معلومات عن فوائد تمويل المشاريع

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن فوائد تمويل المشاريع

 

 

معلومات عن فوائد تمويل المشاريع

 

رغم أنه من الأفضل أن تخوض غمار تجربة ريادة العمل بأموالك الشخصية إلا أنه يمكن القول، أيضًا، إن فوائد تمويل المشاريع جمة هي الأخرى، وهي تلك الفوائد التي سنسهب في الحديث عنها في هذا المقال.

 

فوائد تمويل المشاريع

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز فوائد تمويل المشاريع، وذلك على النحو التالي..

  • توفير المال اللازم لبدء التشغيل

ربما ترى أن هذه النقطة ليست من فوائد تمويل المشاريع نظرًا لبداهتها، لكن قد تتوفر لديك فكرة جيدة، وتعد لها خطة عمل محكمة، وتقرر القيمة المضافة الخاصة بك، ثم تصطدم في النهاية بعدم وجود رأس المال اللازم لبدء التشغيل، ومن هنا قلنا إن من فوائد تمويل المشاريع الإطلاق الفعلي للمشروع، وتحويل الأفكار إلى واقع عملي.

وحتى إن كانت لديك بعض الأموال التي ادخرتها للاستثمار في المشروع، فمن الممكن ألا تصلح هذه الأموال أو بالأحرى لا تكفي لإطلاق المشروع، ومن ثم كان لا بد من اللجوء إلى التمويل.

 

  • صقل الأفكار

ومن بين فوائد التمويل المشاريع التي قد لا ينتبه إليها كثيرون أن مجرد السماح لشخص آخر بمنحك الأموال سوف يعينك على الالتفات إلى رؤى ووجهات نظر لم تكن منك على بال أبدًا.

فالممول سيقترح العديد من الاقتراحات، وسيطرح رؤى مغايرة لما تكون عليه أفكارك، وما يميز أفكار الممولين أنها عملية إلى حد كبير، وتضع من الربح مسألة أساسية في كل توجهاتها، وبالتالي قد يضمن لك ذلك _بالإضافة إلى عوامل أخرى لا مجال لبسط القول فيها هنا_ عدم الخسارة.

أنت لا تعمل وحيدًا، وإنما يتكفل ممول خبير في الغالب بمد يد الدعم والمعونة لك في كل الأوقات، كما سيكون مقاتلًا معك دائمًا على نفس الجبهة وفي ذات الخندق.

حماية الثروة الخاصة

هذه الفائدة من فوائد تمويل المشاريع تخص رائد الأعمال أكثر مما تخص المشروع ذاته؛ فطالما أنك تستعين بأموال شخص آخر فلن تكون مضطرًا للمغامرة بأموالك الخاصة، سوى أن الممول نفسه لن يغامر بأمواله من دون ضمانات خاصة.

لكن حتى هذه الضمانات ستكون متعلقة بالمشروع ذاته بما في ذلك جدوى الفكرة وقيمتها المضافة وما إلى ذلك، وإنما تظهر مهارة رائد الأعمال في إقناع الممولين بدفع المال واستثماره في المشروع.

 

  • التوسع

ربما يكون لديك مشروع قائم بالفعل، وربما يدر دخلًا بالفعل، لكنك تبغي التوسع، خاصة إذا كانت هناك فرص متوافرة في السوق.

هنا يكون الذهاب إلى خيار التمويل خيارًا منطقيًا، بل إن الحصول على التمويل سهل؛ إذ إن الممول سيكون مقتنعًا بجدوى المشروع، وبالتالي لا يمانع من وضع أمواله في هذا المشروع.

 

  • خوض غمار تجربة جديدة

لكن فوائد تمويل المشاريع لا تتوقف على ما فات ولا تقتصر عليه؛ إذ إنها قد تساعدك أيضًا في خوض غمار تجربة ريادية جديدة.

فمن بين الملامح الأساسية لدى رواد الأعمال الناجحين أنهم متحفزون للتجارب الجديدة، ويرغبون في تحقيق نجاحات جديدة، وبالتالي هم لا تعوزهم الأفكار، وإنما قد تعوزهم الأموال، ومن ثم تمسي إحدى فوائد تمويل المشاريع مساعدة هؤلاء القوم في تنفيذ الكثير من الأفكار الرائدة التي تراودهم ليل نهار.

 

شارك المقالة:
224 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook