معلومات عن قصة نوبل .. مخترع الديناميت

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن قصة نوبل .. مخترع الديناميت

 

 

معلومات عن قصة نوبل .. مخترع الديناميت

 

الاسم: ألفريد بيرنارد نوبل

تاريخ الميلاد: 21 أكتوبر 1833

تاريج الوفاة: 10 ديسمبر 1896

الجنسية: اسكتلندي

المهنة: مخترع الديناميت

“لا يتحقق السلام بالنوايا الحسنة فقط”؛ هكذا كتبت كلمات ألفريد نوبل؛ المخترع العالمي الراحل، تاريخًا جديدًا منذ ابتكاراته التي غيّرت مسار أحداث لدول كاملة، فكيف كانت قصته؟

النشأة

وُلد ألفريد بيرنارد نوبل في الحادي والعشرين من أكتوبر لعام 1833، في أستوكهولم في السويد، وكان الابن الثالث لأبويه، من 8 أخوة؛ لكن ألفريد فقط وثلاثة من أخوته تمكنوا من النجاة والوصول إلى مرحلة البلوغ.

بعد الكثير من الكفاح لتأسيس عمل مربح في السويد، وعندما كان ألفريد في الرابعة من العمر، انتقل والده إلى سانت بيترسبرج في روسيا؛ للعمل في تصنيع المتفجرات، ليلتحق به الأسرة بعد 5 أعوام، وبالأخص في عام 1842.

كان ألفريد طفلاً هزيلاً، دائم المرض، إلا أن الحيوية لم تفارقه، وبات الفضول صديقه المقرّب، الأمر الذي جعل والداه يرسلانه إلى مدرسة روسية لاحتراف الكيمياء؛ وذلك بعدما استطاعا تأمين المال.

عشق الكيمياء

ظهرت على ألفريد علامات نجابة واضحة؛ حيث استطاع في عمر صغير أن يصبح طليق اللسان في العديد من اللغات من الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، إضافة إلى الروسية، ولغته السويدية الأصلية.

سافر ألفريد إلى العاصمة الفرنسية باريس لمدة عام؛ حيث تتلمّذ على يد نيكولاي زينين؛ الكيميائي الكبير، ومن ثم، قرر الانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يبلغ الثامنة عشر فقط.

عقب 5 أعوام، عاد إلى روسيا؛ من أجل العمل في مصنع والده، تمهيدًا لحرب القرم التي اندلعت من 1853 إلى 1856؛ لكن الوجه القبيح للحروب قد دمّر ثروة عائلته التي عملوا باجتهاد لجمعها؛ حيث أفلست الشركة بحلول نهاية الحرب؛ مما دفع أسرته إلى العودة إلى السويد.

اختراع الديناميت

لم يتخل ألفريد نوبل عن ولعه بالكيمياء والمتفجرات؛ حيث كان مهووسًا بإجراء التجارب على مادة النيتروجليسيرين شديدة الانفجار؛ وفي سبيل إرضاء شغفه، اختارته المآسي من جديد؛ إذ تسبب تصنيع تلك المادة شديدة الانفجار، في حادث مؤلم بمعمل العائلة في السويد، راح ضحيته إيميل؛ شقيقه الأصغر، فضلاً عن 5 أشخاص آخرين.

لم يمر الحادث المآسوي على ألفريد مرور الكرام، فمازال الشاب الذي يتمتع بالحيوية والشغف، متمسكًا بتحقيق حلمه، إلا أنه هذه المرة قرر أن يركّز على تطوير نوع جديد من التفجرات الآمنة، التي يمكن استخدامها دون التضحية بأرواح الأبرياء مثلما حدث مع أخيه، ووجد أن استخدام النيتروجليسيرين يصبح أكثر مرونة وأمانًا بعد مزجه مع مادة ماصة وخاملة.

استطاع ألفريد أن يسجّل براءة اختراع “الديناميت” عام 1867، بعد أن تم صنعه، واستخدامه في المناجم بكثرة؛ حيث كان المادة المتفجرة الأولى التي تعتبر أكثر آمانًا، وأسهل من ناحية الاستخدام، وأقوى من البارود.

متابعة الشغف

حرص ألفريد على متابعة شغفه، والعمل على مادة النيتروجليسيرين، ومزجها مع مادة النيتروسيليلوز، الأمر الذي شكّل مادة شفافةً هلامية القوام سماها جيليغنايت gelignite، وحصل على براءة اختراع لصنعها عام 1876.

كانت مادة جيليغنايت أقوى وأكثر استقرارًا من الديناميت وأكثر ملاءمة لعمل المناجم، وقد جنت له أرباحًا طائلة. حصل في عام 1887، على براءة اختراع مادة أخرى دافعة عديمة الدخان أسماها ballistite، والتي كوّنها من مادتي النيتروسيليلوز والنيتروجليسيرين بالإضافة إلى 10% من مادة الكافور.

في عام 1884، تم انتخاب نوبل عضوًا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة أوبسالا في عام 1893.

ساهم ألفريد بالاستثمار مع إخوته في حقول النفط الغنية على طول بحر قزوين، واستطاعوا أن يجمعوا ثروة ضخمة، من خلال تطوير المناطق النفطية.

تاجر الموت

عاش نوبل في باريس، وفي عام 1888 رحل شقيقه “لودفيج”، وقامت جريدة فرنسية بنعي ألفريد عوضًا عنه بالخطأ، بينما جاء عنوان النعي “وفاة تاجر الموت”، كما نددت باختراع الديناميت، الأمر الذي ترك أثرًا سلبيًا، وخيبة أمل كبيرة على نفسه؛ حيث أدرك أن التاريخ لن يخلّد اسمه سوى كمخترع لمادة مدمرة.

بعد معاناته مع خيبة الأمل، قرر ألفريد أن يخصص جزءًا من أملاكه لتأسيس جائزة نوبل؛ لتكريم الشخصيات البارزة التي قدمت إنجازات عظيمة في مجال الفيزياء، الكيمياء، الطب، الآداب والعاملين من أجل السلام.

أسس المصرف المركزي السويدي Sveriges Riksbank جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1968 تكريمًا لهن وذلك بعد مسيرة عطاء سجّل خلالها 350 براءة اختراع دولية.

في عام 1891، انتقل للعيش في إيطاليا، وفيها عانى نوبل من ذبحة صدرية وتوفي في منزله جراء نزيف دماغي عام 1896، وتم دفنه في وطنه بستوكهولم، فيما قام بتكريس معظم ثروته لتمويل جوائز نوبل التي تم إطلاق اسمه عليها؛ وذلك دون علم أسرته أو أصدقائه أو زملائه.

 

الدروس المستفادة:

الشغف: يتحلّى رائد الأعمال بالكثير من الشغف لمواصلة حلمه، وتحقيق الإنجازات الواحد تلو الآخر، والعمل على التقدٌم.

تطوير الذات: لا يقف رائد الأعمال عند نقطة بعينها، بل إنه يعمل على تطوير ذاته، وتنمية أفكاره، من أجل الوصول إلى أفضل نتائج ممكنة.

المثابرة: يجب المثابرة لبلوغ الأهداف التي يضعها رائد الأعمال سواء لنفسه، أو شركته الناشئة.

 

شارك المقالة:
218 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook