ممارسة الجنس في الشهر التاسع من الحمل : هل هو آمن؟

الكاتب: رامي -
ممارسة الجنس في الشهر التاسع من الحمل : هل هو آمن؟
ولكن الآباء المتوقعا الطفل في بعض الأحيان يبتعدان عن هذا لسلامة طفلهم. إليك بعض الأخبار السارة لجميع الآباء والأمهات – إذا كان لديك حمل آمن وصحي حتى الآن، فممارسة الجنس أثناء الحمل مع بعض الاحتياطات الأساسية أمر آمن. وننصحك بطلب نصيحة طبيبك قبل القيام بها.

ممارسة الجنس أثناء الحمل المتأخر – هل هو آمن؟

نعم، ممارسة الجنس أثناء الحمل آمن تمامًا إذا كان الحمل صحيا طوال الوقت. يمكن القيام بممارسة الجنس حتى الشهر الأخير من الحمل باستخدام الوضعيات الموصى بها.


كيف تتغير حياتك الجنسية في الثلث الأخير

في الثلث الأخير من الحمل، ينمو بطنك بشكل كبير فنتيجة لذلك قد لا تجدين ممارسة الجنس مثيرة. العوامل الأخرى التي يمكن أن تخفف الإثارة لممارسة الجنس خلال الثلث الأخير من الحمل هو تورم القدمين وآلام الظهر والإرهاق والثدي المتسرب والدوالي وتورم المهبل وضغط الحوض.

ولكن إذا كنت ترغبين في القيام بممارسة الجنس، فعليك إختيار وضعيات مختلفة. مثالاً، يمكنك أن تسألي شريكك أن يولج في المهبل من الخلف. كما في وضع الملعقة. لأن هذا يتطلب الحد الأدنى من الحركة من جانبك، فهو أكثر أمانًا. تعرفي علي الوضعيات التي تشعرين بالراحة قبل القيام بها.

فوائد ممارسة الجنس خلال الثلث الثالث من الحمل

إن لممارسة الجنس خلال الثلث الثالث من الحمل فوائد كثيرة مثل:

تحسين العلاقة بين الشركاء وتبقى بينهما ممارسة الجنس
يحتوي السائل المنوي على هرمون معين يسمى البروستاجلاندين الذي يخفف من عنق الرحم أثناء ممارسة الجنس ويسبب تقلصات
تنتج النساء هرمونًا سعيدًا يسمى الأوكسيتوسين أثناء ممارسة الجنس فيساعد في إثارة الانقباضات.
وهزات الجماع أو الإيغاف تقوي الحوض وتعد الجسم للحمل

طالما أن السلى لا تتمزق، من المفيد والأمان أيضًا ممارسة الجنس في الثلث الأخير من الحمل.


متى يجب عليك تجنب ممارسة الجنس خلال الثلث الثالث من الحمل؟

من الأفضل استشارة طبيبتك قبل القيام في ممارسة الجنس أثناء الحمل. كن على دراية بحالة الحمل واسألي الطبيبة عما إذا كان يجب عليك الابتعاد عن ممارسة الجنس. وإذا تعانيي من الحالات التالية، فقد تنصح الطبيبة بالامتناع عن ممارسة الجنس في الثلث الثالث من الحمل.

إذا كنت تعانين من المشيمة المنزاحة، تكون المشيمة في الجزء الأمامي من رأس الطفل. وقد تسبب ممارسة الجنس نزيفًا في المشيمة فتؤذي جنينك.
إذا تمزق السلى قبل الوقت فسوف يتم إخراج قابس المخاط الذي يحمي عنق الرحم، مما يعرضك أنت وطفلك لكثير من الالتهابات. فلتجنب أي أمراض تنتقل عن طريق ممارسة الجنس قد يجب عليك التخلص من ممارسة الجنس خلال المراحل الأخيرة من الحمل.
إذا كانت لديك تاريخ للمخاض المبكرة، فسوف تنصحك طبيبتك بالامتناع عن ممارسة الجنس خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. وذلك لأن الهرمونات المنبعثة أثناء ممارسة الجنس قد تعرضك لخطر المخاض المبكر.
أيضًا، إذا كنت تتوقعين الحمل بالتوائم أو أكثر فتنصحك كبيبتك الإمتناع عن ممارسة الجنس في الثلث الأخير من الحمل. فعادة ما يكون الحمل بالتوائم في وقت مبكر وقد تؤدي ممارسة الجنس إلى ولادة مبكرة.
هل يمكن لممارسة الجنس خلال هذه الأشهر أن تؤذيك أنت وطفلك؟

إن ممارسة الجنس خلال الثلث الثالث من الحمل لا تؤذي الجنين. ويكون طفلك بأمان في الكيس الأمنيوسي ويحتفظه من أي ضرر. تحمي سدادة عنق الرحم المخاطية طفلك من الالتهابات. لذا، تقلقي بشأن سلامتها.

ومع ذلك، تشعر النساء بعدم الارتياح لممارسة الجنس خلال الثلث الثالث من الحمل لأسباب مختلفة. ومن أحد الأسباب هو أن رأس الطفل قد يكون منخفضاً خلال الثلث الأخير ويتسبب الانزعاج والضغط أثناء ممارسة الجنس.

أيضا، يمكن أن تؤدي الهرمونات التي يفرزها كلا الشريكين أثناء ممارسة الجنس إلى تقلص العضلات لتحفيز المخاض. فتنصح المرأة التي لها تاريخ من الولادة المبكرة بعدم ممارسة الجنس خلال الثلث الأخير من الحمل.



هزات الجماع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة قد تسبب تقلصات براكستون هيكس. خلال هذه الانقباضات، يصبح بطنك ورحمك قاس. ويستمر هذا لبعض الوقت ولكن لا يهدد صحتك.

الوضعيات الجنسية الموصى بها

مع نمو الرحم في الثلث الأخير من الحمل، تصبح بعض الوضعيات غير مريحة وتصعب القيام بها. فيما يلي بعض المواقف الجنسية التي قد ترغب في تجربتها أثناء الحمل في الثلث الثالث من الحمل من أجل ممارسة الجنس الآمنة والمريحة.

الوضع الملعقة هو وضع مريح لبطنك النامي. أنت تستلقي على جانبك ويولج شريكك من الخلف.
في هذه تكون المرأة لأعلي وهي وضع مريح للغاية أثناء الحمل المتأخر. يمكنك التحكم في الوتيرة حسب راحتك. فقط تأكدي من أن شريكك لا يخترقك بعمق.
يوصى أيضًا بإستخدام حافة السرير أثناء الحمل المتأخر. استلقي على حافة السرير ويكون قدميك على الأرض. فيولج شريكك من الخلف واقفاً أو ناحناً. فقط كوني حذرًا لإخبار شريكك كيف تريدين أن يكون بطيئًا ولطيفًا.
الوضعيات الجنسية يجب تجنبها

عامةً ،أي وضع في أي مرحلة من مراحل الحمل لا يكون غير آمن إلا الوضع التبشيري الذي يتطلب منك الاستلقاء على ظهرك. تحدثي مع شريكك عن أي وضع تختارينه وتجنبي الاختراق العميق لأنه قد لا يجعلك تشعر بعدم الارتياح فحسب، بل يسبب أيضًا النزيف.

هل تحث ممارسة الجنس خلال الثلث الثالث من الحمل على المخاض؟

يمكن أن تسبب ممارسة الجنس خلال الثلث الثالث من الحمل المخاض إذا كان عنق الرحم والرحم جاهزين له. وعلي العكس إذا كان عنق الرحم غير جاهز. إذا لم تشعري بالمخاض حتى بعد الأسبوع 42 من الحمل، فتجنبي ممارسة الجنس.


أسئلة شائعة
أريد ممارسة الجنس مع زوجي. أنا حاليًا في الثلث الثالث من الحمل. هل سيؤثر الاختراق على طفلي؟

الجواب – لا، لا يؤثر الاختراق على الطفل لأنها آمنة ومحفوظة في كيسها. وهو ما لا يسمح لكل شيء بالمرور. نعم ، سوف يتحرك الرحم قليلاً، لكن هذا طبيعي. ما لم تنصحك طبيبتك إلى الراحة في الحوض ، فلا بأس في ممارسة الجنس خلال هذه الأشهر.

لقد قيل لي أن ممارسة الجنس أثناء الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض. هل هذا صحيح؟

بالطبع لا! تحدث الإجهاض في أغلب الأحيان، بسبب التطور غير الطبيعي للجنين بدلاً من ممارسة الجنس أثناء الحمل. كما أنه لا يحفز المخاض المبكر في الحمل منخفض الخطورة. لذا، إذا كان لديك حمل صحي حتى الآن، يمكنك القيام بممارسة الجنس بأمان والاسترخاء تحت الأغطية.

ممارست الجنس الليلة الماضية ولاحظت النزيف. وأنا حامل في ثمانية أشهر من الحمل. أنا قلق حقا. الرجاء المساعدة!

يجعل الحمل جسم المرأة وأعضائها الجنسية حساسة للغاية. لذا، يمكن أن تكون لديك بقع دم بعد ممارسة الجنس ولأيام قليلة بعد ذلك. فمن الأفضل لإجراء فحص إذا لم يتوقف النزيف.

إن ممارسة الجنس أثناء الحمل ليس آمنةً فحسب، بل قد يوصى بها أيضًا. إلى جانب الفوائد الجسدية التي يوفرها، فإنه يعزز أيضًا علاقتك مع زوجك الذي قد يجد صعوبة في التكيف مع التغييرات.

شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook