من هي عبير العليان

الكاتب: رامي -
من هي عبير العليان
محتويات المقال

من هي عبير العليان
المناصب الحاصلة عليها عبير العليان
جوائز حصدتها عبير العليان

من هي عبير العليان ، هذا ما سنعرفه عبر مقالنا اليوم من موسوعة ، فهي خبيرة النفط والباحثة العلمية المعروفة التي استطاعت أن تنضم للعمل بشركة ارامكو السعودية خلال عام 2011م، وأيضاً تمكنت من زيارة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأمريكا بعام 2015م، وهي أستاذ زائر بقسم علوم الموادوالهندسة التابع للمعهد، واستطاعت العمل في مجال البترول وبرعت فيه، وحصدت العديد من الجوائز لذا سنتحدث عنها بشيء من التفصيل خلال السطور التالية، فقط عليك متابعتنا.

من هي عبير العليان

هي امرأة سعودية تمكنت من امتلاك خبرات صناعية وأكاديمية تمتد لحوالي عشرين عاماً ، فهي أحبت مجال النفط والطاقة منذ أن كانت بالثانوية العامة، وكان والدها يُدعمها ويُشجعها دائماً، فهو بمثابة مثلها الأعلى.

واجهت عبير العليان عقبات في البداية لصعوبة التحاق الفتيات بهذا المجال داخل المملكة العربية السعودية، ولكنها أصرت على حلمها، وبدأت في دراسة الكيمياء، وتمكنت من الحصول على درجات عالية بكافة المواد المرتبطة بالنفط.

بعد نيلها لدرجة البكالوريوس، التحقت بالدراسات العليا، وتمكنت من الحصول على الدكتوراه، وبعد عملها بالعمل الجامعي لفترة كبيرة ، أرادت أن تُنفذ ما تعلمته على أرض الواقع، لذلك عملت في أحد مراكز الأبحاث الخاصة بالبترول، ومنها انضمت لشركة أرامكو خلال عام 2011م.

المناصب الحاصلة عليها عبير العليان
استطاعت أن تتولى رئاسة المشروعات بشركة أرامكو السعودية في ظهران، ومراكز أرامكو السعودية للبحوث العالمية بأمريكا.
حصلت على شهادة تنفيذية عن الإستراتيجية، والابتكار في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، واستطاعت أن تحظى بمنصب رئيس المشروعات به.
عملت في جامعة الدمام، فكانت مُحاضرة بالجامعة في الفترة من 1999م إلى 2008م، وعملت بعد ذلك كباحثة وأستاذ مُساعد بالكيمياء التحليلة، في الفترة من 2008م إلى 2011م، وأيضاً كانت باحثةبمجال البترول بمركز اكسبك للأبحاث المتقدمة بقطاع البترول.
تمكنت من الالتحاق بشركة أرامكو خلال عام 2011م.
استطاعت الوصول إلى عدد من المناصب الهامة في مجال البترول، ومنها وجودها كمُحكمة بإحدى مسابقات جمعية بيئة الابتكار LES، وهي تعتبر أول امرأة تحظى بهذه المكانة.
حصلت على درجة الدكتوراه في الكيمياء، وعملت كمحاضرة بعدد من الجامعات العالمية.
تمكنت من إقامة أول مؤتمر مُتخصص بمجال الطاقة المهنية للمرأة بالعالم، بدولة الكويت، وكان ذلك في عام 2012م.
قامت بتأسيس شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا، بالبحرين عام 2005م.
استطاعت أن تطور المواد المختلفة التي تعتمد على نانو السيليكا، وأيضاً تمكنت من تطوير المواد الكيميائية الذكية، وعملت على ابتكار طريقة جديدة للتخلص من المشكلات الخاصة بتسريب حفر الآبار داخل شركة أرامكو السعودية.
تمكنت من الحصول على براءة اختراع نتيجة لتطويرها عدد من المواد التي تُساهم في مواجهة المشكلات الخاصة بعملية حفر الغاز، وآبار النفط، وهو يعتبر تطور غير مسبوق لاختراع تم تنفيذه بالماضي، ومن خلاله يتم الاعتماد على المنتجات المحلية الغير نفطية، والاستغناء عن أي مادة مستوردة، وبالفعل سجلت براءة اختراعها بالمكتب الأمريكي لبراءات الاختراع.
التحقت أيضاً بالجمعية الكيميائية السعودية، والتي يتواجد بها أغلب العاملين في شركة أرامكو.
جوائز حصدتها عبير العليان

نظراً لتفوقها وإمكانياتها العالية تمكنت الباحثة عبير العليان من الحصول على عدد من الجوائز المتميزة، ومن بينها الآتي:-

تعتبر أول امرأة سعودية تحصل على جائزة امرأة العام للنفط والغاز والبتروكيميائيات للشرق الأوسط لعام 2018 – 2019م.
حصلت من معهد الشرق الأوسط للتميز في دبي على جائزة التميز للمرأة القيادية في قطاع النفط والغاز.
اختارتها مجلة Petroleum Economist البريطانية ضمن أفضل وأهم مئة شخصية بالطاقة العالمية global Energy elite.
بالإضافة إلى ذلك نجد أنها حصدت مجموعة من الجوائز المحلية، والإقليمية، والعالمية.

بشكل عام نجد أنها شخصية متواضعة، وتُحب تقديم خبراتها، خاصةً بمجالي ريادة الأعمال، والابتكار، وتتبرع بوقتها لتعليم من حولها سواء بشركة أرامكو، أو خارجها، وذلك عن طريق عمل المسابقات المختلفة، أو غيرها.

وهي أيضاً أم، وبالرغم من ذلك تمكنت من تحقيق أحلامها وأهدافها، وأثبتت بالفعل أنها تستطيع مُنافسة الرجال بكل قوة، بل ويُمكنها التفوق عليهم، فاسمها رسخ وتواجد بقوة بين أسماء كبار الباحثين، والعلماء.

ويُمكنك متابعة كل ما هو جديد عنها عبر حسابها على تويتر، ويُمكنك الوصول إليه من خلال النقر هذا الرابط.
شارك المقالة:
413 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook