مفهوم تطوير الذات

الكاتب: رامي -
مفهوم تطوير الذات
"تطوير الذات

يُعرَّف تطوير الذات بأنَّه الجهود المذولة في تطوير قدرات النفس وإمكاناتيها، ذلك من خلال تعلُم مهارات جديدة والتخلص من العادات السيئة.[1]

أهمية تطوير الذات

تنمية الذات أمر مهم جداً تُمكِّن الإنسان من تغيير حياته، ومن أهمية تطوير الذات ما يلي:[2][3]

الحصول على فرص جديدة: فتطوير الذات يساعد الفرد في الحصول على فرص جديدة لن يستطيع الوصول إليها إلا إذا كان مهيَّأً لها.
احترام الشخص لذاته: لن يستطيع الفرد أن يُحقق أحلامه إلا إذا كان لديه ثقة عالية بنفسه، وهذا لن يصل إليه إلا إذا كانت قدراته ومهاراته عالية.
التحوُّل إلى شخصٍ أفضل: غالباً ما يكون الهدف من تطوير الذات هو الحصول على نسخة أفضل من نفسك، فتطوير الذات هو جزء من نمو الشخص، سواءً على المستوى النفسي، أو الاجتماعي، أو العلمي، أو العملي.
زيادة الوعي الذاتي: لمتابعة تحقيق الأحلام، على الفرد أن يعرف من هو، وما الذي يستطيع فعله، والعمل على تحقيق سعادته بناءً على ذلك.
تحديد الأهداف: الوعي الذاتي سيوضح للفرد الطريق الذي عليه أن يسير به، وسيجعل عملية صُنع القرار أسهل، بالتالي سيساعده ذلك في إعادة ترتيب المهام وجدولة الأهداف، مما يُقلل من الوقت المهدور دون إنجاز، ويُحسِّن من الآداء الفعلي.
تحسين التركيز والآداء: حيث أن تطوير الذات تُمكن الفرد من فِهم مدى أهمية الوقت، وتوجِّه تركيزه إلى الهدف، مما سيساعده في ترتيب الأولويات، ويبعده عن كل المُلهيات التي من شأنها إعاقة تحقيق الأهداف.
زيادة الدافع: كلما انتهت مرحلة من مراحل تحقيق الحلم، سيُدفع الفرد إلى إنجاز المرحلة التي تليها حتى يصل إلى الهدف.
اكتساب المرونة: تطوير الذات تجعل من الفرد أكثر مرونة، إذ يستطيع التعامل مع المشكلات والتكيّف معها في حال حدوث الأمور السيئة.
أساليب تطوير الذات

يوجد الكثير من الطُّرق العملية التي تساعد الفرد على تطوير ذاته والتحسين من نفسه، ومنها:[4][5]

قراءة كتاب يومياً: عند قراءة كتاب كل يوم سيتغذى العقل بالعلم والمعرفة، حيث إن القراءة تجعل الشخص أكثر حكمة ودراية.
تَعلُّم لغة جديدة: من المفضّل أن يتعلم الشخص لغات جديدة بالإضافة إلى لغته الأساسية، ويقوم بتطوير مهاراته اللغوية، مما يجعله أكثر انفتاحاً على العالم.
ممارسة هوايات جديدة: حتى يطوِّر الفرد من نفسه عليه أن يتعلم ويمارس هوايات جديدة، كتعلّم الطبخ، أو تصميم مواقع إلكترونية، أو تعلم المبارزة، أو التزلج على الجليد، أو كرة القدم، وغيرها.
الحصول على دورات في مجالات مختلفة: الدورات وورش العمل وسيلة مهمّة للتعلُّم واكتساب مهارات جديدة.
إنشاء غرفة مُلهمة: فإن تخصيص الشخص لغرفة ملهمة له ستشعره بالأمان وتُرفه مستوى الطاقة الإيجابية لديه، مما يساعده على التركيز وتطوير مهاراته.
التغلُّب على المخاوف: إذا أراد الفرد أن يطوِّر من نفسه فعليه أن يتغلب على مخاوفه، وأن يعمل على الجانب الإيجابي حتى يستطيع الوصول إلى هدفه.
ممارسة العادات الجيدة: على الفرد أن ينظر إلى الجوانب الجيدة في شخصيته وعاداته ويعمل على تطويرها، مثلاً إذا كان ينام بوقت مبكر، أو يمارس الرياضة، أو يقرأ الكتب، فعليه أن يحافظ على هذا الجزء في حياته ويقوم بتطويره.
وضع قائمة مهام: قائمة المهام أمر مهم جداً لمن يسعى لتطوير ذاته، حتى يُحدد ما أُنجز ويحقق لديه الرغبة في إنجاز ما تبقى.
الخروج من منطقة الراحة: حيث إن التطوّر والتنمية تحتاج إلى المزيد من الجدِّ والتعب، إذ إن الراحة لن تُمكن الفرد من التقدم بشيء إن لم يحاول ويجتهد ليصل إلى ما يطمح له.
التخلُّص من العادات السلبية: على الفرد أن يعترف بعيوبه أمام نفسه ويحاول التخلُّص من أي عادات سيئة يُمكنها إعاقة تطوره.
تعزيز روح المنافسة: لن يشعر الإنسان بحاجته إلى تطوير ذاته إلا إذا كان هناك خصم أمامه يحتاج إلى أن ينافسه على أمر ما، فيبذل قصارى جهده حتى يكون هو الأفضل في النهاية.
فيديو تطوير الذات
المراجع
? ""self development"", www.yourdictionary.com, Retrieved 12-05-2019. Edited.
? Tyler Leslie (14-04-2016), ""3 Ways Self-Improvement Can Change Your Life""، www.success.com, Retrieved 12-05-2019. Edited.
? ""6 core benefits personal development"", www.coachingpositiveperformance.com, Retrieved 12-05-2019. Edited.
? Celestine Chua, ""42 Practical Ways To Improve Yourself""، www.lifehack.org, Retrieved 13-05-2019. Edited.
? ""25 Self Development Skills to Build Strong Personality"", www.educba.com, Retrieved 13-05-2019. Edited."
شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook