معلومات عن محمية دبي الصحراوية

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن محمية دبي الصحراوية

 

 

معلومات عن محمية دبي الصحراوية

 

تجول في الصحراء على ظهور الجمال أو ظهور الخيل، وشاهد الحياة البرية المحلية والمخيمات تحت النجوم في أول حديقة وطنية في الإمارات العربية المتحدة، محمية دبي الصحراوية على بعد حوالي ساعة بالسيارة من دبي.

 

محمية دبي الصحراوية

موقع محمية دبي الصحراوية

محمية دبي الصحراوية

تقع محمية دبي التي تبلغ مساحتها 225 مترًا مربعًا على بعد 45 دقيقة فقط بالسيارة من دبي، وهي واحدة من أكبر المناطق المحمية رسميًا في الخليج.

وجهة جذابة للمسافرين المغامرين وعشاق الهواء الطلق، ما بين الكثبان الرملية المتجددة والمناظر الطبيعية الساحرة، وبفضل ما تقدمه من فرص ممتعة للزائرين، فقد تم تصنيفها كمنطقة محمية من الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة، والانضمام الى الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة.

الهدف من تأسيس المحمية

محمية دبي الصحراوية

 

محمية دبي الصحراوية، تبلغ مساحتها 87 ميل مربع، أي ما يقرب من 5 في المئة من إجمالي مساحة دبي، وتهدف للحفاظ على التوازن بين النمو السريع لدبي والحاجة للحفاظ على تراثها الطبيعي.

قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة، بتخصيص تلك الأرض التي كانت في السابق مزرعة للإبل، لتكون ملجأ لمئات الأنواع النباتية والحيوانية، ليتم افتتاح محمية دبي الصحراوية في عام 2002.

كيف تتمكن من استكشاف المحمية؟

محمية دبي الصحراوية

الطريقة الوحيدة لاستكشاف هذه المنطقة المميزة، هي مع أحد منظمي الرحلات السياحية المعتمدين في المحمية، والتي توفر لك مجموعة من التجارب المختلفة بما في ذلك؛ الرحلات على الجمال، والرماية، وعروض الصيد بالصقور ورحلات سيارات الدفع الرباعي عبر الكثبان الرملية وعبر التضاريس الصحراوية.

يمكنك الاشتراك في جولة لزيارة المحمية، ومشاهدة قطعان الغزلان العربية ومجموعة واسعة من أنواع الطيور والحيوانات البرية، وخلال رحلتك سوف يشرح الدليل السياحي طبيعة البيئة الصحراوية.

الأنشطة الممتعة في المحمية

محمية دبي الصحراوية

تمثل تلك الرحلة في دبي فرصة للاستمتاع بروعة المناظر الطبيعية التي لا تنسى في شبه الجزيرة العربية، والتعرف على نمط حياة من  كانوا يسكنونها ذات يوم، وفي حين أن أهم ما يميز هذه الرحلة هو بلا شك رؤية الصحراء الشاسعة، إلا أنه سيكون لديك الكثير من المرح عبر الكثبان الرملية وتجربة رياضات المغامرة.

تتوافر سبل اكتشاف الحياة البرية الأصلية النادرة، المحلية ما بين المها العربي والغزال العربي، والعديد من الأنواع المحلية المهددة بالانقراض التي أعيد إدخالها في المنطقة، ذلك فضلا عما ينتظرك من فرص الاستمتاع بالمغامرة في الصحراء.

تقدم المحمية العديد من أنواع الأنشطة التي تلبي احتياجات المسافرين ذوي الاهتمامات المختلفة؛ حيث يمكن للباحثين عن التشويق، ممارسة رياضة ركوب الرمال أو السفاري عبر الكثبان الرملية المتموجة أو ممارسة الرماية.

توفر فرصة ركوب منطاد الهواء الساخن رؤية بانورامية للمحمية مع محيط لا نهاية له من الكثبان الرملية والواحات الخضراء الزمردية، وتتوفر مسارات الجمال التقليدية لأولئك الذين يفضلون التجول في الصحراء على الجمال أو الخيول، كما يتم تقديم عروض الصيد بالصقور.

الإقامة في المحمية

محمية دبي في قلب الصحراء

يمكن للباحثين عن تجربة أكثر استرخاء، الاستمتاع بروح الصحراء على وسائد مريحة في الخيام البدوية مع عشاء تقليدي، ويمكن للزوار الإقامة لليلة واحدة في أحد المخيمات التسعة التي تُستخدم أساسًا لتناول الطعام على الطراز البدوي والتخييم المحدود.

يمكنك البحث عن أماكن إقامة فندقية فاخرة بالقرب في المحمية، بما في ذلك منتجع المها الصحراوي والذي يتيح لك إقامة رومانسية ساحرة في قلب الصحراء ما بين 42 جناحًا فاخرًا.

يمكنك الإقامة بمنتجع وسبا باب الشمس الصحراوي، الذي يمثل احد الخيارات العائلية المميزة، بفضل ما يحويه من مرافق مثالية للصغار؛ بما في ذلك حمام سباحة للأطفال، وغرف مزودة بجميع احتياجات الزائرين لضمان إقامة مريحة.

مناطق المحمية

محمية دبي في قلب الصحراء

يتم تقسيم المحمية إلى لأكثر من منطقة؛ المنطقة الأولى مفتوحة للجمهور للسير على الأقدام، المنطقة الثانية مغلقة، أما المنطقة الثالثة مخصصة لرحلات الصحراء الترفيهية والمسئولة عنها شركات سفاري بعينها.

أفضل وقت لزيارة محمية دبي الصحراوية

محمية دبي في قلب الصحراء

أفضل وقت لزيارة محمية دبي الصحراوية ما بين نوفمبر ومارس عندما تكون درجات الحرارة حوالي 27 درجة مئوية،  يجب على من يختارون زيارة صيفية توقع ارتفاع درجات الحرارة لأعلى من 38 درجة مئوية.

تختلف أسعار الجولات والأنشطة حسب الموفر وطول التجربة.

 

شارك المقالة:
197 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook