معلومات عن مشروع (التوك توك) مميزاته وعيوبه

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن مشروع (التوك توك) مميزاته وعيوبه

 

 

معلومات عن مشروع (التوك توك) مميزاته وعيوبه

 

أصبحنا نشاهد (التوك توك) سيارات الأجرة الصغيرة هذه منتشرة بشكل كبير فكان لابد من دراسة هذه الظاهرة لمعرفة جدواها الاقتصادية للعاملين بها وأيضا بالنسبة للمواطنين.
 

تفاصيل المشروع:

والتكتك هو عبارة عن سيارة أجرة صغيرة أو بمعنى أكثر دقة موتوسيكل معدل ليستخدم في أغراض نقل المواطنين بداخل المدينة، وكانت بداية استخدام هذه السيارات في الهند، ثم بدأت تنتشر في مصر بغرض استخدامها في نقل المواطنين الشوارع الضيقة التي يصعب حركة السيارات بها، هذا التُكتُك كما يطلق عليه يستطيع حمل ثلاثة أشخاص في الكرسي الخلفي وشخص رابع بجوار السائق.
 
ومكونات التُكتُك في الأصل صناعة هندية او صينية ويأتي إلى مصر في شكل قطع يتم تجميعها محليا ً في ورش خاصة بذلك في القاهرة ومدينة العاشر من رمضان ثم تبدأ مرحلة التوزيع في المدن الصغيرة.
 
والماكينة الخاصة به هي عبارة عن ماكينة موتوسيكل عادي، ولكن تم تعديل أجزاء منها تعمل بالبنزين وتستخدم نفس نوع الزيت المستخدم في الموتوسيكل العادي حيث تستهلك 1.5 كيلو زيت كل ثلاثة
 
وأسعار التكتك الجديد تتراوح ما بين 20 و 25 ألف جنيه، بينما المستعمل يكون بين 10 و 15 ألف جنيه، وذلك تبعا لحالة الماكينة واستهلاكها ، ولكن الربح المادي العائد منه فيصل إلى حوالي 50 جنيه يوميا بعد خصم المصاريف من بنزين وخلافه، أي أن الدخل الشهري الصافي منه حوالي 1500 جنيه.
 

عيوبه:

أمطار الشتاء تضر بماكينة التكتك 
 
أما عن أبرز المعوقات التي تواجه مثل هذا المشروع فتتمثل في مشكلة هامة وهي عدم اعتراف المرور بهذا النوع من وسائل النقل.
 
أما المشكلة الأخرى التي تواجه المشروع فهي ارتفاع أسعار قطع الغيار الخاصة بها و أرتفاع سعرالتوك توك الملحوظ هذه الايام  وتأتي مشكلة المياه في الشتاء التي تؤثر على كفاءة الماكينة المستخدمة وذلك بسبب انخفاض مكان وجود الماكينة وقربها من الأرض ووجود مياه الأمطار في الشوارع.
 

مميزاته:

يبقى أن نذكر أن مشروع التكتك هذا يعتبر من المشاريع الخدمية الجيدة في المدن الصغيرة بالنسبة لكثير من سكان تلك المناطق، وذلك لعدم وجود تاكسي أو مشروع سرفيس داخلي في المدينة، فيتم الاعتماد على التكتك كأسهل وسيلة للتحرك داخل المدينة.
 

بيانات المشروع:

– مشروع سيارات الأجرة الصغيرة “التكتك”.
– فكرة المشروع: مستورد من الهند او الصين
– يعتمد المشروع على ماكينة موتوسيكل، مع إدخال بعض التعديلات عليها لتعمل بالبنزين.
– استهلاك الزيت فيها: 1.5 كيلو زيت/ 3 أيام 
– سعر الماكينة الجديدة: من 20 إلى 25 ألف جنيه، سعر الماكينة المستعملة: من 10 إلى 15 ألف جنيه.
 
– المقدمة تكون من 5 إلى 10 آلاف جنيه والباقي تقسيط.
– صافي الربح اليومي: 50 جنيه.
– معوقات المشروع: عدم الحصول على تراخيص المرور- تأثير مياه الأمطار في الشتاء على الماكينة- ارتفاع أسعار قطع الغيار.
– الأجرة: من  2 جم الى اكثر حسب المسافة
شارك المقالة:
281 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook