من الذي يشرف على أعمال وحدات التنظيم والأساليب؟

الكاتب: ولاء الحمود -
من الذي يشرف على أعمال وحدات التنظيم والأساليب؟

من الذي يشرف على أعمال وحدات التنظيم والأساليب؟.

 
الذي يقوم بالإشراف على هذا النشاط وينظمه هي الإدارة المركزية، التي تسمى الإدارة المركزية للتنظيم والأساليب أو تسمى الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة. وتتولى الإدارة فكرة نشر النشاط في الأجهزة الحكومية؛ وهذا بالمساعدة في إنشاء وحدات للتنظيم والأساليب في الوزارات والإدارت والحكومية الكبيرة.
 
 
ارتباط الإدارة المركزية للتنظيم والأساليب بالجهة المسؤولة عن النشاط المالي:
في بريطانيا وفرنسا والمملكة العربية السعودية، الإدارة المركزية للتنظيم والأساليب لها علاقة بوزارة المالية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية فعلاقتها بمكتب الميزانية الملحق بمكتب رئيس الجمهورية.
 
وسبب هذا ما بينه ليونارد وايت، هو أن موظفي الميزانية بحاجة لمعرفة إذا كانت الاعتمادات المطلوبة في مشاريع ميزانية الوزارات تمثل حاجة حقيقية لمواجهة الأعباء في نطاق الإدارة، أم أن سببها يعود إلى عدم تنظيم الجيد في تلك الإدرات، فإن خبراء التنظيم والأساليب يتطلب إعطائهم البيانات والمعلومات اللازمة.
 
لذلك نلاحظ أنها تستند إلى الإدارة المركزية، وإلى وحدات التنظيم والأساليب وظيفة القيام بالدراسات التنظيمية للمنظّمات ومراجعة مشروعات تكوين الأجهزة الجديدة، لتحديد ما تحتاج إليه هذه المنظّمات من الموارد البشرية والموارد المادية من الآلات وأجهزة.
 
 
موقع وحدات التنظيم والأساليب في البناء التنظيمي:
موقع وحدات التنظيم والأساليب في البناء التنظيمي للمنظّمات، يفضل أن ترتبط بمدير المنظّمة الموجودة بها أو بأحد من كبار العاملين فيها؛ حتى تحصل على الدعم والتأيد اللازمين لما تقوم به المنظّمة من أعمال، ولتحصل على الاحترام من الإدارات والأقسام الأخرى في المنظّمة.
 
 
ربط وضم وحدة التنظيم والأساليب إلى قطاع التخطيط والميزانية:
في بعض الأحيان يتم ضمّ وحدة التنظيم والاساليب إلى قطاع التخطيط وقطاع الميزانية في المنظّمة، وتسمى في هذه الحالة بوحدة التنظيم والتخطيط والميزانية، وينتج عن هذا الربط تحويل الأعمال في الوحدة عن أعمال التنظيم والأساليب الأساسية.
 
 
ويسيطر التخطيط الاقتصادي على التخطيط الإداري في حالة ربط وحدة التنظيم والأساليب إلى قطاع التخطيط، ويكون الاهتمام منصب على أعمال التخطيط والميزانية، ولا تحصل أعمال التنظيم والاساليب على الجزء البسيط من نشاطات الوحدة.
 
 
ويٌفضّل في هذه الحالة أن يتكم الفصل بين وحدة التنظيم والأساليب عن وحدة التخطيط والميزانية، أن يتم ربطها بالمدير الأعلى؛ لأنه يتم دعم الوحدة ويقودها للأمام في ممارسة النشاط في مجال التنظيم والأساليب.
 
شارك المقالة:
236 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook