معلومات عن ميناء مصوع (Massawa)

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن ميناء مصوع (Massawa)

 

 

معلومات عن ميناء مصوع (Massawa)

 

هو المنفذ الأساسي لاستيراد البضائع لسوق إريتريا. يتمتع الميناء بتاريخ واسع، حيث يقوم على سلسلة طبيعية ومحمية من الخلجان مع مراسي آمنة واتصالات جيدة إلى المناطق النائية في إريتريا. تم تأسيس الميناء الحالي خلال القرن التاسع عشر وتم تطويره في البداية من قبل القوى الاستعمارية الإيطالية والبريطانية. في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، تراجع الميناء، ولكنه الآن تحت إدارة وسيطرة حكومة إريتريا، يخضع لإعادة تأهيل كبيرة وترميم المرافق والخدمات.

 

يقع الجزء الرئيسي من الميناء التجاري بين جزيرة مصوع وشبه جزيرة غرار،

 

ويحتوي على الأرصفة الستة للميناء الرئيسي بالإضافة إلى مرافق إصلاح السفن وأرصفة لتحميل الملح.

 

ويوجد خليجان صغيران، خليج غرار وتولود، وهما ضحلان بشكل أساسي ويُستخدمان لرسو سفن الصيد والمراكب التجارية المحلية.

أرصفة ميناء مصوع (Massawa)

يحتوي الميناء على ستة أرصفة شحن بطول إجمالي 1000 متر. الرصيف الأول طوله 176 متراً وعمق المياه فيه بين 4 إلى 6.2 متراً ويستخدم لرسو السفن. الرصيف الثاني بطول 150 متراً وعمق مياه يصل على 6.2 إلى 8 متراً. الرصيف الثالث بطول 137 متراً وعمق مياه يصل إلى 8.5 متراً. أما الرصيف الرابع طوله أيضاً 137 متراً وعمق مياه 8 متر، وتتعامل هذه الأرصفة مع البضائع العامة. الرصيف الخامس طوله 198 متراً وعمق مياه 8.2 متراً ويستخدم للشحن العام. وأخيراً الرصيف السادس طوله 210 متراً أعيد بناؤه وتركيبه حديثاً وهو متعدد الأغراض ومخصص في المقام الأول للحاويات وعمق مياهه 12 متراً.

يخدم ميناء مصوع باعتباره ميناء الخدمة الرئيسي لإريتريا السفن الساحلية الوطنية المسجلة وسفن الحاويات المغذية للبطانات من المملكة العربية السعودية وجيبوتي واليمن. تستخدم السفن الميناء لتوصيل المواد الغذائية والحبوب والإسمنت ومجموعة من السلع الإنشائية والاستهلاكية. تزداد حاويات البضائع بشكل مطرد، وقد استجاب الميناء لهذا الطلب من خلال تطوير محطة جديدة متعددة الأغراض، مع مساحة لتبادل وتخزين الحاويات، بما في ذلك البضائع المبردة والخطرة.

يحتوي الميناء على مجموعة من معدات تبادل البضائع مناسبة لمعظم أنواع البضائع وحجم السفينة، ومن بينها ثلاث رافعات ساحلية مثبتة على سكة حديدية بسعة 15 طنًا لكل منها، وثلاث رافعات مرفأ متنقلة بسعة 75 طنًا لكل منها، ورافعات متحركة 50 طنًا، ورافعة متحركة 30 طنًا وعددًا من شاحنات الرفع للبضائع الثقيلة ووحدات الرصيف للحاويات والشاحنات الصغيرة لنقل البضائع العامة. يحتوي الميناء أيضًا على مجموعة واسعة من عربات القطر والمقطورات بسعة تصل إلى 60 طنًا.

 

ميناء عصب (Assab)

يقع ميناء عصب في جنوب إريتريا على طول البحر الأحمر، ولا يمكن أن يوفر سوى مرسى لسبعة سفن،

ويقتصر العمق فيه على 10 أمتار كحد أقصى والطول الكلي للسفينة يجب أن يكون على الأكثر 200 متراً.

سعة ميناء عصب (Assab)

وتبلغ السعة الإجمالية للموانئ 209 ألف طن، منها 200 ألف في المخازن المفتوحة.

ويمكن لمرافق تخزين الحبوب في الموانئ التعامل مع ما مجموعه 55 ألف طن مع 30 طن في منطقة مفتوحة و25 ألف طن في مخازن مفتوحة بالإضافة إلى المغلقة.

السعة التقريبية الإجمالية هي 264 ألف طن. يعمل الميناء على مدار 24 ساعة في اليوم،

ويتولى أعمال الشحن والتفريغ حيث يوجد في الميناء 9 رافعات ساحلية على كل رصيف مما يجعل الإجمالي 18 رافعة.

ليس لدى الميناء أي مرافق للحاويات، فيما يتعلق بالمرونة التشغيلية،

تخضع جميع أنشطة الموانئ في عصب لاحتكار الحكومة والشركات،

وتتضمن إجراءات بيروقراطية واسعة النطاق مما يتسبب في تأخيرات مفرطة في معالجة البضائع العابرة.

يتعامل ميناءا مصوع وعصب حاليًا مع 2.5 مليون طن من البضائع من خلال ثلاثة عشر مرسى تجاريًا وتسعة أرصفة متخصصة بسعة مشتركة تبلغ 480000 متر مكعب من المساحة.

شارك المقالة:
1024 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook