معلومات عن نمو الطفل بعمر 8 أشهر

الكاتب: المدير -
معلومات عن نمو الطفل بعمر 8 أشهر
"محتويات
تطور الطفل في عمر 8 أشهر
نمو الطفل في عمر 8 اشهر
صحة الطفل بعمر 8 أشهر
متى يجب القلق حول صحة الطفل
يوم في حياة الطفل
أسئلة شائعة للعناية بالطفل بعمر 8 أشهر

إن الطفل بعمر 8 أشهر يكون مشغولًا في الاستكشاف، التعلم، الحركة والانخراط في نشاطات وألعاب أكثر تعقيدًا. هذا يعني انشغال الوالدين بدرجة أكبر مع طفلهم. المعالم التنموية المهمة هي بدء الطفل بالزحف إن لم يكن قد بدأ بذلك منذ وقت سابق. الأطفال في هذه المرحلة يكونوا فضوليين للغاية لأنهم يبدؤوا باكتساب وعي أكبر حول البيئة المحيطة بهم.

تطور الطفل في عمر 8 أشهر
عادات النوم

في هذه المرحلة، ينام الطفل حوالي 11 ساعة في الليل ويمكن أن يأخذ قيلولتين تضيف حوالي 3 إلى 4 ساعات من ساعات النوم. [1] القيلولة العادية تستغرق حوالي ساعة، لكن بعض الأطفال يكتفون بالنوم حوالي 20 دقيقة.

وبما ان الطفل بدأ يدرك مفهوم الأشياء، فقد يصبح النوم واليقظة لديه أمرًا أكثر صعوبة. لا يجب القلق في حال قام الطفل بالبكاء عندما تغادرين الغرفة كي ينام، هذه النوبة من البكاء لن تستغرق أكثر من بضع دقائق. يختفي قلق الانفصال عند الطفل عندما يبلغ عمر السنتين بالشكل الطبيعي. [2]

عادات تناول الطعام

يجب أن يحصل الأطفال على حوالي 24 إلى 30 أونصة من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي وحوالي 4 إلى 9 ملاعق من الحبوب، الفاكهة والخضراوات بشكل يومي، بالإضافة إلى 1 إلى 6 ملاعق من الأطعمة البروتينية.

هل كنت تعلم

في عمر 8 أشهر، يمكن أن يبتعد الأطفال عن الأمور السهلة أو الصعبة للغاية بالنسبة لهم التي لا يمكنهم فهمها. [1]

نمو الطفل في عمر 8 اشهر
المهارات الحركية

يبدأ الطفل في هذا العمر باكتساب قوة أكبر. يمكن أن يكون قويًا بما يكفي من أجل الوقوف مع الاستناد على الكرسي. يجب التأكد من أن الطفل لا يمكنه الوصول للمصابيح والتلفاز وأن الأغراض الآخر آمنة. يبدأ معظم الأطفال بالزحف في هذه المرحلة. لكن لا يجب الهلع في حال لم يبدأ طفلك بذلك. بعض الأطفال يستغرقون وقت أطول لبدء الحركة أو قد ينتقلوا مباشرةً من التدحرج إلى المشي دون الزحف.

في حال كان الطفل يملك أخًا أكبر منه بحوالي 3 سنوات تقريبًا، فمن الأفضل الفصل بين أماكن لعب الطفلين لأن الطفل الصغير قد يختنق بالألعاب الصغيرة لأخيه الأكبر. يمكن أيضًا عدم السماح للطفل الأكبر باللعب بألعابه الصغيرة إلا عندما ينام شقيقه ذو الثمانية أشهر.

التواصل

يبدأ الطفل في هذه المرحلة باكتساب وعي أكبر حول نفسه والوسط المحيط. يمكن أن يبدأ الطفل بفهم تواحد الأشياء ويبدأ في المشاركة بالنشاطات اليومية. بمعنى أن يدرك عندما يكون في السرير بأن هذا هو وقت النوم، وعندما يكون في الكرسي المرتفع بأن هذا هو وقت تناول الوجبة، أي أن الطفل يبدأ بفهم العلاقة بين السبب وبين التأثير أو النتيجة.

في هذه المرحلة يمكن أن يبدأ الطفل بإدراك الأمور التي يحبها أو يكرها، بمعنى أنه قد يعبس عندما تقدم له والدته البروكلي ويبتسم عندما تقدم له البطاطس الحلوة. في عمر 8 اشهر، يبدأ الطفل بإصدار الأصوات، مثل بابا أو ماما. يمكن أيضًا أن يدرك الطفل معنى بعض الكلمات، مثل باي باي، أو كلمة لبن. ويمكنه أيضًا إطاعة بعض الأوامر مثل (رحِب بجدتك، أو ودِع خالتك) [2]

صحة الطفل بعمر 8 أشهر
حماية المنزل من السموم

الأدوية ، منتجات التنظيف ، ملمع الأثاث ، سائل مانع التجمد ، سائل ممسحة الزجاج الأمامي، كل هذه تعد من السموم الخطيرة ، ويجب إبعادها عن متناول الأطفال وبعيدًا عن أنظارهم أيضًا.

أدوية الحساسية للطفل

في حال كان الطفل يعاني من حساسية (على الرغم من أن ذلك نادرًا، ولكنه قد يحدث)، فإن ذلك لا يعني إبقاء الطفل في المنزل كل اليوم. يجب استشارة الطبيب حول أدوية الحساسية الآمن استعمالها من قبل الأطفال من أجل تقليل الأعراض مثل العطاس، الحكة في العينين، والحكة وسيلان الأنف.

ترك الطفل في السيارة

ببساطة لا يجب القيام بهذا الأمر. درجة حرارة السيارة يمكن أن ترتفع بشكل كبير في بضع دقائق. ضربة الشمس، التي تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم من 104 إلى 105 درجة فهرنهايت، هي السبب الرئيسي للوفيات غير المصحوبة بحوادث السيارات بين الأطفال.

الاضطرابات الهضمية

الغثيان لدى الأطفال في هذه المرحلة العمرية يمكن أن ينجم عن حساسية الأطعمة، دوار الحركة، أو حشرات المعدة أو التسمم الغذائي. بينما يمكن أن يختفي الغثيان والقيء من تلقاء نفسهم، لا يجب التأخر في استشارة الطبيب في حال القلق حول صحة الطفل.

الوخز بالإبر

بعض الدراسات تشير إلى أن هذا العلاج الصيني التقليدي يمكن أن يساعد في تخفيف الأمراض مثل البرد، الحمى والسعال (خاصةً عندما يتم مزجه مع العقاقير). في حال كان الأهل مهتمين بأمرِ كهذا، يجب في البداية استشارة الطبيب. [1]

نصائح للعناية بصحة الطفل

يمكن الطلب من الأقارب أن يخلعوا أحذيتهم قبل الدخول إلى المنزل، من أجل الحفاظ على نظافة المنزل، في حال بدأ الطفل بالزحف.
لا يجب على الإطلاق ترك الطفل يلعب بمفرده
يجب وضع المواد التالية في متناول يد الطفل، مثل النقود المعدنية، الهات دوغ، والبوب كورن لأنها قد تسبب الاختناق.
يجب التأكد من سلامة أثاث المنزل، مثل الخزائن، وحوامل التلفاز والكتب لأن الطفل سوف يحاول سحب الأثاث ويمكن أن يؤذي نفسه في حال وقوع شيء عليه.
في حال كان الطفل يعاني من حساسية، يجب استشارة الطبيب من أجل تجنب الأطعمة أو الأمور المثيرة للحساسية.
متى يجب القلق حول صحة الطفل

على الرغم من أن كل طفل يتطور بشكل مختلف، لكن في حال أظهر الطفل الأعراض التالية، يجب استشارة الطبيب، وهي تتضمن:

عدم المحاولة للوصول للأشياء من حوله
عدم الاستجابة للعواطف من الوالدين
عدم الاستجابة للأصوات
لا يقوم بتقريب الأشياء، مثل الحيوانات المحشية إلى فمه.
لا يمكنه إصدار الأصوات
عدم القدرة على التدحرج
عدم القدرة على إصدار أصوات الضحك
التصلب أو عدم القدرة على تحريك الرأس بسهولة
عدم اكتساب الوزن
يوم في حياة الطفل

كيف يبدو اليوم في حياة طفل بعمر 8 أشهر؟ هذا اليوم هو مثال بسيط عن حياة الطفل في هذا العمر

السابعة صباحًا: الاستيقاظ، ومنح الطفل الحضن والقبلات والفطور
الثامنة صباحًا: وقت اللعب
العاشرة صباحًا: غفوة الصباح
الثانية عشر ونصف صباحًا: الغداء
الواحدة أو الثانية ظهرًا: غفوة الظهيرة
الخامسة والنصف مساءً: العشاء ووقت للعب
السابعة مساءً: وقت النوم الليلي للطفل. [3]
أسئلة شائعة للعناية بالطفل بعمر 8 أشهر
كم يجب أن يزن الطفل في هذا العمر؟

ربما يتراوح وزن الطفل الرضيع الذي يبلغ من العمر 8 أشهر في المتوسط ??بين 17.5 و 22 رطلاً. قد تزن الفتيات في هذا العمر بين 17 و 21.5 رطلاً.

ما هي الأمور التي يمكن إطعامها للطفل في هذا العمر؟

قد يستمتع الطفل الصغير بأشياء مثل الزبادي أو دقيق الشوفان أو الموز المهروس أو البطاطس أو الخضار المهروسة السميكة.

هل يمكن للطفل أن ينام لمدة طويلة اثناء القيلولة؟

في حال كان الطفل يعاني من صعوبة في النوم في الليل. فمن الأفضل الحد من وقت القيلولة الطويل في النهار. ومن الأفضل تقصير وقت القيلولة بعد الظهر في حال كان النوم في الليل يشكل اضطرابًا. [4]

المراجع"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook