معلومات عن معدن الذهب في السودان

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن معدن الذهب في السودان

 

 

معلومات عن معدن الذهب في السودان

 

تحتل السّودان المركز الثّالث في إفريقيا لإنتاج الذّهب بعد جنوب إفريقيا وغانا، وأطلق على الجزء الشّمالي من السّودان اسم “أرض النّوبة” الّتي تعني أرض الذّهب وذلك لأنّ الذّهب استخرج في السّودان من العهد الفرعوني والتّركي. كما أنّ الدراسات الجغرافية أثبتت وجود شواهد قوسانية تحتوي على معدن الذّهب، وبلغت قيمة صادرات السّودان لعام 2019 من الذّهب مليار ومئتي مليون دولار، حيث أنّ البلاد تعتمد في صادراتها بشكلٍ كبيرٍ على الذّهب، كما أنّ عدد الشّركات العاملة في الذّهب في السّودان تبلغ أكثر من 349 شركة، وتصدّر السودان من معدن الذهب 70% من إنتاجها منه إلى الدّول الأخرى، ويتواجد معدن الذّهب في السّودان في جبال البحر الأحمر، حيث يتصف بتركيزه العالي في هذه الأماكن، وفي جنوب النّيل وفي جنوب كردفان، وولاية جنوب دارفور.

 
 

معدن الفضة في السودان

يتواجد معدن الفضة في السّودان في بعض الأحيان مصاحباً للذهب، كمناجم أرياب في ولاية البحر الأحمر، كما أنّه يوجد رواسب معدنية فضية في قاع البحر الأحمر، ويقدر احتياطي السّودان من معدن الفضة ب 1500 طناً.

 

معدن الأسبستوس في السودان

يتواجد معدن الأسبستوس في السّودان في ولاية القضارف في شرق السّودان في الفاو الّذي يقدر احتياطي معدن الأسبستوس فيها 16 مليون طن، وفي قلع النّحل ويقدّر الاحتياطي فيها بـ 4 مليون طن.

 

معدن التلك في السودان

يعتبر معدن التّلك من المعادن النّادرة، ويتواجد في الكثير من مناطق السّودان، حيث يتواجد في جبال البحر الأحمر بمحافظة حلايب وجبال النّوبة والبطانة وفي بربر بولاية النّيل وفي جبل الرّاهب بولاية شمال دارفور، وفي قلع النّحل بولاية القضارف، حيث قدر الاحتياطي فيها ب 25 مليون طن.

 

الرمال السوداء في السودان

تتكون الرّمال السّوداء في السّودان عن طريق ترسبات في دلتا الخيران وتحتوي على الكثير من المعادن مثل الماقنيتات والألمنايات والزايكون، وتتواجد الرّمال السّوداء في سواحل البحر الأحمر وفي دلتا خور بركة، ويقدر الاحتياطي في الدّلتا بعشرة مليون طن.

 
 

الصفيح أو القصدير في السودان

يعتبر القصدير من المعادن النّادرة، ويتواجد القصدير في السودان، ويستخدم عادةً لقصدرة الحديد والرّصاص والزّنك، وذلك ليحميهم من التّآكل.

معدن التنجستن

يعتبر معدن التّنجستن من المعادن النّادرة ويتواجد في السّودان في منطقة جبل أيوب.

معدن التنتالوم

يعتبر معدن التّنتالوم من المعادن الانتقالية النّادرة، وهو صلد حراري لماع شديد المقاومة للتّآكل، ويتواجد في السّودان.

معدن اليورانيوم

يتواجد معدن اليورانيوم في السّودان في مناطق دارفور جنوب وارب كروفان وفي البحر الأحمر.

شارك المقالة:
310 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook