معلومات عن زراعة الافوكادو ومتطلبات المشروع

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن زراعة الافوكادو ومتطلبات المشروع

 

 

معلومات عن زراعة الافوكادو ومتطلبات المشروع

 

وهي شجرة من أشجار الفاكهة قريبة الشبه من أشجار المانجو تجود في الأجواء والأراضي المصرية تتواجد منها مساحات قديمة وقليل من الزراعات الحديثة لذا فإن غالبية المستهلكين المصريين لا يعرفونها وهي محصول ذو أهمية كبيرة بالأسواق العالمية لقيمتها الغذائية العالية ودخولها في الكثير من الصناعات الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل ويمكن لو توسعنا في زراعتها أن تصبح من أهم محاصيل الفاكهة التصديرية لأوروبا مع تعريف المستهلك المحلي باستعمالاتها الطازجة وخاصة في السلاطة لكونها تحوي ما يقرب من 30% زيوت طبيعية شبيهة بزيت الزيتون مع نسبة عالية من فيتامين B. 
 
 
 
 
تتميز شجرة الافوكادو عادة بكبر حجمها تحت الظروف المناخية المناسبة لها، وطراوة خشبها، وتعطي إنتاجا غزيرا من الثمار الغنية بالزيوت تصل في الثمار٢٦ % ولذا تسمي بالثمار الزبدية أو الفاكهة الزبدية، ويعتقد أن – الناضجة من ١٨ موطنها الأصلي المكسيك وأمريكا الوسطى، ولقد اختبر عددا كبيرا من أصنافالافوكادو بحثا عن أصول تكون مقاومة للأمراض، ولقد تم التوصل إلى ثلاث سلالات أصبحت مشهورة على المستوى العالمي، وهي السلالة المكسيكية والتي
 
 
 
تتميز بقدرتها على تحمل درجات الحرارة المنخفضة ومنها أصناف تتحمل درجات حرارة تقل عن ٧,٨ درجة مئوية تحت الصفر، والسلالة الجواتيمالية تمتاز أيضا
بنموها الجيد في ظروف مناخية باردة وتتحمل حدوث الصقيع في بعض السنوات ولكنها تموت إذا انخفضت درجات الحرارة عن ٦,١ درجة مئوية تحت الصفر، أما
سلالة الهند الغربية فتتضرر إذا تعرضت لدرجات حرارة منخفضة فهي متأقلمة مع المناخ الاستوائي.
 
 
 
 
وصف المشروع
سيعتمد المشروع على زراعة أصناف الافوكادو الملائمة للبيئة المحلية المتميزة بالإنتاجية العالية وذات النوعية الجيدة القابلة للتصدير مستقبلا إلى دول العالم،
Hass ومن أصناف الافوكادو الملائمة للظروف المناخية الصنف الذي يعتبر Fuerte وهو الصنف الرئيسي من السلالة الجواتيمالية والصنف
هجين بين السلالة المكسيكية والسلالة الجواتيمالية، وشجرة الفيورتي مقاومة للبرد تقريبا مثل السلالة المكسيكية، وثمارها كمثرية الشكل. ومن الأصناف
Mac Anaheim, Rincon, ,Jim, Susan, Reed الموصى بزراعتها أيضا .Arthur
 
 
 
أهداف المشروع
• زراعة أشجار الافوكادو وانتاج ثمار جيدة النوعية .
• تحقيق عائد جيد لصاحب المشروع.
• خلق فرص عمل لعدد من السكان وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي
للعاملين في المشروع
 
 
 
طرق زراعة الافوكادو
 
هو ثمرة مكسيكية الأصل ، أو من أمريكا اللاتينية.
يعتبر غذاء أسياسياً ، في بلدان أميركا الوسطى .
 
فوائد الافوكادو للانسان
 
1 – على الرغم من أن الكثيرين يتجنبون ( الأفوكادو ) ، نظراً لارتفاع نسبة الدهون فيه ، إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة ، ولصحة القلب بشكل خاص ، ويحتوي نصف ثمرة ( أفوكادو ) كبيرة على 20 غراماً من الدهون ، لكن ثلاثي هذه الدهون أحادية غير مشبعة ، وهي خالية من الكوليسترول .
 
2 – تحتوي نصف ثمرة( أفوكادو ) كبيرة ، على ضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في تفاحتان ، والمعروف أن الألياف الغذائية مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم ، وفي الوقاية من الإمساك ومن سرطان القولون .
 
3 – أظهرت الأبحاث الحديثة ، أن ( الأفوكادو ) ، مصدر مهم للمواد الكيميائية النباتية ، التي تحمل أسم ( بيتا سيتوستيرول ) ، وهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم .
 
4 – ( الأفوكادو ) غني جداً بمضادات الأكسدة ( غلوتاثيون ) ، الذي يساعد من التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة ، وعلى مكافحة بعض أشكال السرطان ، ومرض القلب ، ويعود ذلك إلى كون مضادات الأكسدة قادرة على إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة .
 
5 – يحتوي ( الأفوكادو ) على كمية كبيرة من اللوتين ، وهو واحد من ( الكارروتينويدز ) الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا ، ومن إعتام عدسة العين ، ومن تلف الخلايا البصرية ، وبالتالي من العمى الذي يصيب المتقدمين في السن .
 
6 – يعتبر ( الأفوكادو ) واحداً من المصادر المهمة لفيتامين ( E ) ، ويكفي نصف ثمرة كبيرة ، لتوفير كل ما يحتاج إليه الجسم في اليوم ، من هذا الفيتامين للأكسدة .
 
7 – ( الأفوكادو ) غني بفيتامينات أخرى ، خاصة الفيتامين ( B ) ، وبالأملاح المعدنية الضرورية ، مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم .
 
8 – ( الأفوكادو ) سهل الهضم ، ينشط الكبد ، ويساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء ، ويقضي على الغازات .
 
9 – يعتبر ( الأفوكادو ) غذاء شبه كامل ، يساعد على ترميم الخلايا ، وينصح بتناوله أثناء فترة النقاهة من الأمراض .
 
10 – ( الأفوكادو ) يسهم في تهدئة الأعصاب ، وفي التخلص من التوتر .
 
اخطارها على الحيوانات:
 
هناك أدلة موثقه على ان الحيوانات مثل القطط والكلاب والابقار والماعز والارانب والطيور والببغاوات ، الاسماك وخاصة الخيل يمكن ان تكون شديدة الضرر او حتى قاتلة عندما تستهلك اوراق الافوكادو ، اللحاء والجلد . و ثمرة الافوكادو سامه إلى الطيور ، في بعض الحالات ، حتى على الصعيد العملي يجب تجنب اطعامها للطيور. وذلك لأن الافوكادو تحتوي على اوراق سامة مشتقه من الاحماض الدهنيه المعروفة باسم persin ، التي اذا تواجدت بكميه كافية يمكن ان تسبب المغص واحيانا الموت ،عند عدم توفر علاج بيطري. وتشمل الاعراض تلبك ممعوي ، والتقيؤ والاسهال وضيق الجهاز التنفسى ، وتراكم السوائل حول انسجه القلب وقد يؤدي احيانا إلى الموت. الطيور تكون ذات حساسيه خاصة لهذا المركب السام.
شارك المقالة:
420 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook