معلومات عن نظام الدولة الغزنوية Gazne Devleti

الكاتب: رامي -
معلومات عن نظام الدولة الغزنوية Gazne Devleti
"""

معلومات عن نظام الدولة الغزنوية Gazne Devleti

معلومات عن نظام الدولة الغزنوية Gazne Devleti

نظام الدولة الغزنوية Gazne Devleti


امتلكت هذه الدولة التي تعد احدى الدول التركية القديمة التي أسسها وقام عليها اشخص ينتسبون الى العرق التركي ، هي دولة إسلامية تركية حكمت بلاد ما وراء النهر، وشمال الهند وخراسان، في الفترة ما بين القرنين التاسع والعاشر، تأسست الدولة على يد احد قاتها الذين كانوا يتبعون الى الدولة السامانية لينقلب عليها فيما بعد ويؤسس دولته الخاصة التي دامت لاكثر من قرن من الزمن ، نظام إدارة دولة متكاملة وقد شمل مفاصل الحياة في الدولة .


فقد حقق مفهوم الدولة الغزنوية في صورة توليف لمفاهيم الهيمنة الإيرانية والإسلامية والتركية التي تتفق مع المفهوم الإسلامي الذي يعتبر خليفة الإسلام أو الحكام الذين يحكمون باسمه كخليفة الله في الأرض، إن الدولة الغزنوية التي خدمت إحدى الدول الإسلامية التي تمتلك منظمات الدولة الأصلية والأساسية لفترة من الزمن، والتي واصلت وجودها كتابعة لها لفترة من الزمن أيضاً؛ تعكس خصائص الدولة الإسلامية في العصور الوسطى ومفاهيم الدولة والحكومة والسيادة تماماً. وقد لوحظ أيضًا تقليد العباسيين والسامانيين والدولة التركية القديمة مثل الهون والجوك الترك والإيغور في نظام الدولة.


وكانت الدول التركية قبل الإسلام كما الدولة الغزنوية تصك النقود وتقرأ الخطبة باسم الحاكم، وكان لقب الأمير أو السلطان يُطلق على حاكم الدولة، وقد استخدم الحكام قبل عهد السلطان محمود الغزنوي لقب الأمير، ومنذ توليه الحكم بدأ استخدام لقب سُلطان، وكانت دوائر الدولة في ذلك الوقت يُطلق عليها ديوان، والديوان يعادل الوزارة في هذا الزمان. وكانت أهم تلك الدواوين ديوان الوزارات، ديوان الأرض، ديوان الرسالات، ديوان الإشراف.


وكان ديوان الوزرات يهتم بالمسائل المالية والإدارة العامة للدولة، وكان رئيسه وزيرًا. أما ديوان الأرض فيعادل في وقتنا هذا وزارة الدفاع، وكان يُطلق على رئيسه عارض أو صاحب ديوان الأرض. وكان أصحاب الرتب العسكرية العالية يُطلق عليهم في الغالب لقب حاجب، أما أصحاب الرتب العالية من المدنيين فكان يُطلق عليهم لقب وزير.


وكان من أعلى الألقاب التي يمكن أن يحصل عليها أي موظف مدني في الدولة الغزنوية، هو لقب عامد. وكان يستخدم لإجل الوزراء وعدد من البيروقراطيين فقط. وكان يطلق على ولاة الولايات وبالأخص القريبة من العراق (كات هودار) وزير الولاية، أو عامد العراق، أما حاكم المناطق القريبة من خوارزم فكان يُطلق عليه خارزم شاه، كما أنه كان يُطلق على رئيس الإدارة المدنية في أي ولاية لقب صاحب الديوان، وكان مسؤولا عن جمع الضرائب والأعمال الإدارية... منقول بتصرف.


"""
شارك المقالة:
175 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook