مم تتكون لمبات وأنابيب النيون؟ وكيف تعمل

الكاتب: وسام ونوس -
مم تتكون لمبات وأنابيب النيون؟ وكيف تعمل

 

 

مم تتكون لمبات وأنابيب النيون؟ وكيف تعمل

 

تتكون إضاءة أنبوب النيون من أنابيب زجاجية مكهربة أو لمبات مختومة بقطب كهربائي معدني في كل طرف وتعتمد بشكل أساسي على إثارة جزيئات الغاز لإصدار الضوء، وهذه الإضاءة هي شكل من أشكال ضوء تفريغ غاز الكاثود البارد. إضاءة تفريغ الغاز هي ترتيب من الأقطاب الكهربائية في غاز داخل غلاف مقاوم للحرارة. القطب الذي يصدر إلكترونات الكاثود البارد لا يتم تسخينه كهربائياً بواسطة خيوط. وأما الأنبوب الزجاجي المحكم فهو مليء بالمكون الأحمر الساطع الأصلي – النيون – لكن العديد من الغازات تنتج الألوان الأخرى التي نلاحظها في لافتات النيون. سنفصل في هذا المقال الأجزاء التي تتكون منها إضاءة النيون ونستكشف المواد الخام الأولية والثانوية المستخدمة في إنتاج هذه المنتجات.

 
 

مصادر غاز النيون في اللمبات والأنابيب

النيون هو الغاز النبيل الأصلي المسؤول عن وهج الإضاءة وينتج اللون الأحمر الموجود في إشارات النيون. عنصر النيون يستخرج من الهواء الجاف وهو ما يتبقى بعد إزالة النيتروجين والأكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون من خلال التقطير الجزئي للهواء السائل، أو الهواء الذي تم تبريده إلى درجات حرارة منخفضة جداً في سائل أزرق. وإن التقطير التجزيئي هو نوع محدد من التقطير الذي يفصل المركبات الكيميائية بنقطة غليانها عن طريق تسخينها إلى درجة حرارة يتبخر عندها جزء أو أكثر من أجزاء المركب.

 

ومن الناحية التجارية، يشار إلى التقطير التجزيئي بالتقطير الصناعي. الفحم هو مصدر الطاقة الأساسي لتشغيل هذه العمليات. ينتج غاز الأرجون النبيل اللون البنفسجي إلى الأزرق اللافندر. ويستخدم الأرجون مع الزئبق بسبب تكلفته المنخفضة وكفاءته العالية والجهد المنخفض للغاية. ينتج ثاني أكسيد الكربون الضوء الأبيض الذي نراه في لافتات النيون. يستخرج الهيليوم وهو الغاز المسؤول عن الضوء الأصفر في إشارات النيون من خلال تقطير الغاز الطبيعي ويتم استخراجه كغاز طبيعي من الأرض.

 
 

إن الولايات المتحدة الأمريكية هي الرائدة عالميا في إنتاجه. من الممكن إنشاء ألوان مختلفة نلاحظها في إضاءة النيون من خلال استخدام طلاء فسفوري مطبق على الجزء الداخلي من الأنبوب الزجاجي. إن الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التبخير وعملية الكهربة هي التي تثير الطلاءات الفسفورية المصممة لإنتاج ألوان مختلفة. تأتي الطلاءات الفسفورية من الفوسفور والمركبات الانتقالية أو المركبات الأرضية النادرة من أنواع مختلفة. وإن نقاوة الغازات المضيئة المستعملة مهمة لأنه يمكن لأدنى شوائب أن تغير التأثيرات المرغوبة بشكل كبير. وإن وجود الغازات غير الخاملة بشكل عام يزيد من تكسير الجهد واحتراق الغاز النبيل. وإن وجود الأكسجين يجعل التفريغ يبدو شاحباً أو حليبي أو ضارب إلى الحمرة.

شارك المقالة:
440 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook