مفهوم الجمعية

الكاتب: رامي -
مفهوم الجمعية
"الجمعية

هي عبارة عن اتفاقٍ مُنظّمٍ ومستمر بين شَخصين أو أكثر لاستغلال معلوماتهم، ومهاراتهم، ونشاطاتهم في خدمة المصلحة العامّة أو لغايات غير ربحيّة؛ حيث تُقام الجمعيّة لخدمة وتوعية الأفراد أو الجهات المُستهدفة، وتحفيزهم للتّفكير في المشاكل التي يواجهونها، والعمل على مشاركتهم في إيجاد الحلول المناسبة لحلّ هذه المشاكل وتجاوزها بواسطة خطّة عمل منسّقةٍ وهادفة.

تُعرف الجمعيّة من الناحية القانونيّة على أنّها تعاقدٌ بين عدّة أشخاصٍ في إطار تجمّع اقتصاديّ، أو أدبيّ، أو سياسيّ لعرضِ أفكارٍ محدّدة ومشتركة، وأمّا من الناحية الاجتماعيّة فهي مجموعة من الأفراد يَرغبون في القيام بعملٍ أو نشاطٍ مُعيّن لتحصيل فائدة لهم أو للمجتمع الذي يعيشون به في إطارٍ من التطوّع والتعاون.

مبادئ ومميزات الجمعية
الاختيار: لا يوجد عمل جماعيّ دون حرية الاختيار، وهو فعلٌ ذاتيٌّ يُمارسه الشّخص لحظة انضمامه للجمعيّة سواءً جاء إليها بمحضِ إرادته أو بإيعازٍ من صديق، أو دعاية، أو من باب الفُضول وغيره.
التطوّع: هو عبارة عن سلوكٍ فرديّ ينبع من الذات والثقافة والحضارة، وتتمّ ترجمته بواسطة الأنشطة العادية أو الخدماتيّة وذلك من أجل تحقيق أهداف ومشاريع الجمعيّة.
المشاركة: هي قيام كلّ فردٍ من أفراد الجمعيّة بمهامٍ ومسؤوليّات مُعيّنة.
أنواع الجمعيات
جمعيات اعتيادية، وتتضمّن الجمعيات الرياضيّة، والعلميّة، والنسائيّة، والفنيّة، والخيريّة، والاجتماعيّة، والتنمويّة، والثقافيّة.
جمعيات ذات المصلحة القوميّة، وتتضمّن الاتحاد الوطنيّ للمكفوفين، والاتحاد الوطنيّ للمرأة، واتحاد العمّال، واتحاد الفلاحين وغيرها.
جمعيات أجنبيّة: وهي جمعياتٌ ذات طابعٍ خاص يتمّ ترخيصها وتجديد ترخيصها بشكلٍ دائم.
أسباب عزوف الشباب عن الانخراط في الجمعيات
تخوّف البعض من المشاركة في العمل الجماعيّ نتيجة ما تولّد لديه من انطِباعاتٍ سيّئة عن بعضها.
الجهل بحقيقة عمل الجمعيّات.
غياب برامج تَستجيب لحاجاتهم.
عدم وجود الإبداع والمبادرة.
عدم تقدير المسؤوليات.
متطلبات تسجيل الجمعيات في الأردن

يتمّ تقديم طلب إلى مديريّة التنمية الاجتماعيّة المُختصّة لتسجيل الجمعيّة ثمّ تعبئة النموذج المُعتمد لذلك، بالإضافة لإرفاق ثلاثِ نسخٍ عن التالي:

قائمة بأسماء مؤسّسي الجمعيّة وجميع بَياناتهم الشخصيّة وتتضمّن المهنة، والعمر، ومَكان الإقامة، والمؤهّل العلميّ.
نظام الجمعيّة الأساسيّ ويتضمّن: اسم الجمعيّة، ومَقرّها الرئيسيّ، ونطاقها الجغرافيّ، وغايات تأسيسها وأهدافها بشكلٍ واضحٍ ومحدد، وشروط العضويّة وفقدانها، ومقدار الاشتراك السنويّ ورسوم الانتساب، وكيفيّة انعقاد الهيئة العامّة للجمعيّة، ومصدر التمويل.
تصريحٌ موقّع من أعضاء الجمعيّة المؤسّسين يشرحون فيه موافقتهم على النّظام الأساسيّ للجمعيّة، والشخص المفوّض لمتابعة التسجيل وأيّ إجراءاتٍ قضائيّة أو مراسلات."
شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook