مفهوم النظام البيئي

الكاتب: رامي -
مفهوم النظام البيئي
النظام البيئي

النظام البيئي هو مصطلح يطلق على المساحات الطبيعيّة من الأراضي والتي تحتوي على كائنات حيّة، بالإضافة إلى المواد الأخرى غير الحيّة، حيث يعتبر هذا النظام هو حجر الأساس لدراسة علم البيئة، كما يعرف بأنه مجتمع حيوي تتفاعل فيه الكائنات بعضها مع بعض في نظام بالغ الدقة والتوازن، في هذا المقال سنتحدث عن مفهوم النظام البيئي.

مكوّنات النظام البيئي
المكوّنات غير الحيّة: هي عبارة عن المركبات والعناصر العضويّة وغير العضويّة والضروريّة لإتمام توازن هذا النظام مثل الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والماء والفوسفات.
البيئة الفيزيائية: هي عبارة عن المكوّنات الفيزيائية اللازمة للكائن الحي ليمارس مختلف نشاطاته.
المكوّنات الحية: هي عبارة عن الكائنات الحيّة التي تشترك في خصائص معيّنة فيما بينها مثل التنفس، والإخراج، والنمو وغيرها ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام، وهي:
الكائنات المنتجة: وهي الكائنات التي تعتمد على نفسها في إنتاج غذائها من خلال العمليّات الطبيعيّة التي تقوم بها.
الكائنات المستهلكة: وهي الكائنات التي تعتمد في غذائها على كائنات أخرى سواء كانت نباتات أو حيوانات.
الكائنت المحللة: وهي الكائنات التي تقوم بتحليل جثث وبقايا الكائنات الحيّة الأخرى، حيث تقوم بتحرير وتفكيك التراكيب الكيميائيّة للمواد العضويّة ممّا يساعد في استغلالها والاستفادة منها مرةً أخرى، ومن أشهر الأمثلة عليها الفطريّات والبكتيريا.
مصادر تهدد النظام البيئي
الأمطار الحمضيّة

كما تؤثر هذه الأمطار سلباً على الحيوانات البريّة التي تتغذى على الحشائش، حيث يؤثر أكل هذه النبتاتات على قوتها وعظامها، ويجعل الطيور تضع بيوضاً هشةً رقيقةً رخوة ما يجعلها عرضة للتلف من قبل الحشرات المختلفة والرخويات.

المبيدات الزراعية

إنّ الإسراف في استخدام المبيدات الكيميائيّة يؤثر تأثيراً خطيراً على الإنسان من خلال السلسلة الغذائيّة، حيث يسبب أمراضاً مختلفة منها السرطان والكبد، بالإضافة إلى التأثير السلبي على الطيور والنباتات المختلفة.

المخصبات الكيميائيّة

هي عبارة عن المواد الكيميائيّة التي توضع للنبات بهدف زيادة نموّه وتؤثر سلباً على التربة والحيوان والإنسان على المدى البعيد.
شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook