معلومات عن ماجد الفطيم.. الملياردير الغامض

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن ماجد الفطيم.. الملياردير الغامض

 

 

معلومات عن ماجد الفطيم.. الملياردير الغامض

 

لاتتوافر معلومات دقيقة حول نشأة ماجد الفطيم؛ لتكتمه الشديد، وعزوفه عن إجراء أية مقابلات صحفية، لدرجة أنه يُغرِّم موظفيه حال إدلائهم بأية بيانات تخصه؛ لذا تكاد شبكة الإنترنت تخلو من أية معلومة حول طفولته، سوى أنه عاش حياة كريمة كفلتها له تجارة والده.

بدأ ماجد حياته المهنية موظفًا ببنك عمان، الذي تحول فيما بعد إلى بنك المشرق، معلنًا عدم رغبته في العمل مع أبيه، أو عمه حمد بتجارة الأخشاب والأقمشة واللؤلؤ.

انطلاقة طموحة

في بداية الخمسينيات، استطاع الشاب الطموح، إقناع والده وعمه باستيراد 50 سيارة ماركة تويوتا، بيعت بأسرع مما توقع ممولا الصفقة؛ ما دفعهما لدعم رائد الأعمال الشاب ماجد الفطيم، وتدشين شركة جديدة حملت اسم “شركة حمد ومحمد الفطيم”.

توكيل تويوتا

مدفوعًا بدعم والده وعمه، وسعيًا لتنمية الشركة الوليدة، سافر ماجد إلى طوكيو عام 1955؛ ليعود بتوكيل سيارات تويوتا، الذي بدأ به عمله الخاص وحقق فيه نجاحًا كبيرًا، وسرعان ما عُرف عنه جديته وذكاؤه وقدرته على تحمل المسؤولية، حتى إنه كان ضمن أعضاء أول وفدٍ اختاره الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم- الذي كان نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة- لتمثيل دبي في المجلس الوطني الاتحادي.

لم يغرِ عالمُ السياسة، ماجد الفطيم، بل جذبته ريادة الأعمال؛ لذلك أوكل تلك المهمة لابن عمه عبد الله الذي حقق فيها نجاحًا هائلًا، خاصةً وأن حمد الفطيم والد عبد الله كان على علاقةٍ طيبة جدًا مع كلٍ من الشيخ زايد بن سلطان والشيخ راشد بن سعيد؛ ما ساعد على رواج أعمال الشركة في بدايتها، ولاسيما سيارات تويوتا.

الاستقلال عن والده وعمه

بعد نجاحه بشركة السيارات، فكر ماجد في استثمار موهبته في ريادة الأعمال لحسابه، فافتتح أول مركز تسوق عام 1995، منشئًا شركة حظيت بأهميةٍ عالميةٍ؛ ليعلن بذلك استقلاله عن شركة والده وعمه.

وقد نقلت تلك الشركة خلال العقد الماضي مفاهيمه وأفكاره إلى عددٍ من المدن الكبرى داخل دولة الإمارات، وعبر عدة دول من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ مثل سلطنة عُمان، والبحرين، ومصر، ولبنان، والأردن، والعراق، والكويت وغيرها؛ لتتكون المجموعة من عدة شركات تخصصية تكمل كلٌ منها الأخرى، ولكنها تدار بشكلٍ منفصل.

مفهوم جديد للتسوّق

في عام 1992، أسس ماجد مجموعة ماجد الفطيم التجارية، في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

وضع الفطيم رؤيةٍ، تقوم على تغيير مفهوم التسوّق والترفيه لـ” تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم”، تجسّدت ملامحها عبر العديد من مراكز التسوّق الحديثة والمبتكرة، تم افتتاحها أولًا في دولة الإمارات؛ لتتوسّع بعدها عبر 15 سوقًا حول العالم، يعمل بها أكثر من 34 ألف موظف.

وتمتلك المجموعة- التي نالت أعلى درجةٍ استثماريةٍ (BBB) للمؤسسات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط- 20 مركز تسوّق و12 فندقًا وثلاثة مشاريع مدنٍ متكاملة، والعديد من المشاريع قيد الإنشاء. وتتضمّن مراكز التسوّق التابعة للمجموعة، مول الإمارات، ومراكز سيتي سنتر، ومراكز التسوق المجتمعية ماي سيتي سنتر، وأربعة مجمّعات تسوّق بالشراكة مع حكومة الشارقة، كما أنّ للمجموعة امتياز الاستخدام الحصري لاسم كارفور في 38 سوقًا على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط آسيا.

وبالمجمل، يمتلك ماجد الفطيم 170 متجرًا تقريبًا في 15 دولة، وتُقدر ثروته بـ 10.6 مليار دولار.

التوسع الأفقي

وبعد مسيرة حافلة من النجاحات، أصبحت مجموعة ماجد الفطيم تدير أكثر من 170 متجرًا في 15 دولة، و242 شاشة سينما في صالات VOX Cinema التابعة لها، و 28 مركز Magic Planet عائلي في المنطقة، والعديد من المنشآت الترفيهية المبتكرة مثل منتجع التزلّج الداخلي الأوّل في المنطقة Ski Dubai، ومركز الطيران الداخلي المبتكر iFly Dubai، وغيرها.

الشركة الأم

وتُعد مجموعة ماجد الفطيم، الشركة الأم لعددٍ من الأعمال التجارية الرائدة مثل:

– شركة تمويل متخصصةٍ في إصدار عددٍ من البطاقات الائتمانية الاستهلاكية مثل بطاقتي نجم وفوياجر.
– شركة متخصصة في الأزياء والأناقة تدير عددًا من أبرز الأسماء والعلامات التجارية في عالم الأزياء والموضة مثلAbercrombie & Fitch وAllSaints وlululemon athletica.
– الشركة الأم لوحدة أعمالٍ خاصة بالعناية والرعاية الصحية تضمّ شبكة مراكز City Centre Clinics.

المرافق والموراد البيئية

وتدير المجموعة، شركة إدارة المرافقEnova من خلال مشروعٍ مشترك مع شركة Veolia العالمية الرائدة في مجال إدارة الموارد البيئية، كما تمتلك حقوق متجر LEGO وAmerican Girl المعتمد في الشرق الأوسط، علاوة على عملها في قطاع الأطعمة والمشروبات من خلال شراكةٍ استثنائية مع شركة Gourmet Gulf.

فنادق كمبينسكي

كذلك، يمتلك الفطيم 11 فندقًا، بما في ذلك فندق كمبينسكي مول الإمارات في دبي، والذي يضم 393 غرفة غاية في الرفاهية.

ثروة بالمليارات

تُقدر ثروة ماجد الفطيم بـ 10.6 مليار دولار؛ وبذلك يُعد أغنى شخصٍ غير ملكيٍ في الإمارات، وثاني أغنى شخصٍ عربي بعد الوليد بن طلال حسب إحصائيات فوربس لعام 2017.

طائرة ويخت

يمتلك الفطيم طائرة خاصة من نوع Dassault Falcon 7X، تصل قيمتها إلى خمسين مليون دولار. وفي عام 2016، اشترى طائرةً من نوع Gulfstream G650 تقدر قيمتها بسبعين مليون دولارٍ، كما يمتلك يختًا يسمى Quattroelle تُقدر قيمته بـ 250 مليون دولار.

حياته الشخصية:
يعيش ماجد الفطيم في دبي، ويفضل دائمًا الابتعاد عن الأضواء، ولا يدلي المحيطون به بأية معلوماتٍ عنه أو عن عائلته أو ثروته.

الدروس المستفادة:

1-اتبع شغفك:
على الرغم من أن والد ماجد الفطيم كان ميسور الحال، إلا أنه اتبع شغفه، وصمم على تحقيق ذاته كرائد أعمال دون الاتكال على ثروة والده، وبالمثل حينما يتبع رائد الأعمال شغفه يكون النجاح حليفه.

2-انتهز الفرصة:
انتهز الفرصة حينما تأتيك، فالفرص الحقيقية في مجال ريادة الأعمال قد لا تتكرر.

3- المال يجلب المال:
كلما زادت أرباحك، توسع في أعمالك، واعمل دائمًا على استثمار الأرباح، لتتوسع أفقيًا ورأسيًا، ففي عالم ريادة الأعمال، يجلب المال- الذي تنفقه لزيادة نشاطك- أرباحًا.

4- حياتك الشخصية سر:
من بين الدروس المستفادة من قصة نجاح الفطيم أن يُبقي رائد الأعمال جميع التفاصيل حول عائلته سرًا، والتركيز على العمل وحده دون إقحام العائلة والأمور الشخصية في العمل.

5-اقتنع بفكرتك:
حينما تكون مقتنعًا بفكرة مشروعك، يمكنك إقناع المستثمرين بتموليها، فإذا اهتزت ثقتك بالمشروع، فلن تجد من ينفق أمواله على فكرة لاتقتنع أنت بها؛ ما يمثل مخاطرة برأس المال.

6-اقبل التمويل الخارجي:
ليس بالضرورة أن تبدأ كرائد أعمال نشاطك برأس مالك الخاص، بل يمكن أن تستثمر بأموال الغير، وفقًا لشروط يتم وضعها بالتوافق، وقد تكون تلك هى بداية الانطلاق نحو بناء إمبراطوريتك الخاصة.

 

شارك المقالة:
458 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook