مكيف الهواء في السيارة وعلاقته بضعف عزم السيارة

الكاتب: رامي -
مكيف الهواء في السيارة وعلاقته بضعف عزم السيارة
"

 

 

 

مكيف الهواء في السيارة وعلاقته بضعف عزم السيارة

 

جميع فئات وماركات السيارات الحديثة أصبحت تحتوي بداخلها على مكيف الهواء ؛ حيث أنه قد أصبح من أهم أجزاء السيارة التي يصعب الاستغناء عنها وخصوصًا على السائق الذي يقود السيارة إلى مسافات سفر طويلة ، ولا سيما أيضًا في فصل الصيف والارتفاع الشديد جدًا في درجات الحرارة ، وفي بعض الأحيان قد يُصاحب تشغيل مكيف السيارة حدوث خلل في عمل وحركة السيارة مما قد يؤدي إلى وقف تشغيل السيارة ؛ ويرجع ذلك إلى عدة أسباب .

أهم أسباب ضعف أداء السيارة عند فتح المكيف

هناك عدد كبير من العوامل التي قد تكون هي السبب في ضعف عزم السيارة في الطلوع عند فتح المكيف ، مثل :

-وجود ضعف في الكهرباء الخاصة بالسيارة ، وهو أحد أهم أسباب حدوث اختلال في أداء السيارة عند تشغيل المحرك ، لأن الكمبروسر الخاص بالمكيف عند فتحه يؤدي إلى زيادة الحمل على موتور السيارة ؛ وبالتالي ضعف الكهرباء الواصلة إليه ، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تلف بعض أجزاء السيارة الأخرى .

-وفي بعض الأحيان ؛ يكون هناك نقص في كمية الزيت الخاصة بالكباس ، وقد يحدث أيضًا تسرب لغاز الفريون ؛ وبالتالي تحدث مشكلة في كمبروسر المكيف ؛ وهذا من شأنه أن يؤثر سلبيًا على عزم السيارة إذا تم فتح المكيف .

-كما قد يؤدي تلف واحدة أو أكثر من شمعات الاحتراق ( البوجيهات ) إلى عدم وصول القدر الكافي من الكهرباء اللازمة إلى محرك السيارة ، وبناءً على ذلك عند تشغيل المكيف تقل كمية الكهرباء في المحرك بصورة أكبر وبالتالي ؛ يزيد الحمل عليه ، ومن هنا تتوقف السيارة عن العمل ، ويجب الأخذ في الاعتبار أن عمر البوجيهات الافتراضي بوجه عام لا يزيد عن 20000 كيلو متر .

-كما قد يكون السبب في ذلك أيضًا هو تركيب السير الخاص بالكاتينة بطريقة خاطئة ؛ حيث أن ذلك يؤدي بالطبع إلى حدوث ضعف ملحوظ في أداء السيارة ، ومن ثَم توقفها عند تشغيل المكيف .

-يُمكن أن تضعف السيارة عند تشغيل المكيف اذا كانت المروحة الخاصة بهذا المكيف بها تلف أو ضعف لأنها تؤدي إلى زيادة حرارة موتور السيارة .

-وقد يحدث هذا أيضًا عند وجود مشكلة في واحدًا أو أكثر من صمامات الهواء الموجودة في رأس الموتور ، حيث أن ذلك يؤدي إلى حدوث خلل كبير في عمل متوتر السيارة وتزيد نسبة هذا الخلل عند تشغيل المكيف .

-وأخيرًا ؛ فإن وجود أي خلل أو تلف أو ضعف في أي من أجزاء دورة التبريد الخاصة بالسيارة سواء وجود مشكلة في مضخة المياه أو الردياتير يؤدي إلى ارتفاع حرارة موتور السيارة ، وهنا يفقد هذا الموتور قدرته على تشغيل مكيف الهواء .

وبالتالي ؛ يجب الحرص على التقليل من تشغيل المكيف قدر الإمكان وخصوصًا عند التعرض إلى مثل هذه الحالات ، وفي حالة عدم القدرة على الاستغناء عن تشغيل مكيف الهواء بالسيارة ؛ فهنا من الأفضل أن يتم اللجوء إلى أحد متخصصين صيانة وتصليح السيارات حتى يتمكن من تحديد المشكلة وحلها بشكل صحيح .
"
شارك المقالة:
464 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook