من اخترع العملة الورقية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
من اخترع العملة الورقية؟

من اخترع العملة الورقية؟.

 
أول دولة استخدمت النقود الورقية
نشأت الأوراق والطباعة والنقود الورقية في الصين منذ عهد أسرة تانغ ، واخترعت الصين النقود الورقية خلال عهد أسرة تانغ التي حكمت ما بين 618 و 907 ، واستخدموا هذه العملة لفترة طويلة قبل أن تجد طريقها إلى البلدان الأخرى.
 
في الواقع عندما زار الرحالة الشهير ماركو بولو الصين ، في مكان ما بين 1275 و 1292 ، وجد النقود الورقية مثيرة للاهتمام لدرجة أنه خصص لها فصلاً كاملاً في كتابه ، نظرًا لكونهم رجال أعمال أذكياء ، فقد وجد الصينيون أن وزن النقود المعدنية مرهق واعتقدوا أن النقود المطبوعة ستكون أكثر كفاءة.
 
من المنطقي أيضًا ، بالنظر إلى أن الصين اخترعت الورق والطباعة أيضًا ، وتم إنشاء النقود الورقية عندما بدأ التجار في ترك العملات الثقيلة وراءهم مع وكيل موثوق به يسجل على الورق مقدار الأموال المتبقية كوديعة ، كانت هذه الفترة على الأرجح بداية العمل المصرفي أيضًا.
 
 
تاريخ تطور النقود النقدية 
شرع التاجر في شراء البضائع من خلال إظهار السند الإذني كضمان أنه / لديها المال ويمكنه الدفع في وقت لاحق ، وتبنت الحكومة لاحقًا هذه الفكرة وبدلاً من إيداع التجار أموالهم مقابل سند إذني أو كمبيالة لدى شركاتهم ، اقنعتهم الحكومة بإيداع عملاتها المعدنية معهم مقابل أوراق نقدية. ستستمر الحكومة في إصدار أوراق نقدية جديدة ، لكن لأنها لم تسحب العملات القديمة من التداول ، أدى ذلك إلى انخفاض قيمتها ، كما سنرى لاحقًا.
 
أصبحت النقود الورقية شأنًا حكوميًا ، خلال عهد أسرة سونغ التي جاءت بعد تانغ ، كانت هناك تغييرات كبيرة من شأنها أن تجعل النقود الورقية أكثر شهرة ، على سبيل المثال ، رخصت الحكومات المركزية والإقليمية العديد من المتاجر في المدن حيث يمكن للناس الذهاب لاستبدال عملاتها النقدية بأوراق ورقية.
 
بعد سنوات عديدة ، سيطر سونغ على هذا الوضع وجعل إصدار النقود الورقية شأنًا حكوميًا وسيقوم بطباعة النقود الورقية (Jiaozi) وإطلاقها في النظام مباشرة دون المرور عبر الوكالات.
 
أدى ذلك إلى إنشاء مصانع في Anqi و Huizhou و Hangzhou و Chengdu حيث ستتم طباعة النقود الورقية باستخدام طرق خاصة مثل خلط الألياف المختلفة لمنع طباعة النقود المزيفة ، سيتم غمس القوالب الخشبية المطبوعة (نوع من الختم) بألوان مختلفة للطباعة ، يمكن أن يصل عدد هذه الألوان إلى ستة ، تقرر أن الأوراق النقدية ستنتهي في غضون ثلاث سنوات.
 
توقف استخدام النقود الورقية
قبل ما يقرب من 2000 عام من وصول النقود الورقية إلى أوروبا ، كانت تُستخدم بالفعل في التجارة في الصين ، هذا يعني أن النقود الورقية أصبحت حوالي 140 قبل الميلاد ، في حين أنها جعلت التجارة سهلة ، لم تأت النقود الورقية في الصين بدون آثارها السيئة.
 
على سبيل المثال في حوالي عام 1455 ، تم القضاء على النقود الورقية تمامًا من الاقتصاد لأن الكثير منها طُبع ، مما تسبب في تضخم حاد ، حاولت الحكومة بالفعل جمع الأموال وجعلها مركزية ، لكن جهودهم باءت بالفشل ، خلال عهد أسرة المغول ، حاولت الحكومة استدعاء الأوراق النقدية التي أصدرتها الحكومة المركزية وحكومة المقاطعة والوكالات الخاصة.
 
في وقت لاحق بعد أن حظرت الصين بالفعل النقود الورقية ، ومضت قرنًا أو قرنين من دونها ، وأعادتها ، وعانت من الكساد وما إلى ذلك في النهاية ، شقت النقود الورقية طريقها إلى أوروبا ، من خلال التجار الذين كانوا يجتازون العالم للتجارة.
 
أصدرت أسرة يوان لاحقًا نقودها الورقية الخاصة ، وأطلقت عليها اسم تشاو ، ومع ذلك ، فقد ارتكب يوان خطأً لأنهم استمروا في طباعة المزيد من الأموال وإطلاقها للتداول حتى سقطت السلالة في عام 1368 وتركت البلاد في حالة تضخم عميق.
 
مميزات النقود الورقية
المرونة
تعني المرونة أنه يمكن التحكم في إمدادها بسهولة ، تطبع الحكومة المزيد من الملاحظات إذا كان هناك طلب أعلى وتنتج أقل إذا كان الطلب أقل ، لذلك تدير الحكومة إنتاجها وفقًا لمتطلبات الاقتصاد.
 
استقرار السعر
هذا النوع من وسيط التبادل يجلب استقرار الأسعار في اقتصاد أكثر من غيره ، معيار العملة يدير آلية السياسة النقدية ،تكشف ميزة استقرار الأسعار للعملة الورقية عن المساواة بين الطلب والعرض.
 
النقود الورقية الخالية من التقلبات الدورية
في الحقبة السابقة أثرت التقلبات الدورية بشكل كبير على معيار النقود وخاصة الذهب ، تتحول التقلبات الدورية في دورات الأعمال من دولة إلى دولة أخرى والتي تؤثر في نفس الوقت على اقتصاد الشركاء التجاريين ،ولكن بعد تطور العملة الورقية تمت إزالة هذه المشكلة بسهولة ، بينما التقلبات الدورية لا تؤثر على النقود الورقية.
 
سهولة الاستخدام
تتميز أوراق العملة بخاصية سهولة الاستخدام السريع لأنها أموال نقدية قانونية ، يتميز هذا النوع من وسيط التبادل بخاصية القبول السهل لأن كل ورقة تصدر مقابل قدر معين من الأوراق المالية الأجنبية واحتياطيات الذهب.
 
عدد النقود الورقية بسرعة
في عصر المعدن ، يستهلك الناس وقتًا أطول في العد لكن النقود الورقية تسهل الناس في هذا الصدد ، الآن يحسب الناس كميات كبيرة في دقائق قليلة ويوفرون وقتهم.
 
سهل الحركة
يستخدم الناس العملة الورقية لأنها قابلة للتحويل بسهولة من مكان إلى مكان آخر بينما في حالة المعيار الذهبي كان من الصعب الانتقال من مكان إلى مكان آخر ، لذلك من السهل تحويل العملة الورقية.
 
النقود الورقية اقتصادية
تعتبر أوراق العملة اقتصادية بمعنى أن قيمتها الاسمية أكبر من قيمتها الجوهرية ، تكلفة الإنتاج أقل من أشكال المال الأخرى.
 
تخزين بأمان
في المعيار الذهبي ، واجه الأشخاص صعوبات فيما يتعلق بأمن النقود وأحيانًا احتفظوا بمدخراتهم لأشخاص آخرين ، زادت المبالغ الكبيرة من خطر السرقة ولكن اختراع العملة الورقية يقلل من كل هذه التصورات ، يمكن أن تتراكم النقود الورقية بسهولة لأن الناس لن يواجهوا أبدًا مشكلة التحقير أو السرقة.
 
أول عملة في العالم
الجنيه البريطاني هو أقدم عملة في العالم لا تزال مستخدمة عمره 1200 عام ، بالعودة إلى العصر الأنجلو ساكسوني ، مر الجنيه بالعديد من التغييرات قبل أن يتطور إلى العملة التي نعرفها اليوم ، وهي أقدم عملة في التاريخ.
 
كانت البنسات الفضية الاسترليني موجودة منذ عام 775 بعد الميلاد ، ويُنسب الفضل عمومًا إلى الملك أوفا ملك مرسيا في كونه مسؤولاً عن التبني الواسع النطاق للعملات المعدنية.
 
تم تقديم أول عملات ورقية مطبوعة بالكامل في عام 1853. قبل ذلك ، وبعد إنشائه في 1694 ، أصدر بنك إنجلترا الأوراق النقدية المطبوعة جزئيًا فقط بعلامة “£” بالإضافة إلى الرقم الأول ، كان لابد من إضافة الأرقام يدويًا ويجب أن يتم توقيع كل ملاحظة من قبل أحد صرافين البنك ، تم تطوير الأوراق النقدية اليوم من هذه الملاحظات الأصلية المكتوبة بخط اليد.
 
شارك المقالة:
233 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook