من الذي يقوم بوظيفة التنظيم الإداري؟

الكاتب: ولاء الحمود -
من الذي يقوم بوظيفة التنظيم الإداري؟

من الذي يقوم بوظيفة التنظيم الإداري؟.

 
مفهوم التنظيم الإداري:
هو عملية التنيسق والترتيب للجهود التي تبذل من قِبل الموظفين في أي منظّمة؛ للوصول للهدف والقيام بتطبيق السياسات بأقل تكلفة مالية وأقل جهد وأقل وقت.
 
 
من يقوم بوظيفة التنظيم الإداري؟
التنظيم هو من النشاطات الأساسية لتي يقوم بها المدير الإداري والمستشار الإداري، فالمدير له دور كبير في بناء المنظّمة وفي جعل فكرة المنظّمة موجودة على أرض الواقع. أمّا المستشار الإداري له دور في تكوين المنظّمة وتصميم هيكلها التنظيمي ويكون من خلال تقديم الدراسات للمدير الإداري.
 
وفكرة تكوين المنظّمة ومعرفة أهدافها ورسم الياسات العامة لها وإصدار التنظيم النهائي لها، هو من وظيفة الإدارة العليا سواء كانت في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، فالذي يحدد هذه الاختصاصات هو الدستور والقوانين في الدولة.
 
ووظيفة المدير الإداري هو القيام بترجمة الغايات إلى واقع ملموس متمثل في المنظّمة، التي له دور في تكوينها وفي إدارتها. ويلجأ المدراء في أغلب الأحيان للاستعانة بالمستشارين الإدريين للقيام بالدراسات التنظيمية وتقديم التوصيات والمقترحات التي لها علاقة بتنظيم الأجهزة الإدارية بطريقة فعّالة؛ لتتمكَّن هذه الأجهزة من القيام بالخدمات والقيام بإنتاج السلع التي أسست المنظّمة لأجلها، بطريقة سريعة وبتكلفة قليلة.
 
شارك المقالة:
207 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook