معلومات عن زراعة أشجار التفاح في السعودية

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن زراعة أشجار التفاح في السعودية

 

 

معلومات عن زراعة أشجار التفاح في السعودية

 

بعد التطور الهائل الذي مرت به الزراعة في السعودية، حيث تحويل نسبة كبيرة من أراضيها الصحراوية إلى أراضي خصبة قابلة للزراعة، اتجهت السعودية لإنتاج وتصدير حزمة متنوعة من مختلف الفواكه والخضروات والحبوب، ومن أبزر الفواكه التي اهتمت السعودية بإنتاجها مؤخرا هي التفاح، وهناك مناطق في السعودية متخصصة في زراعة وإنتاج التفاح ومن ثم تصديره للأسوق المحلية والخارجية أيضا.

 
 

المناطق التي تتم فيها زراعة التفاح في السعودية

منطقة عسير وزراعة التفاح في السعودية

تتميز منطقة عسير بمدرجاتها الزراعية الممتدة وغاباتها المنحدرة شاهقة الارتفاع، بالإضافة إلى احتوائها على السهول ومياه السدود، كما أنها تتمتع بإعتدال مناخها وسقوط الأمطار، مما يساعد على تنشيط الزراعة في تلك المنطقة، وخلال الأربعة عقود الماضية بلغ عدد الأشجار التي تمت زراعتها في منطقة عسير حوالي أكثر 300 ألف شجرة، وتتمتع حقول عسير بتنوع إنتاجها بين المحاصيل الزراعية والفواكه والخضروات، ومن أبرز أنواع الفواكه التي يتم زراعتها في منطقة عسير هي والتفاح البلدي.

 

منطقة القصيم وزراعة التفاح في السعودية

تشتهر منطقة القصيم بأنها أفضل منطقة لزراعة التمور في الوطن العربي، وتتمتع تلك المنطقة بتنوع إنتاجها، حيث أنها لا تقتصر على إنتاج التمور فحسب، بل أيضا أصناف أخرى متعددة من الفاكهة وأبرزها: التفاح، المانجو، والخوخ.

 

ما هي التربة المناسبة لزراعة التفاح في السعودية؟

تتعدد أنواع التُرَب التي يمكن غرس أشجار التفاح بها، ولكن أفضل أنواع التُرَب مناسبة لزراعة أشجار التفاح في السعودية هي تلك التربة العميقة، الخفيفة، والمهوية، والتي بدورها ستسمح  بتسرب سهل للمياه.

 

ما هي التربة الغير المناسبة لزراعة التفاح في السعودية؟

إنه من غير المناسب زراعة التفاح في التربة الكلسية، وذلك لأنها ترتب اختناقا في جذور أشجار التفاح، مما يسبب موت الشتلة مبكرا، كما أن التربة الجيرية أيضا غير مناسبة لزراعة التفاح في السعودية.

 
 

معلومات عن زراعة التفاح في السعودية

  • أشجار التفاح من الأشجار المحبة للمناطق الباردة نوعا ما خلال فصل الشتاء. حيث يحتاج التفاح إلى حرارة لا تتجاوز10 درجات مئوية خلال فصل الشتاء لإتمام عملية الازهار. وأيضا يجب ألا تتجاوز درجة الحرارة 21 درجة خلال فصل الصيف عند زراعة التفاح.
  • التفاح من الأشجار المُحبة للمياه. حيث تحتاج إلى حوالي 900 ملم من المياه سنويا، خصوصا في الفترة بين خروج الأوراق وحتى موسم جني الثمار.
  • يُفضل عند زراعة التفاح أن يتم اختيار الأماكن التي يكون فيها الشتاء باردا والصيف معتدلا.
  • ينبغي أن يكون مكان زراعة أشجار التفاح معرضا للشمس. حيث أن عملية التشميس عامل مهم لنمو ثمار التفاح وإكسابها الحجم المناسب.
شارك المقالة:
774 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook