معلومات عن مصانع الصابون في تركيا

الكاتب: رامي -
معلومات عن مصانع الصابون في تركيا

معلومات عن مصانع الصابون في تركيا

 

مصانع الصابون في تركيا

 
 
لقد زاد استخدام الصابون كثيرا في الوقت الحاضر نظرا لوجود الفيروسات والأمراض المنتشرة في العالم، وتهتم كل سيدة بتعقيم منزلها بالمطهرات ومواد التعقيم، ولذلك تقوم بشراء المنتجات المستوردة من مصانع الصابون في تركيا ، حيث تتميز بالجودة وكذلك الأسعار المناسبة، وهذا ما سنعرضه في السطور القادمة من خلال منصة عرب تركيا .
مصانع صابون في تركيا
يعد الصابون من المنتجات الأكثر استهلاك بكل أنواعه الصلب والسائل، ويمكن صناعة الصابون السائل تجاريا، ويمر صناعة الصابون الصلب بعدة مراحل:ـ
 
 

طريقة صناعة الصابون في تركيا

 
الغليان
يتم تذويب الدهون والقلويات في غلاية، وهي خزان مصنوع من الصلب يصل ارتفاعه إلى ثلاثة طوابق، ويوضع به عدة آلاف من الأرطال من خامات الصابون الصلب.
وتقوم لفائف البخار الموجودة داخل الغلاية بتسخين الدفعة حتى الغليان، ثم تتكاثف الكتلة عندم تفاعل الدهون مع القلويات، وتنتج الصابون والجلسرين.
التمليح
يتم معالجة الخليط بالملح، حتى يرتفع الصابون إلى الأعلى ويترسب الجلسرين في القاع، ثم يتم استخراج الجلسرين من الجزء السفلي من الغلاية.
تغيير قوي
 لكي تتم إزالة الكميات الصغيرة من الدهون التي لم تتحلل، ثم يضاف محلول كاوي قوي إلى الغلاية، وتسمى هذه العملية “التغيير القوي”.
ثم يتم غلي الكتلة مرة أخرى، لكي يتحول آخر الدهون إلى صابون، وقد يتم إعطاء الدفعة معالجة ملح مرة أخرى في الوقت الحالي، أو قد تنتقل الشركة المصنعة إلى الخطوة التالية.
الرمي
 حيث تقوم بغلي الصابون الموجود في الغلاية مرة أخرى بالماء المضاف ثم تنقسم الكتلة في النهاية إلى طبقتين.
وتسمى الطبقة العليا وهو عبارة عن 70? صابون و 30? ماء، ويوجد بالطبقة السفلية الشوائب الموجودة في الصابون والماء ويتم نزع الصابون الأنيق عن القمة.
 

فمن أشهر مصانع في تركيا للصابون:

 
        
1ـ مصنع EVAR COSMETICS
يقوم المصنع بإنتاج شامبو للشعر، كما يقوم بصناعة الصابون، وكذلك حشو لعب الأطفال، ويعمل في قطاع مستحضرات التجميل.
2 ـ مصنع  MTG GRUP
يعد من أكبر معامل الصابون في تركيا التي تعمل في صناعة مستحضرات الحمام، ومستحضرات التواليت، كما تعمل في صناعة الغيارات الطبية من صابون ومطهرات، وحفاضات سلس البول.
3 ـ مصنع UNICHEM CLEANER & HYGIENE CHEMICALS
يعتبر من أشهر المصانع التي تعمل في مجال المنظفات ، حيث يقوم بصناعة الغسولات والصابون والمطهرات، ويعمل كذلك في صناعة منتجات تنظيف وصيانة منظفات الأرضيات ومزيل البقع.
 
 

شركات صناعة الصابون في تركيا

 
 
توجد في تركيا الكثير من الشركات التي تعمل في مجال صناعة الصابون في تركيا  والتي تنتجها بجودة مرتفعة، وذلك لأنها افضل البضائع للاستيراد من تركيا، علاوة على أن أسعار تصدير هذه المنتجات ممتازة بالمقارنة مع أسعار التصدير في بعض الدول الاخرى، إلى جانب انخفاض تكاليف الشحن من تركيا، بسبب قرب المسافة بين تركيا والدول العربية، أي أن ستصبح  التكلفة الاجمالية لاستيراد المنتجات منخفضة أي أن القدرة على بيع هذه المنتجات سيكون بأسعار تنافسية بالنسبة للتجار.
يتكون الصابون من عدة خامات لازمه لتصنيع الصابون الصلب مستلزمات صناعة الصابون:
المكونات التي تستخدم لصناعة الصابون: يتطلب صناعة الصابون ثلاثة أشياء لتصنيع اساسية الزيت والماء والغسول، والتفاعل الكيميائي بين هذه المكونات هي ان الذي حولهم إلى صابون هو التفاعل الكيميائي بين هذه المكونات، ويحتوي معظم الصابون أيضا على مكونات أخرى تضيف فوائد للصابون أو تلونها أو تزينها، ويتطلب وجود مكبس تشكيل الصابون.
ـ مواد الدهنية فيه تتكون أساسا من: أسترات الأحماض الدسمة gras والغليسيرين ومصدرها الأساسي إما حيواني أو نباتي (فواكه و حبوب), تسمى زيوت عندما تكون هذه المواد سائلة، وعندما تكون صلبة عند درجة الحرارة العادية تسمى دهون، مواصفات مكرونة الصابون.
ـ تتلخص عملية التصبن في الإماهة التامة للأستر, ويتم تسخين المادة الدهنية بوجود قاعدة قوية، ان الصابون المتشكل يتم فصلة عن الماء والمواد الجليسيرينية المنحلة فيه تفصل بالتعويم بوضعها في محلول ملحي من كلور الصوديوم Nacl .
 تتم عملية التصبن للزيوت المتوفرة بكثرة وبأثمان رخيصة بالأخص زيوت الأسماك
الصابون ينحل جزئيا في المحاليل المائية:
CnH2n+1-COONa + H2O CnH2n+1- COOH + NaOH
أملاح الصابون + غليسرول (KOH أو NaOH) + مادة دهنية
المحلول الناتج قاعدي والأحماض الدسمة المتحررة تعطي للخليط خواص تطهيرية بسبب تخفيف التوترات السطحية للماء, لا يعد الصابون هو المنظف لكن تعتبر الماء هي المنظف الحقيقي بينما الصابون هو المنشط الفعال Catalysant .
ولقد كثرت شركات الصابون في تركيا ومنها :ـ
ـ شركة GREENO
تعمل هذه الشركة في صناعة الصابون والغسول والمطهرات، وتوجد في مرسين.
ـ شركة AKBA HAVACILIK KIMYA SAN TIC LTD STI
 تعد من مصانع الصابون السائل في تركيا، حيث تقوم الشركة بصناعة الصابون والمطهرات، والغاسول الطبي، وتوجد في اسطنبول.
ـ شركة YEDI DUNYA LTD
تعد واحدة من الشرك المصنعة لمستحضرات التجميل، والمواد الخام للعطور والصابون.
– شركة AR Soap Industries-Turkey
تعتبر من أشهر الشركات التي تعمل على صناعات صابون للبشرة وصابون غسيل المواعين.
 

تجارة الصابون في تركيا

 
 
تعتمد تركيا بشكل كبير على تصدير منتجاتها إلى جميع دول العالم، يعتبر التصدير ركيزة أساسية يساعده الاقتصاد التركي على النمو، وإذا كنت ترغب في تجربة الاستيراد من تركيا، فهناك الكثير من النصائح التي يمكنها مساعدتك في دراسة عوامل الربح والخسارة وتأمين المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها في السوق التركي والسوق المحلى في بلدك، كما يمكنك عمل دراسة جدوى مصنع الصابون   ،ونوضح المرحلة قبل المجيء إلى تركيا والخطوات التي ستقوم بها خلال تواجدك في تركيا.
 

 دراسة السوق المحلى والأسعار: ـ البحث عن مصانع في تركيا للاستيراد:

 
 
وهي الخطوة التي يتم خلالها البحث والتعرف على المصانع التركية، والوقوف على المصنع الذى سنقوم بالاستيراد منه والتعامل معه، علاوة على القيام بمقارنة أسعاره والجودة الخاصة بمنتجاته، بالإضافة الى ضرورة توفير صور خاصة بالمنتجات المطلوبة للاستيراد، لابد من توضيح كافة البيانات الخاصة بها، اذا لم تتوافر صور للمنتجات عليك بالبحث في الإنترنت على منتجات أخرى مشابهه واستخدم بياناتها وصورها في الترويج لها.
ـ اختيار مجموعة من المصانع لاستيراد مسحوق الصابون من تركيا.
ـ التأكد من المنتج الذى حددته عند استلامه.
ـ القيام بشحن المنتجات، وتجهيز الأوراق الخاصة بالشحن.
 
 

افضل انواع الصابون في تركيا

 
 
ان أهم خطوة للحفاظ على البشرة هو عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيماوية، وذلك لأنه تضر البشرة مع كثرة استخدامها، وهي المسئول الأول عن مشكلات جفاف البشرة وفقدانها نضارتها ونعومتها.
لذلك اتجه الكثير إلى استخدام الصابون الطبيعي للعناية بالبشرة، والمصنوع من زيوت مغذية ومواد طبيعية تحتاجها البشرة.
 أفضل أنواع الصابون الطبيعي للبشرة:ـ
1 ـ صابون جوز الهند والحامض العضوي
يساعد على تنظيف البشرة من الأوساخ، وإزالة آثار المكياج بطريقة فعّالة، وكذلك يساهم في ترطيب البشرة، يعمل على التخلّص من البثور و تجديد الخلايا، يعد صابون جوز الهند والحامض العضوي يقي من التجاعيد.
2 ـ صابونة القهوة
تعتبر القهوة من المواد التي تساعد في تهدئة البشرة من كلّ العوامل التي تؤذيها أو تسبّب لها الحساسية، كما انه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على تقشير البشرة والتخلّص من الجلد الميّت، كما أن القهوة تقضي على السيلوليت واستعادة جمال بشرتكِ من خلال تفكيك الدهون، إذا قمت بتدليك الجسم بهذه الصابونة فإنه يعمل على تكسير الدهون المتراكمة في البشرة، كما يمكنك من التخفيف من انتفاخ العينين، وهذا يؤثر على نضارة بشرتكِ وتوهّجها.
3 ـ صابون زيت الزيتون
يحتوي هذا الصابون على مكوّنات تعمل على تنعيم البشرة وترطيبها من الأعماق، كما يساعد على تنقية المسام ويخفّف من نسبة ظهور البثور، كما أن زيت الزيتون قادر على محاربة الشيخوخة من خلال النسب العالية من المواد المضادّة للأكسدة التي يحتوي عليها، كما تستخدم في إزالة المكياج والأوساخ العالقة في بشرتكِ، ويخلّصكِ من البقع الداكنة بعد فترة من استخدامها، كما يقوم بتقشير البشرة فيخلّصكِ من الجلد الميّت والجفاف، مما يبيض البشرة ويجعلها أكثر إشراقةً.
4 ـ صابونة الألوفيرا
تحتوي هذه الصابونة على المعادن الطبيعية التي تقوّي البشرة وتغذّيها، كما أنّها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والفيتامينات A وC وE، التي تعمل على تجديد خلايا البشرة، كما أن مادة الهيستامين  تعمل على التخلّص من التهابات البشرة.
5 ـ صابونة الغار
يساعد على الحفاظ على شباب البشرة، كما أنه يؤخر علامات تقدّم السن، حيث أنه تحتوي أوراق الغار على مواد مضادة للأكسدة، يساعد أيضاً على توحيد لون البشرة وإزالة الجلد الميّت، كما أنه يساهم في تنظيف البشرة من الأوساخ العالقة فيها، كما أنه تنتشر مصنع صابون الغار في تركيا.
أسعار الصابون في تركيا
ان تجارة المنظفات تعتبر تجارة مربحة في الوقت الحالي، ويمكن أن تحقق لك نجاح كبير وربح وفير، وهذا يرجع إلى كثرة الطلب على المنظفات المصنعة من قبل شريحة ضخمة من العملاء، وهذا شجع على اتجاه عدد كبير الى إنشاء مشاريع تجارية خاصة لبيع أنواع المنظفات المختلفة في مختلف المناطق، ولأن أصحاب تلك المحلات يجدون صعوة في الحصول على البضائع لعدم تعدد خيارات التوريد أمامهم.
يوجد الكثير من الأماكن الخاصة ببيع المنظفات بسعر الجملة، وفي البداية يجب أن تقوم بتحديد الأولوية لديك لكي تحصل على منتج جيد بسعر الجملة.
 هناك العديد ممن يزورون هذه الأماكن للحصول على كمية غير قليلة بغرض الاستعمال الشخصي في المنازل وبأسعار مناسبة، ولكنهم يقدمون على شراء كمية معينة حتى لا يذهبون عدة مرات إلى تلك الأماكن.
 
 

هناك العديد من أنواع المنظفات التي يتم بيعها من خلال المحلات أو الشركات المُنتجة للمنظفات وعلى رأس تلك الأنواع:

 
واليك أسعار بعض أنواع من الصابون:ـ
صابون ديتول مضاد للبكتريا القطعة 165 جرام وصل سعرها الى 12 جنية، كما أن سعر قطعة صابون دوف 135 بسعر 40 جنية، وصابونة فا 125 جرام بسعر 8 جنية، كما يوجد عرض 4 قطع جوي 125 جرام ب 33 جنية، كما أن وصل سعر عبوة الصابون السائل من جونسون 350 مل 35 جنية.
استيراد الصابون من تركيا
يعتبر الاستيراد من تركيا بابًا من أبواب تحقيق الثراء، ان الكثير من المستوردين في مختلف أنحاء العالم كانوا يشترون المنتجات المختلفة من تركيا، لأن المنتجات التركية تتميز بالجودة العالية والأسعار المعقولة لبيعها في الأسواق المحلية وتحقيق  الكثير من المكاسب المالية، تجربتي في الاستيراد من تركيا هي عبارة عن عمل تجاري بسيط، حيث تشتري من المكان الأفضل بدلًا من المكان الأقرب، وسنتعرف على كيفية الاستيراد من تركيا بكل سهولة وبشكل يوفر عليك الكثير من النفقات لكي ترفع من هامش ربحك في كل مرة تستورد فيها السلع من تركيا.
دراسة الأسواق المحلية :-
ان الاستيراد من تركيا عمل مربح بكل تأكيد، فعليك اختيار المنتجات المناسبة، والحصول عليها من المصنع مباشرة أو من تجار الجملة، والحصول على أفضل الأسعار، لكي تضمن بيعها بسهولة وتحقيق هامش ربح مرتفع، لتحقيق هذ عليك في البداية دراسة السوق المحلي الذي سوف تبيع فيه هذه المنتجات التي سوف تستوردها، لكي يعود عليك بالربح.
تأسيس شركة استيراد وتصدير :-
لكي تقوم بالاستيراد من تركيا أو من اي مكان آخر يتطلب تأسيس شركة استيراد وتصدير، وهذا لكي تستطيع القيام بعمليات الاستيراد بشكل قانوني، كما أنه يسهل تخليصها من الموانئ بدفع ما عليها من مستحقات جمركية، وفي البداية عليك بتجهيز المستندات اللازمة لترخيص شركة استيراد وتصدير.
خطوات الاستيراد من تركيا :-
?- يمكنك البحث الكترونيًا من خلال الإنترنت أو بالاعتماد على Google، أو حتى يمكنك السفر الى تركيا ” اذا سنحت الأمور” لاختيار المورد او الشركة او المصنع الذي يقدم لك المنتجات المرغوبة بأفضل سعر ممكن.
?- عندما يتم التواصل الكترونيًا مع أحد المصانع والشركات التركية للحصول على عرض أسعار، فمن الضروري أن تتواصل باسم شركتك لا بصفة شخصية، لأن التواصل باسم وايميل الشركة يضمن جدية التعامل، وبهذا تحصل على إجابات سريعة وعروض جدية من الشركات.
?- يجب عليك الحصول على معلومات كافية ومعرفة مواصفات المنتجات التي ترغب في استيرادها، فاذا كنت ترغب في صابون فعليك تحديد كل ما يخص المنتجات مثل الكمية والأنواع والأحجام، فلا تترك مثل هذه الأمور للبائعين.
? -عليك تحديد الميناء لكي يتم  الشحن وإرسالها للبائع على هذا الميناء، ولابد من توافر المستندات الخاصة بالشحنات الواردة لإثبات ملكية الشحنة.
?- لابد من دفع ما على شحنتك من مستحقات جمركية، لكي يتم الافراج عن تلك الشحنة، وفي هذا الوقت يمكنك نقلها الى المخزن الخاصة بك أو مكان آمن لتقوم بتوزيعها على التجار المتفق معهم، أو تبدأ في تسويقها لتجار التجزئة المستهدفين.
لكي تقوم بالاستيراد من تركيا عليك معرفة طرق الاستيراد:
1) الاستيراد عن طريق السفر إلى تركيا:
السفر إلى تركيا يمنحك زيارة العديد من الشركات والأسواق بما يساعدك بصورة كبيرة بمقارنة الأسعار ومستويات الجودة والتصاميم المناسبة للسوق المستهدف، وبذلك تستطيع شراء أفضل المنتجات بأقل الأسعار، وقد تحتاج الى مترجم تركي تجاري وتكون عملية البيع أسهل إلى جانب أن الربح سيكون مرتفع.
2) الاستيراد عبر الإنترنت:
 الاستيراد من تركيا اون لاين أمر شائع وهو الأوفر ولكن يجب الحرص على الشراء من شركة ذات تقييمات مرتفعة من قبل المشترين.
3) الاستيراد عن طريق وسيط:
 هي الاتصال بأفضل شركات أمنة لاستيراد بضاعة من تركيا، عليك إتباع الآتي:
الدخول إلى الانترنت والبحث عن شركات أو الدخول على دليل التجارة فكل دليل تجارى يعرض عناوين وأسماء شركات، مصانع، ووكالات استيراد من تركيا وغيرها من البضائع، وكذلك أسعار الشحن في تركيا.
لقد عرضنا لك كل ما تريده حول صناعة الصابون فان كنت تريد فتح مصنع صابون يمكنك البحث عن مصنع صابون للبيع، لكي تقوم بتشغيله.
 
 
ـ المنظفات السائلة: وهي تعد المفضلة لدى الكثير، حيث أنها تقضي على كل أنواع الدهون، كما أنها تتميز بسهولتها عند الاستخدام وقوتها في إزالة البقع.
ـ المنظفات الحامضة: تعد من أهم الأنواع التي تُستخدم في إزالة جميع أنواع البكتريا التي توجد على الأرضيات وفي المطابخ نتيجة غسل اللحوم أو الدواجن.
ـ المنظفات المختلطة: حيث يدخل في انتاجها العديد من أنواع المواد، فيتم استخدام الأمونيا واستخدام الملح بالإضافة إلى الكلور ومجموعة من المواد الأخرى التي تُستخدم في إزالة البقع الصعبة.
ـ المنظفات الكيميائية: يستخدم هذا النوع في غسيل السجاد والمفروشات، كما أنه يمكن استخدامه في إزالة البقع على الأرضيات، ويستخدم في الفنادق للحصول على درجة لمعان كبيرة، حيث أن بها العديد من المواد التي تُضيف إلى الأرضيات لمعان إضافي.
فلابد من دراسة الأسعار الموجودة في السوق المحلى الخاصة بالبلد الذي ستعمل خلاله، على أن تشمل دراسة الاسعار، سعر التجزئة، سعر التاجر، سعر الجملة، وسعر المستورد يعد هو السعر الحقيقي للمنتج، تعد هذه الخطوة هامة جدا لكي تحدد الاسعار الخاصة بالمنتج المستورد.
يتفاجأ بعض المستهلكين بوجود بضائع تركية سعرها رخيص جدا بالنسبة للمستهلك، وقد تكون أقل كثيرا من سعر بعض المنتجات المستوردة، ويرجع ذلك إلى وجود مستوردين لديهم الكثير من الخبرة التي تمكنهم من تصنيع البضائع خاصة بهم داخل المصانع التركية، وبالتالي إمكانية الوصول لأفضل سعر خط انتاج صابون التواليت منافس يمكن الحصول عليه في السوق المحلى.
2 ـ معرفة القوانين الجمركية في بلدك:
قبل الاقبال على خطوة الاستيراد من تركيا أو أي بلد آخر لابد من التعرف على المعايير الجمركية التي تعمل عليها بلدك في دخول المنتجات المستوردة إلى أراضيها، وذلك حتى لا تتفاجأ بتعريفة جمركية مرتفعة عند محاولة إدخال البضائع التركية الى بلدك، وبالتالي تزيد من السعر النهائي للمنتج.
  3 ـ طريقة كتابة البيانات على المنتج التركي:
البيانات التي يتم كتابتها على المنتج المستورد لبلدك لديها أهمية كبيرة، ومهمة جدا حيث أن إهمال كتابة بلد المنشأ قد يؤدي الى احتجاز المنتج داخل الجمارك، بل قد يمتد الامر للحصول على غرامة كبيرة قد تتخطى سعر المنتج نفسه.
4 ـ توفير أوراق المنتج كاملة:
وهي عبارة عن شهادة المنتج، وقوائم التغليف، وفواتير الشراء، البيانات الفنية، وذلك لضمان مرور البضائع والمنتجات من الجمارك بكل سهولة.
5 ـ تحديد آليات عملية البيع والتوزيع من البداية:
وذلك من خلال تحديد معرفة أماكن بيع المنتجات والتأكد من سهولة توزيع وبيع المنتج، إلى جانب تحديد طريقة الدفع والتحصيل لمعرفة عنصر المخاطرة، بمعنى آخر هل سيكون الدفع فورى أو بالتقسيط وذلك لتحديد أرباحك النهائية.
6 ـ رأس المال:
يجب تحديد رأس المال اللازم لمشروع استيراد البضائع التركية، وتكلفة الاستيراد من تركيا من خلال التعرف على طريقة تحصيل المبالغ في اطار عملية ما بعد بيع البضائع، حيث أن عملية الاستيراد عبارة عن حلقة مستمرة تحتاج لدوران رأس المال، ولكي تستقيم تلك الدورة يجب معرفة نسبة التجار الذين سيدفعون مستحقاتهم المالية بالتقسيط، على ألا تتعدى نسبة حوالى 20 % من التجار ذلك، حتى لا يقل رأس المال الأصلي، وكذلك كي يتم توفير مبالغ من أرباحك لشراء واستيراد طلبيات أخرى لضمان استمرار المشروع.
 
شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook