معلومات عن عالمة الفلك التركية جانيت اكيوز ماتيي Janet Akyüz Mattei

الكاتب: رامي -
معلومات عن عالمة الفلك التركية جانيت اكيوز ماتيي Janet Akyüz Mattei

معلومات عن عالمة الفلك التركية جانيت اكيوز ماتيي Janet Akyüz Mattei

معلومات عن عالمة الفلك التركية جانيت اكيوز ماتيي Janet Akyüz Mattei

هي عالمة فلك وباحثة تركية معروفة على مستوى العالم ، درست ودرس علم الفلك ورصدت العديد من الاجرام السماوية ينسب اليها الفضل في العديد من البحوث العلمية المهمة في هذا المجال ، انتقلت من تركيا الى الولايات المتحدة الامريكية ضمن بعثة علمية لواصل مشوارها العلمي من هناك .


ولدت عالمة الفلك التركية جانيت اكيوز ماتيي في 2 يناير 1943 وهي من مواليد مدينة بودروم الساحلية الواقعة على سواحل بحر ايجة جنوب تركيا ، أكملت دراستها الابتدائية والثانوية في مدينة بودروم ، لتنتقل الى مدينة ازمير لتكمل دراسته الجامعية وقد كانت من المع طلاب علم الفلك والرياضيات ، وهو الامر الذي أهلها للسفر في بعثة علمية الى الولايات المتحدة الامريكية .


انتقلت الى الولاية المتحدة الأمريكية في السبعينيات ، وقد عملت في احد اشهر مراصدها الفلكية مرصد ماريا ميتشل في نانتوكيت بولاية ماساتشوستس، لتبرز كعالمة المعية متميزة بهذا المجال ، وقد عادت مطلع الثمانينيات الى بلدها لإكمال رسالة الدكتوراه حيث حصلت على لقب الدكتوراه من جامعة ايجة في فلسفة علم الفلك سنة 1982 .


احتوى مشوارها العلمي الذي دام مدة 30 سنة على الكثير من الإنجازات التي تحسب لها او لادراتها حيث عملت في العديد من المناصب الإدارية وقد يكون ابرزها ترأسها رابطة AAVSO (الرابطة الأمريكية لمراقبي النجم المتغير) وهو من اكبر المؤسسات العلمية واحدثها ، حيث يمتلك اكثر من 10 ملاين مرقب نجمي وهي اكبر منظمة لرصد النجوم .


وتعد عالمة الفلك التركية جانيت اكيوز ماتيي واحدة من ابرز الشخصيات النسوية العلمية والتي تفخر بها البلاد وتباهي بها السيدات التركيات ولا سيمى الجمعيات والتجمعات النسوية ، فهي تمتلك اكثر من 180 منشور علمي وقد استطاعت ان تحصد عدة جوائز علمية ودولية .


وقد وافاها الاجل في 22 مارس سنة 2004 بعد ان أصيبت بمرض ابيضاض الدم لتفارق الحياة في الولايات المتحدة الامريكية عن عمر ناهز 61 سنة ، تاركتا خلفها ارثا علميا مشى على خطاها من خلفها في بحوثها العلمية .
شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook