مفهوم الأمن والسلامة المهنية

الكاتب: رامي -
مفهوم الأمن والسلامة المهنية
الأمن والسلامة المهنيّة

يعتبر مصطلح الأمن والسلامة المهنيّة من المصطلحات المستحدثة التي ظهرت بعد مصطلح الأمن الصناعي، والذي كان معروفاً جداً إبان الثورة الصناعية آنذاك، ولكن بعد أن تطورت المنشآت المهنيّة، وزادت المجالات التي تحتاج إلى القوى العاملة، صار من الضروري تحديث مفهوم الأمن الصناعي ليكون شاملاً كافة المجالات التي تتطلّب قوى عماليّة، ونقصد هنا مجالات الزراعة، والتجارة، والتعدين، والحرف المهنية وغيرها.

في عام ألف وتسعمئة وسبعين، عمد الكونغرس الأمريكي على إقرار تشاريع، وقوانين تحمي العمّال في بيئتهم المهنيّة، وتوفّر لهم أدوات السلامة العامّة، ولقد أطلق على منظومة هذه القوانين اسم OSH ACT، وهو اختصار لمصطلح Occupational Safety and Health.

مفهوم الأمن والسلامة المهنية

يقصد بالأمن والسلامة المهنية: بأنّه مجموعة من الإجراءات التي تحفظ كلاً من العامل، والمنشأة التي يعمل فيها من حدوث أيّة أضرار ماديّة، أو مخاطر محققة تعطل عجلة الإنتاج الاقتصادي في شتى المجالات. لقد خرجت منظومة القوانين الخاصة بالأمن والسلامة المهنية لعدة اعتبارات أهمها:

اعتبار أن العامل أصل العمليّة الإنتاجية، وأنّ تعرضه لأي خطر، أو تهديد يضر بسلامته، ويؤثر تأثيراً مباشراً على العمليّة الإنتاجية، وبالتالي ضعف دوران العجلة الاقتصادية.
إنّ أي خطر يهدد سلامة العامل بالمنشأة، ويعرّض حياته للخطر، يعتبر منافياً للنص المعلن في حقوق الإنسان، والذي يقتضي بمنع تعريض حياة أي إنسان للخطر مهما كانت الظروف، ويشدد على حفظ سلامته، وحياته.
إن الغاية من وضع منظومة قوانين الأمن والحماية المهنية تؤدي إلى حماية العامل، والعمليّة الإنتاجية، فكلما توفرت ظروف مهنيّة مناسبة لجو العمل، أدى ذلك إلى شعور العامل بالراحة، والأمان في وظيفته، ممّا يزيد إنتاجيته، وبالتالي زيادة معدل الإنتاج بشكل عام.
المخاطر التي صنّفتها منظومة الأمن والسلامة

لقد صنّفت منظومة الأمن والسلامة العامة مجموعة المخاطر التي قد يتعرّض لها العامل في المنشأة إلى عدة تصنيفات، وهي:

مخاطر كيميائية: تتعلق بالعمل بالمواد الكيميائية الكاوية، وسريعة الاشتعال.
مخاطر فيزيائية: يشمل هذا النوع من المخاطر الضجيج، والتعرّض للإشعاعات، والاهتزاز، والرطوبة، والحرارة الشديدة، ونقص التهوية، والضغط، والتي تؤثّر بشكل رئيسيي على صحة الإنسان، وتؤدّي إلى اعتلال وظائف الأعضاء لديه.
مخاطر كهربائية: التعرّض لصعقات كهربائية، أو حروق بسبب وجود خلل في التمديدات الكهربائية في المنشأة.
مخاطر بيولوجية: انتقال الفيروسات، والجراثيم بين العمال بسبب العدوى، وهذا يحصل من وجودهم في مكان ملوث، أو تناولهم لطعام ملوث.
أهداف منظومة الأمن والسلامة المهنيّة
توفير بيئات أمنة للعمل، من خلال توفير كافة الاحتياطات، ووسائل السلامة العامّة للعمّال.
الحفاظ على سلامة العاملين، وأرواحهم، وتجنيبهم الأخطار المُحتملة التي قد تقع نتيجة وجود أي نقص، أو إهمال في تحقيق شروط السلامة العامّة.
الحرص على سلامة المعدات، والآلات، والممتلكات الخاصّة بالمنشأة.
تنفيذ شروط نظام إدارة الجودة المنصوص عليها في نص القانون المختص بحقوق العمل، والعمّال.
تطبيق المقاييس، والمعايير الدولية، والعالمية في الأمن، والسلامة المهنيّة.
الحرص على البيئة المحيطة، وعدم تلويثها بأي شكل من الأشكال.
نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في المجتمعات، حتى تصبح مفهوماً متأصلاً، وشيئاً أساسياً في أي مجتمع.
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook