معلومات عن صناعة الصابون الصلب

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن صناعة الصابون الصلب

 

 

معلومات عن صناعة الصابون الصلب

 

يتم صناعة الصابون الصلب عن طريق القيام ببعض الخطوات وهي:

  • وضع 4 كيلو غرام من الدُّهون في قدر كبير على نار متوسطة وتغطيتها، وتُترك الدهون حتّى تذوب، مع الحرص على التحريك بين الحين والآخر.
  • تُترك الدُّهون حتّى تبرد بحيث تُصبح حرارتها أقل من درجة غليان الماء، ثُمَّ يتم إضافة كمية من الماء مساوية لكميّة الدهون الموجودة، ويوضع المزيج على النار ويُترك حتّى الغليان، وبعد ذلك يتم إزالة القدر عن النار، وتغطية المزيج، وتركه لمدّة ليلة كاملة حتّى يبرد.
  • إزلة الطبقة الدُّهنية الموجودة في القدر، والسوائل المتبقية على المزيج، ثمَّ يتم توزين 2.75 كيلوغرام من الدُّهون، وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ووضعها في قدر كبير، إذا تمَّ استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في المزيج لا نحتاج للقيام بهذه الخطوة ويُمكن تخطيها.
  • وضع 750 مليليتر من الماء في وعاء زجاجي كبير، ثمَّ يضاف 350 غم من محلول صنع الصابون إليه، وتُمزج المكوّنات مع بعضها حتّى يذوب المحلول.
  • إضافة قطع الدُّهون الصغيرة التي قُطَعت إلى الماء ومحلول صنع الصابون بشكلٍ تدريجي، مع الحرص على التحريك بشكل مستمر لتذوب الدُّهون بشكل كلي، ويجب تجنب استنشاق الروائح والبخار المتصاعد.
  • إضافة 500 مليليتر من عصير الليمون، و7.5 مليليتر من العطر الذي يختاره الشخص إلى المزيج، وتُمزج المكوّنات حتّى تتجانس، ثمَّ يُصب الصابون في القوالب، ويُترك لمدّة ساعة تقريباً حتّى يبرد ويجفّ، وأخيراً يتم حفظ المكعبات في مكان بارد وجيد التهوية لمدّة 3-6 أشهر، ولفها بقطع قطنية نظيفة.

 

صناعة الصابون السائل

يُمكن صناعة الصابون السائل بالمنزل باتباع الخطوات التالية:

  • وضع 488 مليلتر من زيت عباد الشمس، مع 207 مليلتر من زيت جوز الهند في وعاء عميق على النار، وتُترك الزيوت حتّى تغلي.
  • إضافة 163 مليلتر من محلول هيدروكسيد البوتاسيوم إلى الزيوت، وذلك بشكل تدريجي، مع تحريك المزيج لمدّة نصف ساعة تقريباً حتّى تتشكل عجينة من الصابون، ويتم تغطية الوعاء، ويُترك المزيج لمدّة ربع أو ثلث ساعة، ثمَّ يتم تحريكه مره أخرى، يتم تفقّد المزيج على هذا النحو لمدّة ثلاث أو أربع ساعات؛ حتّى يتم تشكَُل الصابون وطبخه بالشكل المطلوب حتّى يُصبح لين.
  • غلي 59 مليلتراً من الماء المقطر، وإضافته إلى 30 مليلتراً من معجون الصابون، وتحريك المكوّنات مع بعضها حتّى تتجانس.
  • إضافة 1183 مليليتر من الماء المقطر إلى عجينة الصابون، وغليها مع الماء حتّى تمتزج، وذلك باستخدام الخفاقة، ثمَّ يُرفع الوعاء عن النار، ويُترك المزيج حتذى يبرد، ويتم تفقد المزيج بعد ساعة تقريباً لتحريكه.
  • مزج 59 مليليتر من محلول البوراك مع 296 مليليتر من الماء المقطر، وإضافته إلى مزيج الصابون وتحريكه، ثُمَّ يتم إضافة 89 مليليتر من العطر، وإضافة اللون وذلك حسب الرغبة، وتحريك المكوّنات مع بعضها حتّى تتجانس.
  • حفظ الصابون في وعاء زجاجي كبير وتترك حتّى تبرد، وتصبح جاهزة للاستخدام.

 

صناعة صابون الجلسرين

يمكن صنع صابون الجليسرين السائل عن طريق، مزج الجلسرين، مع كوبين من قطع الصابون الرقيقة الصلبة، والماء، ويتم تحريك المزيج جيداً حتّى تختلط المكوّنات جميعها، ويوضع المزيج في الفرن، ويوضع الصابون الذي تشكل في وعاء حتّى يبرد لاستخدامه

شارك المقالة:
172 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook