معلومات عن معاهدة لوزان وحدود تركيا الحديثة

الكاتب: رامي -
معلومات عن معاهدة لوزان وحدود تركيا الحديثة

معلومات عن معاهدة لوزان وحدود تركيا الحديثة

معلومات عن معاهدة لوزان وحدود تركيا الحديثة

كانت معاهدة لوزان هي معاهدة السلام التي وقعت في لوزان ، سويسرا ، في يوم 24 يوليو 1923 .معاهدة لوزان تمت معاهدة لوزان لإنهاء الصراع القائم بين الإمبراطورية العثمانية وقوات الحلفاء الإمبراطورية البريطانية ، الجمهورية الفرنسية ، مملكة إيطاليا ، إمبراطورية اليابان ، مملكة اليونان ، ومملكة رومانيا منذ بداية الحرب العالمية الأولى .Map of


عملت معاهدة لوزان على تحديد الحدود الجمهورية التركية الحديثة . في المعاهدة ، أعطت تركيا لجميع مطالب الإمبراطورية العثمانية وفي المقابل اعترف الحلفاء بالسيادة التركية داخل الحدود الجديدة .

في 16 تموز 1924 ، تم التصديق على المعاهدة من قبل تركيا في 23 آب 1923 ، اليونان في 25 آب 1923 ، إيطاليا في 12 مارس 1924 ، اليابان في 15 مايو 1924 وبريطانيا العظمى ، حتى دخلت المعاهدة في حيز النفاذ في 6 أغسطس 1924 ،بينما أودعت رسميا في باريس ، فرنسا .

تعرف على تفاصيل معاهدة لوزان
معاهدة لوزان ، (1923) ، هي المعاهدة النهائية والختامية للحرب العالمية الأولى ، والتي تم التوقيع عليها من قبل ممثلي تركيا (خليفة الإمبراطورية العثمانية) من جهة ، وبريطانيا ، وفرنسا ، وإيطاليا ، واليابان ، واليونان ، ورومانيا ، ومملكة الصرب والكروات والسلوفينيين (يوغوسلافيا) من جهة أخرى . تم التوقيع على معاهدة لوزان ، سويتز ، في 24 يوليو 1923 ، بعد المؤتمر بسبعة أشهر .


اعترفت المعاهدة بحدود الدولة الحديثة في تركيا . وتقلصت مطالب الحلفاء من الحكم الذاتي لكردستان التركية وذلك بالتنازل التركي للأراضي إلى أرمينيا ، والتخلي عن المطالبات إلى مناطق النفوذ في تركيا ، وفرض الرقابة على المعاملات المالية بتركيا أو القوات المسلحة . وقد أعلنت المضائق التركية بين بحر إيجة والبحر الأسود لتصبح مفتوحة للجميع.

وخلصت معاهدة السلام في 10 أغسطس 1920 بعد الحرب العالمية الأولى في سيفر ، فرنسا ، وبين الإمبراطورية العثمانية (تركيا) ، من جهة ، وقوات الحلفاء (باستثناء روسيا والولايات المتحدة) من جهة أخرى .


في آسيا ، تخلت تركيا عن السيادة على بلاد ما بين النهرين (العراق) وفلسطين (بما في ذلك الأردن) ، وأصبحت ولايات بريطانية . سوريا (بما في ذلك لبنان) ، والذين أصبحوا تابعين للانتداب الفرنسي . احتفظت تركيا بالأناضول . أصبحت أرمينيا جمهورية مستقلة تحت ضمانات دولية .


في أوروبا ، تنازلت تركيا مع أجزاء من تراقيا الشرقية وبعض جزر بحر إيجه إلى اليونان ، ودوديكانيز ورودس إلى إيطاليا ، والإبقاء فقط على القسطنطينية (اسطنبول الحديثة) وضواحيها ، بما في ذلك منطقة المضيق (الدردنيل والبوسفور) ، والذي تم تحييده وتدويله . حصل الحلفاء على المزيد من السيطرة الفعلية على الاقتصاد التركي مع حقوق الاستسلام .

تم قبول المعاهدة من قبل حكومة السلطان محمد السادس في اسطنبول لكنها لم ترفض من قبل الحكومة القومية المتنافسة في أنقرة .


بعد المعاهدة
قادت معاهدة لوزان إلى الاعتراف الدولي لسيادة جمهورية تركيا كدولة خلفت الامبراطورية العثمانية البائدة . استمرت اتفاقية المضائق التركية لسنوات فقط وحلت محلها اتفاقية مونترو ، وذلك بفيما يتعلق بنظام المضائق التركية خلال عام 1936 . والقيود الجمركية في المعاهدة وإعادة الصياغة .



ظلت مقاطعة هاتاي جزءا من الانتداب الفرنسي لسوريا وفقا لمعاهدة لوزان ، لكنها لم تكتسب استقلالها في عام 1938 كدولة هاتاي ، بينما انضمت في وقت لاحق إلى تركيا بعد استفتاء عام 1939 . سوريا لم تعترف بالإضافة إلى مقاطعة هاتاي تركيا واستمرت في إظهار ذلك كجزء من سوريا على الخرائط وحتى عام 2000 .

تم تطبيق العفو السياسي إلى 150 شخص من الأشخاص الغير مرغوب فيهم من تركيا (المتحدرين من السلالة العثمانية) والذين اكتسبوا المواطنة ببطء – كان آخرها في عام 1974 .

شارك المقالة:
157 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook