معلومات عن مراحل صناعة الملابس الجاهزة

الكاتب: كارول حلال -
معلومات عن مراحل صناعة الملابس الجاهزة

معلومات عن مراحل صناعة الملابس الجاهزة.

 

أقسام مصانع الملابس الجاهزة

 

تتكون مصانع الملابس الجاهزة من مجموعة من الأقسام حيث أن لكل قسم منهم وظيفته الخاصة ومهمته الرئيسية، وذلك حتى يتم إنتاج الملابس على أفضل وجه ممكن، وتتمثل هذه الأقسام في الآتي:

  • قسم تصنيع الملابس.
  • قسم أخذ العينات.
  • قسم النسيج.
  • قسم الزخارف والإكسسوار.
  • قسم النشر.
  • قسم الخياطة.
  • قسم الغسيل.
  • قسم ضمان الجودة.
  • قسم التشطيب والتعبئة.
  • قسم الصيانة.
  • قسم الشئون المالية والحسابات.
  • قسم الموارد البشرية.

مراحل صناعة الملابس الجاهزة

يتساءل العديد من الأشخاص عن الخطوات والمراحل الأساسية لصناعية الملابس الجاهزة، نظراً لكونه واحداً من أهم وأفضل المشاريع التجارية التي انتشرت انتشاراً واسعاً في الفترات الأخيرة، فضلاً عن كونها استطاعت تحقيق نسبة عالية من الأرباح للقائمين عليها بفترة زمنية قصيرة، وتتمثل أهم مراحل تصنيع الملابس الجاهزة في الآتي:

1- مرحلة التصميم

هي أولى مراحل الصناعة، حيث أنها عملية ابتكارية تعتمد على أسس علمية وجمالية، فهي عملية تجمع بين العلم والجمال، حيث أنها خطوة تخضع لحس المصمم الفني في اختيار، وابتكار التصميمات.

وبعد الانتهاء من اختيار التصميم يقوم المصمم بوضعه على ورق، أو جهاز كمبيوتر أو على مانيكان، ويراعى عند اختيار هذه التصميمات أن تكون مبتكرة ومختلفة في كل مرة عن المرة المرات الأخرى، بهدف التميز والانفراد.

2- مرحلة إعداد الباترون

تعد مرحلة إعداد الباترون واحدة من أهم مراحل صناعة الملابس على الإطلاق، فهي المرحلة التي يتم من خلالها تحديد جميع أجزاء العينة، والتي يتم قص الأقمشة وفقاً للرسومات المحددة عليه.

كما أنها المرحلة التي يمكن للمصمم من خلالها إضافة أياً من التفاصيل، مثل اتساع أو ضيق الملابس، والطول واتساع الأكمام، وهذه التفاصيل لا يوجد لها مقياس محدد على الباترون، بل إنها تفاصيل تعود إلى ذوق المصمم، وأفكاره الابتكارية.

3- مرحلة قص العينة

تأتي هذه المرحلة بعد الانتهاء من إعداد الباترون، وما يشتمل عليه من تفاصيل، وتعتمد هذه المرحلة على القيام بقص الأقمشة، وفقاً للمقاسات المسجلة على الباترون، مع مراعاة خطوط الخياطة ومطابقتها مع بعضها البعض.

فعلى سبيل المثال، لابد من تطابق خط الجنب في الظهر مع خط الجنب في الصدر، لتفادي حدوث أي أخطاء أثناء عملية الخياطة.

4- مرحلة الخياطة

بعد الانتهاء من إعداد الباترون وقص الأقمشة، والتأكد من المقاسات ومطابقتها مع مقاسات الباترون، يتم خياطة الأقمشة مع مراعاة عدم التقفيل النهائي، حتى يتم تجريب العينات على المانيكانات، لتقييم العينة والتأكد من سلامتها والتأكد من خلوها من أي عيوب.

5- مرحلة التقفيل النهائية

بعد التأكد من سلامة العينات، يتم خياطتها بالشكل النهائي مع إضافة كافة الإكسسوارات اللازمة لها، التي تتمثل في الأزرار والكلف وغيرها من أكسسوارات الملابس، وذلك لكي تأخذ الملابس الشكل النهائي لها، حتى يتم عرضها داخل محلات الملابس بصورتها النهائية.

6- مرحلة الإنتاج الكمي

تعتمد هذه المرحلة على إنتاج عدد كبير من العينات من نفس العينة، التي تم تقفيلها نهائياً على أن تكون هذه النسخ بألوان ومقاسات مختلفة، حتى تتوافق مع كافة الاحتياجات والرغبات.

7- مرحلة الكي

بعد الانتهاء من إنتاج العدد المطلوب من العينات، يتم فحصها بشكل كامل وفقاً لمواصفات المشتري، على أن يكون الفحص بشكل يدوي للتأكد من خلو الملابس من أي عيوب، ومن ثم يتم كيها وإعدادها لمرحلة التعبئة.

8- مرحلة التعبئة

يتم تعبئة الملابس بعد كيها وطيها بشكل مميز في أكياس مخصصة لها، حسب حجم ونوع الملابس مع مراعاة وضع العلامة الخاصة بها قبل تغليفها لإعطاء الملابس ماركة معينة، بهدف إشهارها وانتشارها في الأسواق.

ويتم تعبئة الملابس بطريقة يدوية للتقليل من الأضرار، التي تنتج عند استخدام الطرق الإلكترونية، وبعد الانتهاء مع تغليف وتعبئة الملابس بالكامل، يتم إرسالها إلى المشتري في نهاية المطاف.

المعدات اللازمة لتصنيع الملابس الجاهزة

هناك مجموعة من الآلات والمعدات، التي يتوجب توافرها عند الشروع في تصنيع الملابس الجاهزة، حتى يتم تصنيعها بمقاييس ومعايير جيدة تفادياً لحدوث أي أخطاء وتتمثل هذه الآلات في الآتي:

1- ماكينة قص الأقمشة

هي ماكينة يتم استخدامها، لقص الأقمشة قبل وبعد عملية التفصيل.

2- الماكينة العادية

هي ماكينة يتم استخدامها في خياطة الملابس، وهى أكثر أنواع الماكينات انتشاراً في المصانع، نظراً لدورها الفعال في عملية ربط الأقمشة وخياطتها.

3- ماكينة الحبكة

هي ماكينة مُخصصة لخياطة أطراف الأقمشة بعد الانتهاء من خياطتها، لمنع تفكك أنسجة القماش.

4- ماكينة الدرزة

تُعد هذه الماكينة من أهم أنواع الماكينات في مصانع الملابس الجاهزة على الإطلاق، والتي يتم من خلالها تحديد الشكل العام للملابس.

5- ماكينة الكي

هي الماكينة المستخدمة في كي الملابس بعد خياطتها، حتى تكون جاهزة للبيع في أي وقت.

شارك المقالة:
868 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook