معنى سرب

الكاتب: رامي -
معنى سرب
نقدم إليك عزيزي القارئ معنى سرب من خلال موسوعة وقد ورد ذكرها في سورة الكهف الآية 61 (فَلَمَّابَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا)، وهي كلمة عربية لها العديد من المعاني والتي تختلف حسب مفهوم الجملة الواردة بها.

في السطور التالية نقدم معنى سرب من خلال معاجم اللغة العربية كما سنذكر جمعها وبعض أبيات الشعر التي وردت بها تلك الكلمة، فتابعونا.

معنى سرب

السرب مصطلح يطلق على مجموعة الطيور المتواجدة في مكان واحد بعدد كبير ويقوموا بالتحليق معاً بشكل منتظم، يحمل نفس ذلك المعنى في الحيوانات مصطلح قطيع، وجمعها أسراب.

معنى سرب من خلال المعاجم اللغوية

تعد معاجم اللغة العربية بحرٌ عميق مليء بالكلمات ومعانيها حيث يمكننا إيضاح  معنى أي كلمة عن طريق اللجوء إليه، نذكر ذلك تفصيلاً فيما يلي:

القاموس المحيط: (سَرب) الماشية كلها، الطريق، الوجهة، الصدر، (سِرب) القطيع من الظباء والنساء والثدييات بصورة عامة، البال، القلب، النفس، مجموعة من النخل.
 عربي عامة: (سرب الإناء) سال ما فيه، (سرب في الأرض) ذهب على وجهه أو خرج ومضى، (سرب الدمع) دمعت العينين، (سرب الامتحان) سرب الأسئلة، (سرب) مجموعة واحدة من الطيور تغدو وتجيء مع بعضها كما تطلق في بعض الأحيان على أنواع من الحشرات كالجراد.
المعجم الوسيط: (سرب) خرج، (سرب في الأرض) ذهب على وجهه فيها، (سرب الماء) جرى، (سرب العين) سال الدمع، (سرب القربة سرباً) خرزها، (سرب الشيء) أرسله قطعة قطعة .
المعجم الغني: (س ر ب) فعل ثلاثي لازم مصدر سَرَب، (سرب الإناء) سال ما فيه، (سرب الماء في الأنابيب) جرى، (سرب الدمع) سال، (سرب المهاجر في الأرض) ذهب على وجهه فيها، (سَرَب خبراً) أذاعه ونشره، (سرب من الطيور) جماعة، (رحب سربه) صدره.
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook