معنى كاريزما

الكاتب: رامي -
معنى كاريزما
محتويات المقال

معنى كاريزما
معنى كاريزما في اللغة العربية
معنى كاريزما في علم الإجتماع
معنى كاريزما في علم النفس
معنى كاريزما في اللغة الإنجليزية
الكلمات ذات الصلة بالكاريزما

معنى كاريزما ، من المصطلحات التي نسمعها كثيراً في مجتمعاتنا العربية والعالمية على حد سواء، ونجد أنها تستخدم لوصف المشاهير في كافة المجالات كرؤساء أو فنانين أو رجال أعمال وهكذا.

وكانت تستخدم إما للدلاله على الجمال أو الجاذبية أو الشخصية اللبقة الساحرة الجميلة ولكن الكثيرين يرددون الكلمة دون الوقوف علي معناها الحقيقي لذا سنلقي الضوء عن معنى كاريزما في اللغة العربية وفي اللغة الإنجليزية ومواصفات الشخص الكاريزمي والكلمات ذات الصلة بالتفصيل في موسوعة فتابعونا.

معنى كاريزما
معنى كاريزما في اللغة العربية

كاريزما هي جذر كاريز، وهي السحر أو الجاذبية المبهرة المقنعة، وهي كلمة يونانية الأصل ومعناها الهبة التي يمنحها الإله لشخص ليكون محبوباً وجذاباً، وهي مشتقة من معني كلمة النعمة، وهي من الصفات التي تنسب للأشخاص أو المناصب أو المؤسسات التي لها تأثير وتتمتع بالقوة والجاذبية في أداءها.

معنى كاريزما في علم الإجتماع

يعد ماكس فيبر هو أول من أستخدم المصطلح ولكن بصبغة وبعد سياسي، في الجزؤ الخاص بنظرية السلطة لدي فيبر حيث أن من يتمتع بالجاذبية يستطيع أن يسيطر على العامة ويسلبهم حقوقهم بجاذبيته وشخصيته المقنعة.

وكان فيبر قد قسم السلطة لـ 3 أنواع أهمها السلطة المعتمدة على الكاريزما أو الكاريزمية: وفيها أنهاتستمد قوتها وشرعيتها من جاذبيتها وقدرتها على السيطرة على المحكومين بإيمانها الشديد بقدراتها حتي وإن كانت خاطئة.

معنى كاريزما في علم النفس

الكاريزما هي الصفة التي تطلق على الأشخاص التي تستطيع التأثير على غيرها بشكل قوي ومبهر، ويمكن تلخيص المعاني الكبيرة لكلمة كاريزما في الحضور الأخاذ القوي المبهر الذي يملكه بعض الأشخاص دون غيرهم، ولديهم القدرةعلى التأثير في غيرهم بشكل إيجابي أو سلبي، ولديهم القدرة على الإلهام وأن يصبحوا رموزاً.

معنى كاريزما في اللغة الإنجليزية

الكاريزما أو charismatic بالإنجليزية وهي صفة  adjective ومعناها بالإنجليزية very charming or able to inspire أي الرائع والبديع والفاتن والساحر، فهي في القواميس العامة معناها الفاتن المؤثر، أما في القواميس الإجتماعية فمعناها الذي يتمتع بموهبة أوالموهوب أو الموهبي، أماالقواميس المالية والإقتصادية فيستخدم مصطلح Charismatic authority ومعناها الشخصية الملهمة وسلطتها، وفي القواميس السياسية يستخدم مصطلح Charismatic leader ومعناها القائد والزعيم الذي يمتلك شخصية مبهرة وبراقة، وإذا استخدم بمصطلح Charismatic leadership يمون بوصف القيادة بأنها ملهمة وجذابة ومؤثرة.

الكلمات ذات الصلة بالكاريزما
كلمة Charitably ومعناها بإحسان.
أما كلمة Charitableness فمعناها إحسان في القواميس بشكل عام.
ومصطلح Charisma يشير إلى الهيبة والقوة.
أما charitableness معناها صفة للشخص الذي يحب الخير للناس.
أما إذا أستخدم بـ charitable agency فمعناها مؤسسة خيرية أو مبرة.
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook