من هي حفيدة صدام حسين ويكيبيديا

الكاتب: رامي -
من هي حفيدة صدام حسين ويكيبيديا
"محتويات

1 من هي حفيدة صدام حسين
2 نبذة عن حفيدة صدام حسين
3 مذكرات حفيدة صدام حسين
4 كتاب حفيدة صدام حسين
5 شخصيات كتاب حفيدة صدام حسين
6 تفاصيل كتاب حفيدة صدام حسين
7 حفيدة صدام حسين تتحدث عن مقتل أبيها
8 كتاب حفيدة صدام يثير الجدل
9 صورة حفيدة صدام حسين مع رمضان

من هي حفيدة صدام حسين ؟، الشخصية التي سنتطرق بالحديث عن كافة المعلومات الخاصة، بها وعن صورها التي تم تناقلها بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، التي تجمعها مع الفنان محمد رمضان و التي أثارت الجدل، كما سنسلط الضوء أهم التفاصيل عن مذكراتها وسبب نشرها وردود الفعل والغضب من أقاربها بعد نشر كتاب حفيدة صدام حسين، وما علاقة الإعلامية لجين عمران، بهذا الحدث.

من هي حفيدة صدام حسين

إن حفيدة صدام حسين هي حرير بنت حسين كامل حسن المجيد، وبنت رغد صدام حسين المجيد، والد حرير يكون ابن ابن عمّ الرئيس الراحل صدام حسين، وأمها هي رغد بنت صدام، وُلدت حرير في 19 تموز عام 1986، وأصيبت بالربو منذ الطفولة، سمّاها جدّها صدامبهذا الاسم بعد أن فتح صفحة من المصحف وبدأ بالقراءة فوجد كلمة حرير مناسبة للتسمية، وكان صدام هو الذي يُسمي حفيداته، ويتبع طريقة الاستخارة بالقرآن لاختيار الاسم.

وصفت حرير طريقة الاستخارة «كان يفتح المصحف الكريم على أي صفحة من كلام الله، ويبدأ بالقراءة، وإذا صادفه اسم يرى أنه يصلح وتنطبق عليه المواصفات سمّى به حفيدتَه، كان صدام حسين يفرح جدا بولادة البنات، على عكس جدتي ساجدة التي كانت تحزن بشدة حين تعرف أن المولود أنثى»،

شاهد أيضًا: من هي ساجدة خيرالله طلفاح زوجة صدام حسين

نبذة عن حفيدة صدام حسين

درستْ حرير حسين كامل حفيدة صدام المرحلة الابتدائية في المدرسة الشِبِيبِية التي أُنشئت خاصةً لعائلة صدام من الدرجة الأولى والثانية، وكانت أمّها معاونة المديرة في تلك المدرسة، خرجت في شهر آب عام 1995 م من العراق، مع أمها وأبيها وأخوتهاوخالتها رنا وزوج رنا وأولادهما إلى الأردن وهنالك أعلن أبوها حسين كامل انشقاقه عن صدام حسين، فاستضافهم ملك الأردن الملك حسين في أحد قصوره، وأقاموا هناك والتحقت بمدرسة حتى عام 1996 م، حين أعلن صدام حسين عَفْوَه عن حسين كامل، لكنهقُتل بعد رجوعه إلى بغداد وقد أُجبرَ على تطليق زوجته رغد أم حرير.

 وعقب احتلال العراق في عام 2003، خرجت حرير مرة أخرى مع أمها وأخوتها وخالتهاوأولاد خالتها إلى سورية ثم توجّهوا إلى الأردن حيث استضافتهم حكومتها، وقد دخلت حرير حينئذٍ إلى الأردن بغير جواز سفر، ولمّا أقامت فيها لم تتمكن هي وأقاربها هناك من الحصول على جوازات عراقية، فمنحتهم حكومة الأردن جوازات أردنية بأسماء وهمية.

تخرّجت حرير في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال في الجامعة الكندية في الأردن، حرير متزوجة، وقد اتصفت حياتها بالخطر، قالت في مذكراتها «عشت سنوات عمري منذ الولادة إلى الزواج تحت ظل رشاشات الحراسة!»

شاهد أيضًا: من هو القاضي الذي حكم على صدام

مذكرات حفيدة صدام حسين

تحدثت حرير حسين كامل عن  سبب كتابة مذكراتها: ” “كتبت تلك المذكرات من أجل الحقيقة، خاصة بعدما تعرض بلدي لكثير من الأمور التلفيقية فيما يخص تاريخه، لذا لزم توضيحه للعراق والعراقيين، وكذلك لعائلتي التي تعرضت لكثير من حملات التشويه التي تخص أخبارها، لذلك تبنيت هذا المشروع”.

وقالت “قرار كتابة المذكرات كان قراري، لكن كان هناك مخاوف بسيطة لكنها لم تؤثر على قراري، خاصة وأن الشعور بالقلق والتخوفات الأمنية مستمر حتى الآن”، وكانت حرير قد كتبت مذكراتها قبل ذلك 4 مرّات، وأُجبرتْ على حرقها وقالت إن سبب ذلك : “كنت أعلمأنه لا يمكنني التحرك بمثل تلك المذكرات لأسباب أمنية خاصة في الأيام التي تلت غزو العراق”.

شاهد أيضًا: اسماء بنات صدام حسين

كتاب حفيدة صدام حسين

إن كتاب حفيدة صدام هو عبارة عن كتاب مذكرات، كتبتها حرير بنت حسين كامل، و احتوى الكتاب على أخبار متعلقة بحياة حرير حسين كامل وعائلتها وخاصة جدها صدام حسين وأباها حسين كامل، قالت حرير في وصف كتابها “كتابي بعنوان حفيدة صدام، محتواه يشبه عنوانه، كل ما مررنا به كعائلة، من أيام جميلة وصعبة، ومن مشاكل وأسبابها، سلطت الضوء على الجانب المخفي لعائلتي بحيث يستطيع كل مهتم أن يفهم هذه العائلة بشكل أصدق، تمت طباعته على حسابي الخاص وتوزيعه من قبل الدار العربية للعلوم، بدأتُ بكتابته قبل سنتين”.

اشتمل العنوان على اسمين فقط “حفيدة صدام..حرير حسين كامل”، وذلك لا يُبيّن غرض الكتاب ولا محتواه، وكان الأوفق أن يُقال “حفيدة صدام..تتذكّر”، العنوان جيّد لترويج الكتاب، لأنه تضمن أسماء يهتم العراقيون بمعرفة حياتهم وراء الأسوار، صدر الكتاب في5 نوفمبر عام 2018 م، وقد نفدت طبعته الأولى، فطُبعَ ثانيةً في يونيو 2019 م.

شاهد أيضًا: من هو زوج رغد صدام حسين

شخصيات كتاب حفيدة صدام حسين

احتوى الكتاب على شخصيات العائلة وقد حدثت بينهم نزاعات شديدة، فكانت حكاية مثل هذه القصص أمراً شاقاً على حرير، لأن المتنازعين كلهم أقربائها القاتل والمقتول، ولتأليف المذكرات عدة أسباب، منها الدعوة إلى التسامح والصفح، والتعلّم من الأخطاء، قالت حرير: “أحد أهم الأسباب التي دفعتني إلى الكتابة غير السهلة في هذا الموضوع الشائك.. واستعادة الذكريات المؤلمة.. هو أنني أحبهم جميعاً.. وأحب حتى أخطاءهم البشرية التي علينا جميعاً أن نتعلم منها”.

شاهد أيضًا: من هي زوجة رئيس باكستان

تفاصيل كتاب حفيدة صدام حسين

ذُكرَ أن حرير حسين كامل لم تؤلف كتابها من ذاكرتها، بل من والدتها رغد، وقد سُئلتْ رغد صدام عن صحة هذا القول، فأجابتْ أن الكتابَ كتابُ حرير جملةً وتفصيلاً وقالت “حرير تعبتْ بالمذكرات وبمجهود شخصي”، نُسجت الرواية بطريقة تحريرية محترفة سواء في أسلوبها وفي ترتيب أحداثها التي بدأت من العصر الذهبي في الثمانينات وفقاً لوصف حرير التي ذكرت أيام طفولتها في بيت جدّها صدام.

 رَوَتْ حرير قصة خروج أبيها حسين كامل وهي وعائلتها معه إلى الأردن بين عامي 1995-1996 ومعارضته صدام، وزيارات الملك حسين بن طلال إلى بيتهم في عمان، وكان صدام يحبه، ثم عودتهم إلى العراق وبقاؤهم إلى أيام الاحتلال الأمريكي للعراق، ثم مغامرة خروج العائلة إلى سورية وكانوا تسعة أفراد يرافقهم حرس ساجدة خير الله الذين لم تكن حرير تحبهم ولا تأمنهم، وحادثة إعدام صدام حسين.

ذُكِر في الرواية نقد حرير حسين كامل لخالها الأكبر عدي صدام حسين لأنّ تطلعاته لم توافق تطلعات صدام حسين فحدث خلاف بينهما من جراء ذلك، كما كان عدي ابناً مدللاً فكان سبباً في تشويه سمعته عند العراقيين، وحين خرجت رغد ورنا مع زوجيهما إلى الأردن لم تكن أختهما حلا صدام حسين معهما، ولما عادت الأختان، ساءت علاقتهما بِحَلا.

شاهد أيضًا: ما معنى اسم رغد والصفات الشخصية لحاملة الاسم

حفيدة صدام حسين تتحدث عن مقتل أبيها

تطرّقت حرير من خلال كتابها بالحديث عن أقربائها من عائلة آل عبد الغفور وذكرت حقدهم على أبيها حسين كامل وغيرتهم منه، وأن الطعنة الحقيقة كانت منهم، وصرحت أيضاً بأن المقتلة التي وقعت على أبيها كانت بإشراف مباشر من خالها عدي وابن عم جدّها علي حسن المجيد، الذين اشتركا في قتل والدها حسين وعمّها صدام كامل، وكل أفراد عائلة عمّها عبد المجيد كامل، ومعهم طفل رضيع، كما قُتل جدّها من الأب، كامل حسن المجيد.

وصفت حرير كل من اشترك في قتل أبيها أنه حقير، علماً بأنها قالت في نفس الكتاب إن جدها صدام قال “لقد عفوتُ عن حسين كامل قانونياً، أما عشائرياً، فيجب غسل العار”، وقالت “الوالد أعطاه الأمان القانوني، لكن علي حسن المجيد استأذنَ الرئيس بأن يقتله «عشائرياً»، في حضور عدي وقصي، وأفراد العشيرة.”

شاهد أيضًا: من هي سمر المقرن .. معلومات عن الكاتبة سمر المقرن

كتاب حفيدة صدام يثير الجدل

انتقد وجهاء من آل عبد الغفور بعض ما كُتبَ في مذكرات حرير، ووصفوا المذكرات بالكذب والتدليس ومهاجمة شخصيات من آل عبد الغفور، وقال أحدهم إنّ حرير تحاول تبرئة خيانة والدها، وتريد تبرئة جدّها وعمّها عدي من قتل حسين كامل، ولا يمكن التوفيق بين ذلك.

ويذكر أن رغد صدام حسين أَهدتْ نسخة من كتاب ابنتها حرير إلى الإعلامية لجين عمران، فنشرت لجين الإهداء مع تعليقها عليه “عزيزتي حرير، لديك أُمٌّ عظيمة وقوية يحق لك فعلا ان تفخري بها”، فأثار ذلك سخط بعض الكويتيين على لجين.

شاهد أيضًا: من هو بندر بن سرور ويكيبيديا وأهم المعلومات عن حياته

صورة حفيدة صدام حسين مع رمضان

وصفت حرير حسين كامل حفيدة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الفنان المصري محمد رمضان، بـ”نمبر وان”، ونشرت حرير صورة على “إنستغرام” جمعتها بمحمد رمضان وكتبت: “نورت يا بطل وخليك ثابت”.

وانهالت التعليقات على صورة محمد رمضان مع حرير حسين كامل، والتي يبدو أنه قد تم تصويرها في دولة الإمارات، خلال زيارة الفنان المصري الأخيرة لأبو ظبي، ويذكر أن حرير حصدت ما يقارب 152 ألف متابع ومتابعة، من خلال حسابها الموثق على موقع التواصلالاجتماعي انستغرام وللوصول إلى صفحتها الرسمية “من هنا“.

شاهد أيضًا: من هو دنجور وأهم المعلومات عن قضيته التي أثارت الجدل

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هي حفيدة صدام حسين ، وهي الشابة حرير حسين كامل ابنه رغد صدام حسين، كما تحدثنا عن أهم تفاصيل حياتها الشخصية والمهنية ومسيرتها العلمية والادبية، وتحدثنا عن أهم تفاصيل الكتاب الذي كتبت فيه مذكراتها بعنوان حفيدة صدام، بالإضافة إلى ردود الفعل التي أثارت الجدل حول هذا الكتاب، وحسابها الرسمي على الانستغرام ورأيها بالفنان محمد رمضان، كما ذكرنا كيفية اختيار اسمها من قبل الرئيس الراحل صدام حسين."
شارك المقالة:
461 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook