر التسريب بغزارة حتي بعد النزول المبدئي للماء.




تشعر العديد من الأمهات بالقلق من احتمال نزول الماء قد يحدث أثناء التسوق أو أثناء تناول وجبة في المطعم أو في أي مكان خارج المنزل، ويجب ألا تقلقي كثيرًا بشأن هذا الاحتمال، واحملي فوطة الأمومة من الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. تجنبي استخدام السدادة القطنية أو الفوط الصحية.


ما هو السائل الأمنيوسي الأمامي والسائل الأمنيوسي الخلفي؟


عندما يبدأ طفلك بالتحرك لأسفل استعدادًا للولادة، ينخفض ??رأس طفلك بالقرب من فتحة عنق الرحم، وبالتالي ينقسم السائل الأمنيوسي لديك تقريبًا إلى الماء الموجود أمام رأس طفلك والموجود تجاه قدمي طفلك، والمعروفين باسم السائل الأمنيوسي الأمامي والخلفي على التوالي.


لا يوجد فرق بين السائل الأمامي والخلفي، ولا يهم أي نوع من الماء ينزل من الجسم أولاً.


كيفية التفرقة بين نزول الماء الأمنيوسي والتبول أو الإفرازات المهبلية


قد تكون التفرقة بين البول والسائل الأمنيوسي صعبًة بعض الشيء. السائل الذي يحيط بالجنين هو سائل صافٍ عديم الرائحة وله لون أصفر شاحب وقد يكون ملطخًا بالدماء في البداية. عن طريق استخدام حاسة الشم، ستكونين قادرة على تحدد ما إذا كان هذا السائل بولًا أو السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.




من ناحية أخرى، فإن الإفرازات المهبلية عبارة عن مخاط أبيض رقيق يشبه إلى حد كبير ما يفرز قبل الدورة الشهرية، وتكون أكثر سمكا وأثقل من السائل الأمنيوسي، وبالتالي يمكن تمييزه بسهولة.


هل يمكن أن يحدث نزول الماء الأمنيوسي قبل الولادة؟


نعم، يمكن أن يحدث التمزق للكيس الذي يحيط بالجنين قبل الأوان قبل المخاض، ولكن في حالات نادرة جدًا فقط. في مثل هذه الحالة، يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء أو بعد الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، ولكن، في معظم الحالات، لن تكون مفاجأة، وقد تكونين بالفعل في المستشفى مستعدة لولادة طفلك.


متى يبدأ المخاض بعد نزول الماء الأمنيوسي؟


أحد الأسئلة الواضحة التي قد تكمن في أذهان الأمهات الحوامل هو، ما هي مدة الوقت التي يبدأ خلالها المخاض بعد نزول الماء؟ في معظم الحالات، يتبع المخاض كسر في الكيس الأمنيوسي مباشرة. في حالات نادرة جدًا، يكون هناك تأخير، خاصة إذا كنت تعانين من تمزق مبكر في الكيس الأمنيوسي. في هذه الحالات، قد يحفز الطبيب المخاض، لأنه كلما استغرق المخاض وقتًا أطول بعد نزول الماء، زادت فرص إصابتك أنت وطفلك بالعدوى.


ماذا يحدث إذا لم تعاني من انقباضات بعد نزول الماء الأمنيوسي؟


كما ذكرنا من قبل، يجب أن تبدأ الانقباضات مباشرة بعد نزول الماء الأمنيوسي. إذا لم تكوني في حالة مخاض بالفعل، فقد تشعرين بالانقباض الأول بعد ?? ساعة من بدء السائل الأمنيوسي في التدفق إلى أسفل ساقيك؛ في بعض الحالات، قد تبدأ الانقباضات بعد ??ساعة. في غضون ذلك، كوني مطمئنة أن الرحم لن يعاني من نفاد السائل الأمنيوسي، حيث يستمر جسمك في إنتاج السائل الأمنيوسي حتى ولادة الطفل.




من النادر جدًا أن يحدث نزول الماء مع عدم وجود انقباضات المخاض، ومع ذلك، إذا استغرق المخاض أكثر من ?? ساعة، فقد يقررالطبيب تحفيز المخاض لإنقاذك أنت وطفلك من أي عدوى محتملة بسبب تمزق الكيس الأمنيوسي.


ماذا يحدث إذا تسرب الماء الأمنيوسي في وقت مبكر أثناء الحمل؟


إذا نزل الماء الأمنيوسي قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، فهذا يسمى تمزق الأغشية قبل الأوان أو تمزق الكيس الأمنيوسي المبكر (PROM). قد يؤدي ذلك إلى بعض المضاعفات مثل العدوى أو الالتهاب عند الأم والجنين، وانفصال المشيمة (الذي يحدث عندما تقشر المشيمة بعيدًا عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة)، وعدوى أو مشاكل في الحبل السري. هناك أيضًا خطر من حدوث مضاعفات بسبب الولادة المبكرة.


إذا كنت في الأسبوع ?? من الحمل في وقت تمزق الأغشية المبكر، فقد يقترح الطبيب ولادة مبكرة. إذا كنت في فترة ما بين ?? إلى ?? أسبوعًا من الحمل، فسيحاول الطبيب تأخير الولادة عن طريق تناول المضادات الحيوية. بهذه الطريقة، سيحصل الطفل على مزيد من الوقت لينمو داخل الرحم. سيتم إعطاؤك أيضًا حقنة من الستيرويدات القوية (الكورتيكوستيرويدات) لتسريع وتحفيز نمو رئتي الجنين.


مهما كان السيناريو، تحدثي إلى طبيبك واسألي كل أسئلتك حول نزل السائل الأمنيوسي المبكر، وكيف سيؤثر عليك وعلى الطفل.



ما الذي يمكنك فعله إذا تسرب الماء الأمنيوسي أثناء الحمل؟


إذا كنت تشكين في تمزق الكيس الأمنيوسي لديك، فأنت بحاجة إلى الاتصال بطبيبك. قد يُطلب منك الذهاب إلى المستشفى لإجراء الفحص، كما قد يحتاج الطبيب أيضًا إلى اتخاذ القرار اللازم حول كيفية المرور قدما في الولادة.


ماذا يحدث إذا لم ينزل الماء الأمنيوسي من تلقاء نفسها؟


إذا دخلت في المخاض، فقد أصبح عنق الرحم ضعيفًا ومتوسعًا، وكان رأس الطفل يندفع بالفعل عبر الحوض، فقد يستخدم طبيبك بضع السلى لبدء أو زيادة تقلصات المخاض. في هذه التقنية، سيتم استخدام خطاف بلاستيكي رفيع لعمل فتحة في الكيس الأمنيوسي، مما يؤدي إلى تدفق السائل الأمنيوسي.


ماذا لو نزل الماء وأنت لا ترغبين في تحفيز المخاض؟


إذا اخترت عدم إجراء عملية تحفيز المخاض بعد نزول الماء الأمنيوسي، فسيتعين عليك أن تظلي تحت المراقبة الصارمة.

أولاً، سيتعين على طبيبك أو ممرضة التوليد فحص معدل ضربات قلب طفلك وحركته كل ?? ساعة حتى يبدأ المخاض بالفعل.
سيراقب الطبيب درجة حرارتك عن كثب.
سيبحث الطبيب عن أي تغيير في رائحة أو لون السائل الأمنيوسي.

في هذا السيناريو، سينصحك طبيبك أو ممرضة التوليد بالولادة في المستشفى، حيث قد يكون ذلك محفوفًا بالمخاطر.




في حالة إصابتك بعدوى خلال تلك المرحلة، سيتم وصف المضادات الحيوية في عروقك من خلال أنبوب دقيق، وسينصحك الطبيب بإجراء عملية تحفيز للولادة من أجل حمايتك أنت وطفلك من أي عدوى أخرى.


ما هي مخاطر عدم تحفيز الولادة بعد ?? ساعة من نزول الماءالأمنيوسي؟


إذا رفضت تحفيز المخاض حتى بعد ?? ساعة من نزول الماء الأمنيوسي، فأنت بذلك تخاطرين بصحتك أنت وطفلك. كلما اتسع الفاصل الزمني بين نزول ماء الرحم وولادة الطفل، زادت فرص إصابتك أنت وطفلك بالعدوى. إذا تجنبت تحفيز المخاض حتى بعد ?? ساعة، فقد يضطر طفلك إلى البقاء في رعاية خاصة بمجرد ولادته، كإجراء وقائي. لذلك، حافظي على هدوئك، وقومي بالموازنة بين الإيجابيات والسلبيات، واطلبي نصيحة طبيبك، وحاولي اختيار ما هو مناسب لك ولطفلك.


متى يجب طلب مساعدة الطبيب؟


يُنصح بإبلاغ طبيبك بعد فترة وجيزة من ملاحظة علامات وأعراض نزوا الماء الأمنيوسي، من باب الاحتياطات الصحية. الحالات الأخرى التي يجب عليك فيها الاتصال بطبيبك دون أي تأخير هي:

إذا لاحظت أن السائل يتحول إلى اللون الأخضر والبني، فهذا يعني أن طفلك يعاني من حركة الأمعاء في الرحم.
أذا كنت في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل أو حتى قبل ذلك، وتشعرين بالتسرب البطيء بين ساقيك.
إذا شعرت أن شيئًا ما يخرج من المهبل، مثل حلقة أو الحبل السري. يحدث هذا فقط في حالات تمزق الأغشية الباكر (الطفل في وضع المقعد أو الخدج)، وينسحب الحبل السري إلى عنق الرحم أو حتى المهبل.

بمجرد استدعاء الطبيب، سيتم إجراء اختبار كسر الماء، وإذا اتضح أنه إنذار خاطئ، فسيتم إعادتك إلى المنزل.



عندما تكونين حاملاً، من المهم دائمًا أن تحافظي على هدوئك وتركيزك. يمكن أن يكون للذعر آثار جانبية غير مرغوب فيها. لذلك، تواصلي دائمًا مع طبيبك أو ممرضة التوليد للحصول على المساعدة، وفكري بهدوء في صحتك وصحة طفلك أثناء اتخاذ أي قرار."
شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook