معلومات عن كل ما تريد معرفته عن الحساب الجاري وهل عليه فوائد

الكاتب: كارول حلال -
معلومات عن كل ما تريد معرفته عن الحساب الجاري وهل عليه فوائد

معلومات عن كل ما تريد معرفته عن الحساب الجاري وهل عليه فوائد.

 

الحساب الجارى

يمكن فتح حساب جاري في معظم البنوك التجارية، الحساب الجاري كونه حساب صفري، يرتبط بشكل عام بمعاملات ضخمة على أساس منتظم.
بسبب السيولة التي توفرها هذه الحسابات، فإنها لا تحصل على أي فائدة، هذه عادة لا تحمل حداً لعدد المعاملات التي يمكن إجراؤها.
إن وجود أرباح فائدة صغيرة على رصيد الحساب يجعل الحساب الجاري أكثر جاذبية لمستخدميها، وتحظى الشركات بفرص أكثر مع مزايا أخرى متنوعة في شكل تحويلات داخلية وايداعات وسحوبات مجانية في أي مكان ، ونقل متعدد المواقع ، إلخ.
يمكن لرجال الأعمال الانسحاب من حساباتهم الجارية دون أي قيد ، ويخضع ذلك لضريبة المعاملات النقدية البنكية ، إن وجدت من قبل الحكومة، يساعد دائني صاحب الحساب الذين يمكنهم الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالجدارة الائتمانية لصاحب الحساب من خلال اتصال بين البنوك.
كل ما تريد معرفته عن الحساب الجاري وهل عليه فوائد ؟
 
 
الحسابات الجارية تسمح بمعالجة كميات كبيرة من الإيصالات و / أو المدفوعات بشكل منهجي
بموجب هذه الحسابات، يُسمح بالسحب غير المحدود وفقًا لرسوم المعاملات النقدية المفروضة.
هناك تكلفة الفرصة البديلة لفقدان على أسعار الفائدة بسبب الفائدة المنخفضة أو صفر على الأموال في الحساب الجاري، يوجد عبء تشغيلي مرفق به نظرًا لأن معظم حسابات الحزمة تقدم خدمات بتكاليف إضافية.
لا توجد قيود مفروضة على الودائع التي يتم إجراؤها في الحسابات الجارية المفتوحة في فرع البنك الرئيسي، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأصحاب الحسابات أيضًا إيداع النقود في الفروع الأخرى عند دفع رسوم صغيرة حسب الاقتضاء.
يمكن إصدار الشيكات أو أوامر الدفع أو مسودات الطلب عبر حساب جاري لإجراء مدفوعات مباشرة إلى الدائنين، كما أن تسهيلات السحب على المكشوف متاحة أيضًا لأصحاب الحسابات الجارية.
أنه يسهل التقدم الصناعي في البلاد، ودون مساعدتها ، سيواجه رجال الأعمال صعوبات في إدارة أعمالهم، يوفر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لتمكين رجال الأعمال من القيام بمعاملات تجارية مهمة على الفور وبسهولة.
 

فوائد الحساب الجاري

 
 
 
 
يحتفظ الحساب الجاري بالمزايا التالية:
 
أرباح الفوائد على الرصيد.
أسرع وخالية من المتاعب الوصول إلى النقدية.
الدفع الإلكتروني.
مرفق دفتر شيكات المدفوعات غير النقدية.
مرفق السحب على المكشوف.
إدارة المدفوعات المعتادة مثل الأجور والنفقات.
إدارة الأموال عبر الإنترنت.
لا حاجة لتبادل المال بينما يكون الشخص في الخارج.
لا حاجة لحمل النقود بكميات كبيرة.
تقديم بيان في إطار تسهيل إدارة الأموال.
عيوب وجود حساب جاري
الأوراق المطبوعة والطباعة الدقيقة تكون طويلة ومربكة، هناك رسوم ضخمة بسبب المعاملات التجارية للشركات، هناك حد للمبلغ الأموال التي يمكن سحبها في يوم واحد.
إليك من هنا: التحويل من البطاقة الائتمانية إلى الحساب الجاري الراجحي
 
كيف يعمل الحساب الجاري ؟
غالبًا ما يقوم أصحاب العمل بنقل الأجور مباشرةً إلى الحساب الجاري، حيث توفر الحسابات الجارية التسهيلات لإجراء مدفوعات مباشرة للفواتير والإيجار والرهن العقاري، هناك طريقتان يمكن لصاحب الحساب الحالي القيام بهما:
 
الترتيب الدائم، إذا أمر المرء البنك الذي يحتفظ فيه بحساب جاري بتسديد دفعة شهرية بمبلغ ثابت لشخص معين ، يُعرف باسم الأمر الدائم، يمكن لأصحاب الحساب أيضًا تغيير المبلغ عن طريق إخبار المؤسسة المالية أو البنك.
الخصم المباشر، عندما يطلب العملاء من بنوكهم دفع مبلغ (غير ثابت) لشخص معين ، يُعرف باسم الخصم المباشر، يمكن للطرف الذي يتعين عليه سحب الدفعة القيام بذلك عن طريق إبلاغ صاحب الحساب.
يتم فتح الحساب المصرفي الجاري من قبل رجال الأعمال الذين لديهم عدد أكبر من المعاملات العادية مع البنك، ويشمل الودائع والسحوبات والمعاملات كونترا، ومن المعروف أيضا باسم حساب إيداع الطلب.
يمكن فتح الحساب الجاري في بنك تعاوني وبنك تجاري، في الحساب الجاري ، يمكن إيداع المبلغ وسحبه في أي وقت دون تقديم أي إشعار، كما أنها مناسبة لإجراء الدفعات للدائنين باستخدام الشيكات، يمكن إيداع الشيكات المستلمة من العملاء في هذا الحساب للتحصيل.
في الهند ، يمكن فتح الحساب الجاري عن طريق إيداع 5000 روبية إلى 25000 حيث يُسمح للعملاء بسحب المبلغ عن طريق الشيكات، وهم عادة لا يحصلون على أي فائدة، بشكل عام ، لا يحصل أصحاب الحسابات الجارية على أي فائدة على رصيده الموجود في الحساب الجاري لدى البنك.
يحصل صاحب الحساب الجاري على ميزة واحدة مهمة من تسهيلات السحب على المكشوف.
ولا يفوتك التعرف على: طريقة التحويل من الفيزا إلى الحساب الجاري الراجحي
 

الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير

 
 
 
 
1.  حسابات التوفير
 
باستخدام هذا الحساب، نشجعك على توفير أموالك لفترة من الوقت، حيث سيدفع البعض فائدة على أساس دورة البيان، والبعض الآخر على أساس سنوي، والبعض الآخر بعد فترة من الزمن، إنه حساب لا تكون فيه أموالك سائلة.
قد تضطر إلى الانتظار لبضعة أيام قبل إطلاق الأموال، أو قد لا تتمكن من استرداد أموالك حتى تاريخ محدد مسبقًا ومتفق عليه مسبقًا، هناك العديد من البنوك التي تسمح لك بسحب الأموال مبكرًا، لكنها عادةً ما تأتي برسوم ضخمة.
لا تستخدم عادة لدفع الفواتير أو شراء الأشياء، ويمكن استخدامها من قبل الناس الذين يرغبون في بناء الثروة، منظم في كثير من الأحيان لتشجيع الادخار ومعاقبة السحب.
هناك بعض الاختلافات في حساب التوفير مثل High Yield Savings التي تقدم لك أسعار فائدة أعلى ولكن تقفل أموالك لفترة من الوقت وتفرض قيودًا على وصولك إليها.
عادة ما تقدم لك أفضل حسابات التوفير ما يلي، تأمين الودائع الفيدرالية، سهولة الوصول إلى أي أموال، أسعار الفائدة التنافسية، الوصول عبر الإنترنت.
2. الحسابات الجارية
 
يتم التحقق من الحسابات وبالنسبة لكثير من الأشخاص، أكثر أنواع الحسابات شيوعًا؛ في الأصل، حيث تم استدعاء التحقق من الحسابات “فحص الحسابات” لأنه يمكنك كتابة الشيكات للسحب والإيداع في هذا الحساب.
ومع ذلك، أصبحت الشيكات الآن قديمة تقريبًا في أماكن أكثر تقدماً في البلدان المتقدمة ، ولهذا السبب غالبًا ما يطلق على التحقق من الحسابات الآن الحسابات الجارية أو الحسابات الشخصية أو حسابات المدين (لتجنب الارتباك).
لديهم بطاقة الصراف الآلي التي تسمى أيضا بطاقة الخصم، على الرغم من أنها في الواقع بطاقات مسبقة الدفع (من الناحية الفنية) لأنه يجب أن يكون المال في الحساب قبل أن يتم إخراجها في ماكينة الصراف الآلي، قد ينشأ الأشخاص ديونًا مباشرة لسداد فواتيرهم تلقائيًا على أساس روتيني.
يستخدم غالبًا مع بطاقة لشراء الأشياء في المتاجر وسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي، معظم الحسابات الجارية لديها حساب / إدارة الأموال عبر الإنترنت، العديد من الحسابات الجارية ليس لديها رسوم، ولكن أيضا لا تدفع الفائدة، وهي ترتبط عادة مع حسابات أخرى مثل PayPal.
شارك المقالة:
198 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook