معلومات عن صناعة السيارات

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن صناعة السيارات

معلومات عن صناعة السيارات.

 
السيارات
تعتبر السيارة واحدة من أهم المخترعات التي وفرت على الإنسان عناءً وتعباً كان يتكبده فيما مضى، وقد راجت هذه الصناعة في عدد كبير من دول العالم، حيث تتنافس المصانع العالمية المختصة بتصنيع السيارات في الأسواق العالمية من خلال طرح أعداد كبيرة من منتاجتها، مما جعل هذه الكميات الهائلة تتناسب وعدد سكان العالم المتزايد يوماً بعد يوم وبمعدلات كبيرة جداً.
 
 
تقوم مصانع السيارات، والمركبات بشكل عام حول العالم بالعديد من الأمور منها: تصميم المنتجات، وتطويرها، وتصنيعها، وتسويقها، وبيعها في الأسواق المحلية، والعالمية على حد سواء، حيث تدر هذه الصناعة على الشركات المصنِّعة أولاً، وعلى الدول التي تحتضن هذه الشركات ثانياً أرباحاً هائلة، فميزانية شركة واحدة من شركات السيارات العملاقة قد تتفوق على ميزانيات دول مجتمعة. وفيما يلي بعض التفاصيل عن هذه الصناعة الهامة.
 
 
 
صناعة السيارات تاريخياً
بدأت صناعة السيارات في أواخر القرن التاسع عشر، حيث دخلت العديد من الشركات من مختلف دول العالم هذا المجال، وقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية دولة رائدة وسباقة في ذلك، حيث ساهمت بإنتاج نسبة كبيرة من السيارات حول العالم.
 
 
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية استمرت أمريكا بإنتاج أعداد مرتفعة من السيارات، غير أنه وفي الخمس الأخير من القرن العشرين صارت السيارات اليابانية تتنافس بشراسة مع السيارات الأمريكية. أما اليوم فهناك تنوع كبير في أنواع السيارات، حيث تتنافس الشركات العالمية بشكل هائل مع بعضها البعض، هذا وتحتل الصين قائمة الدول العالمية المنتجة للسيارات، تليها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم اليابان، وذلك بناءً على أرقام عام ألفين وثلاثة عشر ميلادي.
 
 
 
مراحل تصنيع السيارات
تبدأ عملية تصنيع السيارات بإنتاج الهيكل الخارجي، ليدخل بعد ذلك في مرحلة الطلاء، حيث تتضمن هذه المرحلة العديد من الخطوات الفرعية، والعمليات المختلفة، منها بعض العمليات الكيميائية. يشرع العمال بعد ذلك في تركيب أجزاء السيارة المختلفة سواء الداخلية أو الخارجية، ومن أبرز هذه الأجزاء: المحرك، والأبواب، واللوحات المتعددة.
 
 
بعد أن ينتهي العاملون من تركيب أجزاء السيارة، يبدؤون في وضع اللمسات النهائية عليها، وبعد أن تكتمل عملية التصنيع هذه يأتي دور التأكد من العيوب، وفي هذه المرحلة، يمكن أن ترجع السيارة إلى المراحل الأولى مرة أخرى لمجرد وجود أخطاء بسيطة جداً.
 
 
في هذا السياق، فقد اشتهرت عدة أنواع من السيارات على مستوى العالم، منها السيارات الأمريكية، واليابانية كما ذكرنا سابقاً، والسيارات الألمانية، حيث تشتهر هذه السيارات التي يتم تصنيعها في هذه الدول بالجودة العالية والمرتفعة، والاعتناء بأدق التفاصيل.
 
 
كما تمتاز السيارات المصنعة في هذه الدول بأنها سيارات عملية يمكن أن تتواءم مع مختلف الاستعمالات، وأن تكون مناسبة لكافة أنواع الطرق، على عكس الأنواع التي قد تصنع في دول أخرى كالدول التي تستهدف الأسواق التي تسود فيها الأجواء الباردة على سبيل المثال.
 
شارك المقالة:
281 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook