معلومات عن مجلس المبعوثين العثماني Ottoman Parliament

الكاتب: رامي -
معلومات عن مجلس المبعوثين العثماني Ottoman Parliament

معلومات عن مجلس المبعوثين العثماني Ottoman Parliament

معلومات عن مجلس المبعوثين العثماني Ottoman Parliament

مجلس المبعوثين العثماني Ottoman Parliament


يعتبر هذا المجلس المجلس النيابي او البرلمان اول برلمان ومجلس نيابي بتاريخ الدولة العثماني، انطلق هذا المجلس وباشر اعماله بعهد السلطان عبد الحميد الثاني بعد ان قام هو بذاته بتأسيسه ليسمح بالديمقراطية بالدخول الى الحكم العثماني، وبالرغم انه لم يدم وصادف العديد من المشاكل الا انه يعد بذرة الديمقراطية في الدولة العثمانية .


قام بتأسيسه السلطان عبد الحميد فأجريت انتخابات عامة لأول مرة في التاريخ العثماني، وقد أقيمت انتخابات لأول مرة في الدولة وقد استفاد العثمانيين من التجربة الاوربية للديمقراطية وقد أسفرت عن تمثيل المسلمين في مجلس المبعوثان بـ71 مقعدًا، والمسيحيين بـ44 مقعدًا، و4 مقاعد لليهود.


واجتمع البرلمان رسميًا في 19 مارس 1877م في حفل كبير أقيم في قاعة الاحتفالات في قصر دولما بتشة ، وقد بدأ المجلس عمله في جد ونشاط، وناقش بعض المشروعات، مثل: قانون الصحافة، وقانون الانتخابات، وقانون عدم مركزية الحكم، وإقرار الموازنة العامة للحكومة.


ولم تطل الحياة النيابية كثيرًا، حيث لم تزد عن 11 شهرًا من تاريخ انعقاده، أصدر بعدها السلطان عبد الحميد قرارا بتعطيل المجلس في 14 فبراير 1878م، واستمر هذا التعطيل زهاء 30 عامًا لم تُفتح خلالها قاعة البرلمان مرة واحدة، قبل أن يصدر السلطان عبد الحميد الثاني في 23 = 23 يوليو 1908م قرارًا بإعادة العمل بالدستور.


إعادة النشاط النيابي، فأجريت انتخابات أخرى موسعة، حيث انتخب نواب من أقاليم لم تكن ممثلة في الدورة الأولى وكان مجلس المبعوثان يتم اختيار أعضائه عن طريق إجراء انتخابات عامة في أنحاء الدولة والأقاليم، يمثل كل نائب 50 ألف فرد من رعايا الدولة الذكور، ومدة العضوية 4 سنوات.


شارك المقالة:
160 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook