معلومات كاملة عن ماء خم في السعودية

الكاتب: رامي -
معلومات كاملة عن ماء خم في السعودية
ماء خم في السعودية هو غدير مياه يقع في المملكة. تأتي أهميته من توقف النبي محمد صلى الله عليه وسلم عنده بعد حجة الوداع في طريقه إلى المدينة المنورة. يعتبر ماء خم من المواقع الأثرية الشهيرة في المملكة. حيث يرتاده الزوار من كل بقاع الأرض، كما يعد نقطة اتصال بين العديد من المدن القديمة والحديثة. يحرص بعض المسلمين على تقديس المكان واعتباره من أطهر الأماكن على الأرض منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وسنتحدث في هذا المقال عن ماء خم في السعودية وموقعه وأهميته.

موقع غدير خم

خم هو غدير ماء في المملكة العربية السعودية. يقع في منطقة الجحفة الممتدة بين مكة المكرمة بمسافة حوالي 157 كيلو مترًا والمدينة المنورة التي تبعد عنها تقريبًا 450 متر.

أهمية ماء خم في التاريخ الإسلامي

تحتل ماء خم مكانة هامة على صعيد التاريخ الإسلامي، حيث توقف عندها النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات:

الأولى: عندما هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.
الثانية: عند ذهابه إلى مكة المكرمة لحجاج الوداع.
الثالثة: عند العودة من حجة الوداع إلى المدينة، يوم كان غدير خم حيث نصب فيه الإمام علي كرم الله وجهه إمامًا وخليفةً ووصيًا من بعد الرسول عليه الصلاة والسلام.
خطبة الرسول عند ماء خم

بحسب المصادر والمعلومات المقدمة ماء خم هو المكان الذي أثنى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة. وذلك أثناء عودته من حجة الوداع الذي قال فيها: ” كأني قد دُعيت فأجبت، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله تعالى، وعترتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يتفرقا حتى يرد علي الحوض” وتابع قائلًا: “إن الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل مؤمن”، وبعدها اخذ بيد عليٍ عليه السلام وقال: “من كنت مولاه فهذا وليّه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه”.
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook