نبذة عن سعر الصرف

الكاتب: ولاء الحمود -
نبذة عن سعر الصرف

نبذة عن سعر الصرف.

 
– سعر الصرف الدولي ، المعروف أيضًا باسم سعر صرف العملات الأجنبية (FX) ، هو سعر عملة بلد ما من حيث عملة بلد آخر ، أسعار صرف العملات الأجنبية نسبية و يتم التعبير عنها كقيمة عملة مقارنة بالعملات الأخرى ، عند بيع المنتجات على المستوى الدولي ، يعد سعر صرف عملات البلدين التجاريين عاملاً مهمًا .
 
– في الواقع ، تعد أسعار صرف العملات الأجنبية واحدة من أهم العوامل المحددة لمستوى الصحة الاقتصادية النسبية لبلد ما ، حيث تأتي في المرتبة التالية بعد معدلات الفائدة والتضخم ، و تلعب أسعار الصرف دورًا حيويًا في مستوى التبادل التجاري للبلد ، وهو أمر بالغ الأهمية لكل اقتصاد السوق الحر في العالم ، و بالتالي ، تعد أسعار الصرف من بين أكثر التدابير الاقتصادية التي يتم مراقبتها وتحليلها ومعالجتها .
 
التاريخ الحديث للصرف
– قبل عام 1971 ، تم تحديد أسعار صرف العملات الأجنبية من خلال اتفاق بين البنوك المركزية في العالم يسمى اتفاقية بريتون وودز ، تم إبرام هذه الاتفاقية بعد الحرب العالمية الثانية ، كان العالم في حالة من الفوضى وأُنشئ اتفاق بريتون وودز للمساعدة في استقرار الوضع المتقلب من خلال ربط الدولار الأمريكي بالذهب وجميع العملات الأخرى في العالم بالدولار الأمريكي ، و في عام 1971 ، تم صياغة اتفاقية جديدة لتحل محل اتفاقية بريتون وودز ، لكنها لم تدم طويلا .
 
– في عام 1973 ، تم تقييم وتبادل العملات في العالم على أساس نظام التعويم الحر ، وهو نظام ما زال ساريًا في عام 2006 ، و نظام التعويم الحر هو نظام افتراضي لتداول العملات ، وهو يعمل بدقة على العرض والطلب على العملات ، لا توجد حدود على مقدار العملات التي يمكن أن تقدر أو تنخفض في القيمة المقاسة مقابل العملات الأخرى ، لأن هذا يمكن أن يسبب تقلبًا ، فقد حاولت البنوك المركزية والحكومات تنظيم قيم عملاتها ، لكنها أصبحت اقتراحًا مكلفًا على نحو متزايد ، على الرغم من أنه لم يعد معيارًا رسميًا ، إلا أن الدولار الأمريكي يظل العملة المرجعية ، مع إغلاق الين الياباني (¥) واليورو الأوروبي (‘‚¬) .
 
عوامل قيمة العملة
– هناك عدد من العوامل التي تؤثر على أسعار الصرف. وتشمل هذه جميع ما يلي :
 
– المعدلات النسبية للتضخم
– أسعار الفائدة المقارنة
– نمو العرض النقدي المحلي
– حجم واتجاه ميزان مدفوعات الدولة
– النمو الاقتصادي (كما يقاس الناتج القومي الإجمالي)
– الاعتماد على مصادر الطاقة الخارجية
– تدخل البنك المركزي ، بالإضافة إلى مقاييس النشاط الاقتصادي ، يمكن أن يكون لتصور غالبية الدول حول القوة الكلية لعملة بلد ما إجماعًا تأثير قوي على كيفية تقييم عملة تلك الدولة .
 
تأثير تغير سعر الصرف على التجارة
– غالبًا ما يجب تحويل أموال الشركات التي تعمل في أكثر من دولة واحدة من العملات الأجنبية إلى الدولار الأمريكي ، تقلبات أسعار الصرف تجعل التنبؤ المالي أكثر صعوبة لهذه الشركات ، كما أن لها تأثيرًا ملحوظًا على مبيعات الوحدات والأسعار والتكاليف ، على سبيل المثال ، افترض أن ظروف السوق الحالية تقضي بتبادل دولار أمريكي واحد مقابل 125 يناً يابانياً ، في بيئة الأعمال هذه ، يخطط تاجر سيارات أمريكي لاستيراد سيارة يابانية بسعر 2.5 مليون ين ، وهو ما يترجم إلى سعر قدره 20.000 دولار ، إذا تكبد هذا الموزع أيضًا تكاليف نقل بقيمة 2000 دولار وقرر رفع سعر السيارة بمبلغ 3000 دولار ، فستبيع السيارة بمبلغ 25000 دولار وتزود الوكيل بهامش ربح قدره 12 بالمائة .
 
– لكن إذا تغير سعر الصرف قبل إبرام الصفقة بحيث يكون سعر الدولار الواحد 100 ين – بمعنى آخر ، إذا ضعف الدولار أو انخفض مقابل الين – فسيكون لذلك تأثير كبير على الصفقة التجارية. سيتعين على الموزع عندئذ دفع المصنّع الياباني بقيمة 25،000 دولار للسيارة ، مضيفا بنفس التكاليف والترميز ، سيتعين على الوكيل بيع السيارة مقابل 30،000 دولار ، ومع ذلك لن يحصل إلا على هامش ربح بنسبة 10٪ ، يتعين على الوكيل إما التفاوض بشأن سعر أقل من الشركة المصنعة اليابانية أو خفض هامش ربحه أكثر ليتمكن من بيع السيارة .
 
– في ظل هذا السيناريو الخاص بالعملات الأجنبية ، فإن سعر السلع الأمريكية سوف يقارن بشكل إيجابي سعر السلع اليابانية في الأسواق المحلية والأجنبية. سيكون العكس صحيحًا إذا ارتفع الدولار أو ارتفع مقابل الين ، بحيث يتطلب الأمر المزيد من الين لشراء دولار واحد. هذا النوع من تغيير سعر الصرف من شأنه أن يخفض سعر السلع الأجنبية في السوق الأمريكية ويضر بمبيعات السلع الأمريكية داخليا وخارجيا .
 
سوق الصرف الأجنبي
– نظرًا لأن حجم التداول اليومي في سوق العملات يتجاوز 1 تريليون دولار ، فإن هذا يعد إلى حد بعيد أكبر سوق في العالم ، و من أجل الحفاظ على القدرة التنافسية في الاقتصاد العالمي ، من الضروري إدارة مخاطر تقلبات العملة السلبية ، في الآونة الأخيرة ، كان الاتجاه في جميع أنحاء العالم نحو توحيد الأسواق والعملات ، كما هو الحال في الاتحاد الاقتصادي الأوروبي .
 
– أكبر مستخدمي سوق العملات الأجنبية هم البنوك التجارية التي تعمل كوسطاء بين مشتري العملات والبائعين ، تقوم الشركات والمؤسسات المالية أيضًا بتداول العملات ، وذلك في المقام الأول لحماية أصولها وخصومها المقومة بالعملات الأجنبية من الحركة السلبية لسعر الصرف الأجنبي ، البنوك ومديري الصناديق يتاجرون بالعملات للاستفادة من تحركات أسعار الصرف ، يخضع الأفراد أيضًا لأسعار العملات الأجنبية المتقلبة ، وهي الأكثر شيوعًا عندما يتبادل المسافر عملته الأصلية مقابل عملة أجنبية قبل الشروع في رحلة عمل أو إجازة .
 
– عندما بدأت بورصة شيكاغو التجارية في تداول العملات الأجنبية في عام 1972 ، مكنت جميع المشاركين في سوق العملات ، بما في ذلك المستثمرون الأفراد ، من الاستفادة من تقلبات أسعار العملات الأجنبية دون الحاجة إلى عمل أو استلام العملات الفعلية ، توفر العقود المستقبلية بالعملات الأجنبية إدارة المخاطر وفرص الربح للمستثمرين الأفراد ، و كذلك للشركات الصغيرة والشركات الكبيرة .
 
– هناك نوعان من المستخدمين المحتملين للعقود الآجلة بالعملات الأجنبية : التحوط والمضارب ، تسعى أداة التحوط إلى الحد من مخاطر الخسائر المالية التي يمكن أن تنشأ عن التعامل في الأعمال بعملات غير العملة الأصلية وإدارتها ، و يوفر المضاربون رأس مال المخاطرة ويفترضون المخاطر التي يسعى المتحوط إلى نقلها على أمل جني الأرباح من خلال التنبؤ بحركة السعر المستقبلية بشكل صحيح .
 
شارك المقالة:
206 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook